هذا العملاق الصيني سيستثمر مئات الملايير في المغرب؟

30 مارس 2024آخر تحديث :
هذا العملاق الصيني سيستثمر مئات الملايير في المغرب؟

جرى، توقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية BRT، وانطلاق أشغال بناء مصنع لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية بتكلفة 3 مليار درهم.
وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن هذه الاتفاقية، التي جرى توقيعها تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تروم إلى إقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة cathodes) التي تعتبر مكونا أساسيا لبطاريات السيارات الكهربائية، حيث يرتقب أن يساهم هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حوالي 2500 فرصة عمل.

كما يهدف هذا المشروع، الذي يعتبر الأول من نوعه في منظومة صناعة البطاريات الكهربائية بالمغرب، إلى بناء مصنع، تبلغ طاقته الإنتاجية 50000 طن في السنة، على مساحة 15 هكتار بالمدينة الصناعية محمد السادس طنجة تك.

وأكد البلاغ أنه سيتم تطوير المشروع على مرحلتين. وينتظر أن تدخل المرحلة الأولى حيز التشغيل في شتنبر 2026 بطاقة إنتاجية قدرها 25000 طن في السنة.

وأوضحت رئاسة الحكومة في بلاغها، أنه تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصبح المغرب يعتبر الرائد الإقليمي بدون منازع في مجال صناعة السيارات.

ويعكس اختيار المغرب لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الكبير الثقة المتجددة للمستثمرين الدوليين في “وجهة المغرب”، وخصوصا بالنسبة لصناعة السيارات.

ويأتي هذا المشروع الاستراتيجي في لحظة مفصلية في تاريخ قطاع صناعة السيارات، الذي يعيش على إيقاع تحولات عميقة على المستوى العالمي في سياق الانتقال نحو السيارة الكهربائية.
كما يمثل هذا المشروع كذلك تقدما أساسيا في الاستراتيجية التنموية لمجموعة BTR على الصعيد الدولي، كما يعتبر شاهدا على جودة علاقات الصداقة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

وقد جرى التوقيع على هذه الاتفاقية من قِبَل السيد يو يان هوانغ رئيس مجموعة BTR Raw Materials الصينية و نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، و محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق