مراد هربال : “صحافة الهاتف الذكي” مستقبل الإعلام المعاصر

3 مايو 2019آخر تحديث :
مراد هربال : “صحافة الهاتف الذكي” مستقبل الإعلام المعاصر

اريفينو: مراد هربال

اصبحت ظاهرة صحافة الهواتف الذكية لا تقل شأنا عن مجالات الصحافة  ( التليفيزيون، الراديو،الورقية)، فقد بات من المستطاع لكل مراسل، اليوم اعداد تقرير مصورة،متكاملة وانتاج برامج للنشر ،او تقديمه لاي قناة يعمل بها، من دون الإعتماد على مصور او منتج أو أموال تصرف ، كل ما يحتاج اليه هو هاتف ذكي و مهارات لابد من اكتسابها.

وكشفت طالبة فريق رفليكت ميديا  بسلك الدكتورة في الإعلام والتواصل بجامعة ميشيكان الغربية بأمريكا لخرجي برنامج IVLP  ان المخرج المبدع ستيفن سودربيرغ، والذي صوره بعدسة كاميرا الهاتف الذكي وتحدث العالم كله عن جودته بهوليود. كشف ان  المهارات التي تنصح بها الصحافة الذكية هي : “وضع إتدادات الهاتل على إعداد الطيران (mode d’avion ) عند التصوير لتجنب التشويش، وكذالك التصوير عرضيا ان كان الغرض نشره على اليوتيب، وإعداد الإضاءة بالمكان قبل البدأ بالتصوير لتجنب الصورة الداكنة، تجنب تصوير الاشخاص وخلفهم النوافذ لان الصورة ستكون معتمة، وبالتالي التصوير بالخارج أفضل و الوبوف بشكل معاكس للشمس، أي تكون الاشعة وراءك.كما أكد على جودة 720p لتسهيل تحميله وارساله.

وبخصوص جودة الصوت نصحت بوضع منديل على الميكرو في حالة وجود الرياح بمكان التصوير، وكذالك استعمال tripod لكي يعفيك من مهمة حمل الهاتف و هناك تطبيقات تساندك في مرحلة التصوير ومنها cinema FV5, Mavis,open camera, Filmix Pro.

وبعد الإنتهاء من التصوير ينصح بنقل الفيديو على Flash disk ثم على الكومبيوتر للمونتاج او على الهاتف مباشرة تبدأ عملية المونتاج عبر هذه التطبيقات التي اثبتت انها ممتازة : imovie, Lumia fusion , Vlogit, Cute Cut, Power Director.

واكدت الطالبة بجامعة ميشيغان لأيفينو.نت ان الجامعة تعمل ورشات للقنوات التلفزية الامريكية (CNN, BBC,…) في اعداد محتوى للشاشة الصغيرة و الكبيرة و على غرف الاخبار على هذا النوع من الانتاج في إطار عولمة الإعلام والتواصل.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق