كشف سر ارتفاع اسعار الخضر بالمغرب طيلة 5 سنوات الماضية؟

14 أبريل 2024آخر تحديث :
كشف سر ارتفاع اسعار الخضر بالمغرب طيلة 5 سنوات الماضية؟

على مدار عام 2023، أظهر المغرب زيادة قوية في عائدات صادراته في قطاع الخضروات الطازجة، حتى مع انخفاض الحجم الفعلي للصادرات، بحسب ما كشفت عنه منصة “EastFruit”.

وحققت صادرات الخضروات صافي أرباح بلغ حوالي 1.6 مليار دولار أمريكي – بزيادة قدرها 12% عن العام السابق ورقم أعلى بنسبة 50% تقريبًا من متوسط الخمس سنوات. وعلى الرغم من الأحداث المناخية السيئة التي أدت إلى انخفاض بنسبة 14% في حمولة صادرات المغرب من الخضروات الطازجة إلى 1.06 مليون طن، إلا أن هذا الرقم لا يزال يمثل زيادة بنسبة 5% عن متوسط السنوات الخمس الماضية.

و تؤكد هذه الارقام سبب ارتفاع اسعار الخضر و الفواكه بالمغرب طيلة هذه الفترة.

وظلت الطماطم تتصدر باقي الخضروات في العائدات. ففي عام 2023، اقترب عائدها المالي من 1.2 مليار دولار، وهو ما يشكل ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات المغرب من الخضروات الطازجة. ومع ذلك، واجه القطاع تحديات كبيرة بسبب درجات الحرارة الاستثنائية في فصل الصيف، مما تسبب في انخفاض صادرات الطماطم بنسبة 11% إلى 660,000 طن. ومع ذلك، حافظ المغرب على مركزه كثالث أكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم، متخلفًا عن المكسيك وهولندا فقط.

وحافظ الفلفل الحلو على مركزه في المرتبة الثانية في عائدات التصدير ضمن قطاع الخضروات. وأظهرت هذه الفئة، لا سيما ضمن خضروات الدفيئة، نموًا ملحوظًا في أحجام الصادرات المادية. في عام 2023، زادت صادرات المغرب من الفلفل الحلو بنسبة 4٪ لتصل إلى 174,000 طن، بينما ارتفعت قيمتها النقدية بنسبة 55٪.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق