نايضة بين أخنوش و والي بنك المغرب بسبب الخبز ؟

23 مارس 2024آخر تحديث :
نايضة بين أخنوش و والي بنك المغرب بسبب الخبز ؟

يومان بعد إعلان بنك المغرب عن توقعه إنتاج 25 مليون قنطار من الحبوب هذا العام، عبرت الحكومة اليوم الخميس عن رأي آخر، وقالت على لسان ناطقها الرسمي، إنه من السابق لأوانه الحديث عن توقع محصول الحبوب لهذا الموسم.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، “من السابق لأوانه الحديث الآن في هذا الموضوع”.

وأضاف الوزير المنتدب، “الحكومة حين تتوفر لها المعطيات كاملة حول الموضوع، سيتم التواصل بشأنه، وفي الغالب يتم ذلك في شهر أبريل بمناسبة انعقاد… (يقصد المعرض الدولي للفلاحة)”.

وأوضح بايتاس أن موعد الإعلان عن توقعات الموسم الفلاحي، “قد يتقدم أو يتأخر، وذلك مرتبط بتوفر الأرقام المتعلقة بهذا الموضوع”.

يذكر أن بنك المغرب، توقع الثلاثاء الماضي، “تراجعا حادا لمحصول الحبوب في العام الحالي، بالنظر للتساقطات المطرية الضعيفة والموزعة بشكل غير متساو مجاليا ومن حيث الزمان”.

وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، في ندوة صحفية، عقدها مساء أول أمس، إن محصول الحبوب سيناهز في العام الحالي 25 مليون قنطار، مقابل 55,1 مليون قنطار في العام الماضي.

وأوضح الجواهري أن توقعات بنك المغرب، تستحضر “تراجع المساحة المزروعة بالحبوب في العام الحالي إلى 2,5 مليون هكتار، مقابل 3,7 ملايين هكتار سنة من قبل”.

وأكد والي بنك المغرب، أن المحصول المتوقع من قبل بنك المغرب، يراعي المعطيات المتوفرة اليوم بخصوص التساقطات المطرية والمساحة المزروعة، معتبرا أن التوقعات يمكن أن تتحسن في حال سجلت تساقطات مطرية مهمة في مارس وأبريل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق