ماكرون يتراجع عن دعم المغرب بسبب تهديدات تبون؟

8 أبريل 2024آخر تحديث :
ماكرون يتراجع عن دعم المغرب بسبب تهديدات تبون؟

يبدو أن موقف حكومة إمانويل ماكرون، حول دعم مغربية الصحراء، لا يزال يلفه الكثير من الغموض والضبابية، رغم الخطوات الكبيرة التي قطعها البلدين، من أجل تجاوز ”سوء الفهم الكبير” بينهما، الذي كان سببه الرئيسي ”تعنت” باريس في السير على منوال دول عظمي، عبرت صراحة عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي ”ذات المصداقية والواقعية” التي يقدمها المغرب حلا لهذا النزاع.

صحيفة ”لوموند” نقلت على لسان مصدر دبلوماسي، أن استعداد شركات فرنسية في لتمويل مشاريع استثمارية في الصحراء المغربية ” لا يغير موقف فرنسا في قضية الصحراء”، رغم أنه، حسب ذات المصدر الدبلوماسي ”المرة الأولى التي تتمكن فيها شركة بروباركو من تمويل مشاريع في هذه المنطقة “.

وحصلت الشركتان الفرنسيتان “بي بي آي فرانس” و”بروباركو”، على موافقة وزارة الخارجية الفرنسية لتوسيع استثماراتها بالصحراء المغربية، فيما شدد لويك جايجيرت هوبر، المدير الإقليمي لشركة “إنجي شمال أفريقيا” على أن تمويل مشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، يعتبر ”إنجازا تاريخيا”.

وكان وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر، قد عن استعداد بلاده للاستثمار إلى جانب الرباط في الصحراء المغربية، وذلك خلال لقاء جمعه بنظيره المغربي رياض مزور، وزير التجارة والصناعة.

أشار الوزير الفرنسي إلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، عبر شبه العمومية التابعة لها ”بروباركو”، ستنخرط في تمويل مشروع الكابل كهربائي بين الداخلة والدار البيضاء.

”لوموند” المنبر الإعلامي الفرنسي، نقل أيضا عن المصدر الدبلوماسي، قوله إن ”وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، أكد، خلال زيارته على المغرب نهاية فبراير الماضي، على دعم فرنسا الواضح والمستمر لمبادرة الحكم الذاتي التي تقترحها الرباط منذ 2007، لكنه قصر مجال المناورة الفرنسي على “أحكام الاتفاق” بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأوضحت الصحيفة أنه ”ومن دون الانحراف عن خطها الدبلوماسي، تركت باريس الباب مفتوحا أمام الوجود الاقتصادي الفرنسي في الصحراء”، وهو ما اعتبره المصدر من الخارجية الفرنسية، وفق لوموند، ”شهادة على حسن النية الفرنسية تجاه المغرب “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق