مهنيو الصيد البحري بالحسيمة يطالبون برفع حصة صيد التونة لحماية الاسماك بسواحل الناظور و الريف

13 أكتوبر 2018آخر تحديث :
مهنيو الصيد البحري بالحسيمة يطالبون برفع حصة صيد التونة لحماية الاسماك بسواحل الناظور و الريف

متابعة
طالب مهنيو الصيد البحري باقليم الحسيمة، بالرفع من الكمية المسموح بإصطيادها بسواحل الاقليم، من سمك “التونة”، بعد ان نفذت هذه الكمية في وقت قياسي.
وقال فريد بوجطيوي رئيس جمعية تجار المك بالحسيمة، “وأخيرا إنتهى الصراع مع سمكة التونة العنيدة بمصايد إقليم الحسيمة و ذالك بعد الوصول إلى اصطياد الكمية القانونية التي منحت لهذا الأخير و التي قدرت ب 92 طنا”.
واضاف في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “ورغم الطرق التقليدية إن لم نقل البدائية التي استعملت في الاصطياد فإن هذه الكمية (الكوطا) قد تمت ازتنزافها في أقل من شهر. مما يدل أن هذه الكوطا هي دون المستوى و كذلك يمكن اعتبار هذا مؤشرا على وفرة و كثرة هذه الأنواع من الحيتان و التي تشكل خطرا على التوازن الإيكولوجي بسواحل الناظور و الريف وسط حوض البحر الأبيض المتوسط لأنها تعتبر المفترس الرئيسي لبقية الأحياء السمكية الصغيرة و المتوسطة داخل هذا الأخير”.
وشدد على انه “يجب على المؤسسات المختصة و خاصة الوزارة المعنية بهذا القطاع الحيوي محليا و وطنيا إيجاد حلول آنية و البحث عن سبل و إستراتيجيات جديدة من اجل النهوض و معالجة كل الآفات التي تعرقل تطور هذا المجال الهام و الرئيسي داخل عجلة الإقتصاد الوطني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق