مكتب الماء والكهرباء يعلن إنجاز مشاريع لتزويد عشرات الدواوير بالناظور والدريوش بالماء

30 نوفمبر 2023آخر تحديث :
مكتب الماء والكهرباء يعلن إنجاز مشاريع لتزويد عشرات الدواوير بالناظور والدريوش بالماء

متابعة

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن برمجة مجموعة هامة من المشاريع على مدى جميع مناطق جهة الشرق، بهدف تعزيز وتأمين توفير المياه الصالحة للشرب وتعميم الوصول إليها في البيئة القروية.

ووفقا للبيان الصادر عن المكتب، يتم حاليا تنفيذ عدة مشاريع مهمة في إقليم الدريوش بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 500 مليون درهم، بهدف توسيع توفير المياه الصالحة للشرب لفائدة حوالي 275 دوارا، والتي تتوزع عبر 12 جماعة ترابية انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر التي تم إنشاؤها من قبل المكتب في إقليم الحسيمة.

تشمل هذه المشاريع الجماعات الترابية لإيفرني، وبني مرغين، وتزاغين، وتاليليت، وأمجاو، وتروكوت، وإيجرماوس، وتمسمان، ودار الكبداني، وأولاد أمغار، وبودينار، ومهاجر. ويبلغ طول القنوات التي ستنشأ في إطار هذا البرنامج حوالي 800 كيلومتر من مختلف الأقطار، بالإضافة إلى المنشآت المائية ذات الصلة، ومن المتوقع استغلال هذه المشاريع تدريجيا اعتبارا من دجنبر 2023.

ويقوم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتنفيذ مجموعة من المشاريع الرئيسية في جميع أنحاء جهة الشرق، بهدف تعزيز وتأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب وتوسيع الوصول إليها في المناطق الريفية.

في سياق ذلك، يتم تنفيذ مشروع لتقوية وتأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب لصالح جماعة عين زهرة من خلال إنشاء قناة تمتد على طول 40 كيلومترا، تبدأ من قناة الجر ميضار التابعة لمحطة المعالجة في الناظور، بتكلفة تقدر ب 40 مليون درهم.

فيما يتعلق بإقليم الناظور، يقوم المكتب حاليًا بتنفيذ ثلاثة مشاريع لتوفير المياه الشروب لـ 59 دوارا بتكلفة إجمالية تقدر ب 86 مليون درهم في الجماعات الترابية (قرية أركمان، البركانيين، وأولاد داوود الزخانين)، ومن المقرر بدء الاستغلال التدريجي في دجنبر 2023. كما يتم تثليث 10 كيلومترات من قنوات الجر لمدينة الناظور الكبرى بتكلفة 51 مليون درهم لتعزيز وتأمين إمداداتها بالمياه الصالحة للشرب بشكل مستمر.

وأشير إلى أن المكتب قام ببناء خزان جديد بسعة 7000 متر مكعب في الناظور في عام 2023 لتعزيز توفير المياه الصالحة للشرب للمدينة والجماعات التابعة لها بتكلفة 12 مليون درهم.

وأخيرا، أوضح البيان أن المكتب يعمل حاليا بالتعاون مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي على تنفيذ مشروع وضع قنوات تحت الأرض لنقل صبيب إجمالي يقدر ب 2.6 متر مكعب في الثانية من المياه الخام من سد مشرع حمادي نحو محطات معالجة المياه في الناظور وبركان وزايو، بتكلفة تقدر بحوالي 690 مليون درهم، بدلا من نقلها عبر قنوات السقي تريفة وبوعارك.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق