+ فيديو .. بني انصار و علاقتها بالثورة الجزائرية المقاوم الخضير الحموتي نموذج وحدة الشعبين

10 ديسمبر 2018آخر تحديث :
+ فيديو .. بني انصار و علاقتها بالثورة الجزائرية المقاوم الخضير الحموتي نموذج وحدة الشعبين

اريفينو

إن النبش في تاريخ العلاقات المغربية الجزائرية ، يحيلنا على وحدة التاريخ و المصير و المقاومة ، فلم يثبت تاريخيا أن الشعبين كانا متناحرين متخاصمين متباعدين ، بل يشهد أن الجارين كانا نعم الإخوة ، فينصر الأخ أخاه مهما كانت الظروف و يوثرون على أنفسهم و لو كانت بهم خصاصة .

و بالعودة الى حقبة الإستعمار الفرنسي للمغرب و الجزائر ، نجد المقاومتين كانتا كل لا يتجزء ، و أن المغاربة عامة و الريفيين خاصة لعبوا دورا محوريا في كل الإتجاهات ، و مثلت المنطقة قاعدة خلفية و رئة رئيسية تتنفس بها المقاومة الجزائرية لتحقيق أهداف الثورة .

محمد الخضير الحموتي ، ابن بلدة بني انصار ، المتاخمة للحدود مع مليلية المحتلة ، و المتواجدة على بعد أميال من الحدود مع الجزائر ، كان رفقة رجالات المقاومة المغربية السباقين الى دعم الثوار الجزائرين و شكلوا قاعدة خلفية قوية تمدهم بالمال و السلاح .

و تشهد البناية القديمة التي تعود ملكيتها للشهيد الخضير الحموتي ، و المتواجدة بحي إحموتثن ببني انصار ، على عمق هذه العلاقة ، و متانة الدعم الذي قدمه الخضير الحموتي للثورة الجزائرية .

كما كانت البناية شاهدة على أحداث تاريخية كانت الفصل الأقوى في اندحار الإستعمار الفرنسي واستقلال الجزائر .

في نفس الإطار تؤكد الأبحاث التاريخية أن إمدادات المغرب لم تنقطع عن للثورة الجزائرية منذ اندلاعها سنة 1954 إلى تتويجها بالانتصار والاستقلال سنة 1962 رغم الشروط الفرنسية في وثيقة اتفاقيات ايفيان ، حيث التزم الشعب المغربي بمساعدة الثورة الجزائرية بطريقة غير محدودة ولا مشروطة، وحتى في أصعب ظروف التي عاشها المغرب .

لكن هذه الظروف الصعبة لم تثنه عن مضاعفة دعم الجزائر ماديا وتوفير السلاح لثورتها، وحماية ظهرها على طول الحدود المغربية التي أصبحت مفتوحة في وجه الثوار الجزائريين، ومَـمَرّا للعتاد والذخيرة إلى أرض المعركة في الجزائر، وإلى قاعدة مكناس العسكرية المغربية كان يرد السلاح الروسي المقتنَى للثورة الجزائرية، وضِمْنه الطيران العسكري الذي كان يتدرب عليه بالقاعدة المغربية ربابنة جزائريون.

وكان المغرب يساهم من ميزانيته في شراء السلاح ونقله إلى الجزائر، كما ساعد الجزائر ماليا على اقتناء الباخرة “سانت بريفال” التي اشتهرت باسم “الأطوس” وغصّت مدينة وجدة على الحدود الشرقية بالمهاجرين والاجئين الجزائريين، واستقبلت مستشفياتُها الجرحى لعلاجهم، وآوت القيادةَ الجزائريةَ السياسية التي أصبحت تُعرَف في ما بعدُ بمجموعة وجدة

الفيديو التالي ينفض الغبار عن جزء من التاريخ المنسي ، و يعبر عن عمق و متانة العلاقات المغربية الجزائرية التي كان الخضير الحموتي همزة وصل بينهما .

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق