هذا هو السبب الحقيقي وراء تأخر فتح المعابر بين الناظور و مليلية؟

17 مارس 2024آخر تحديث :
هذا هو السبب الحقيقي وراء تأخر فتح المعابر بين الناظور و مليلية؟

محمد سعيد أرباط

لازالت قضية تأخر فتح الجمارك التجارية بمعبري سبتة ومليلية المحتلتين، تثير الكثير من النقاش في الأوساط السياسية الإسبانية، وبالأخص في المدينتين المعنيتين، ولاسيما في ظل استمرار الأوضاع الاقتصادية والتجارية الصعبة بهما نتيجة توقف استيراد وتصدير البضائع بالمعبرين.

وبعد أن ربطت العديد من التقارير الإعلامية الإسبانية في الفترة الأخيرة، تأخر فتح الجمارك التجارية بكل من سبتة ومليلية إلى انتظار المغرب تسلم إدارة المجال الجوي لإقليم الصحراء من مدريد، تقارير أخرى أشارت إلى احتمالية وجود سببب آخر في هذا التأخير، ويتعلق الأمر بـ”تأشيرة” دخول المدينتين.

وحسب بعض التقارير الإعلامية الإسبانية، وبالخصوص الصحافة المحلية في مليلية وسبتة، فإن المغرب يرغب في العودة إلى الطريقة المعمول بها سابقا، والتي تتعلق باستثناء “شينغن” الذي يسمح لساكنة المناطق المجاورة لسبتة ومليلية بدخول المدينتين بجواز السفر فقط، دون شرط “الفيزا”.

وكان هذا الاتفاق معمولا به منذ عقود، قبل أن يتقرر إيقاف العمل به خلال فترة وباء كورونا، بدون إصدار أي قانون، سواء من طرف المغرب أو من طرف إسبانيا، يفرض التأشيرة على سكان تطوان وعمالة المضيق بالنسبة لسبتة، وساكنة الناظور بالنسبة لميليلية، ولازال هذا الأمر عالقا إلى اليوم.

ووفق ما لمحت إليه بعض التقارير الإسبانية، فإن الرباط ترغب في أن تعود السلطات الإسبانية إلى السماح للمغاربة بدخول المدينتين بجواز السفر، مثلما كان الحال سابقا، في حين أن سلطات سبتة ومليلية ترغب في إبقاء الوضع كما هو عليه الآن، وهو ضرورة حصول جميع المغاربة على التأشيرة الإسبانية لدخول المدينتين.

وتُرجح نفس المصادر، أن تكون هذه القضية، من القضايا التي تسعى الرباط ومدريد إلى حلها قبل اعطاء انطلاقة نشاط الجمارك التجارية في معبري سبتة ومليلية، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي سبب معروف وواضح إلى حدود الساعة يمنع انطلاق النشاط الجمركي.

وتضيف المصادر نفسها في هذا السياق، بأن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانيا، كانتا قد قامتا العام الماضي بتنظيم عمليات تصدير واستيراد تجريبية للبضائع في معبري سبتة ومليلية، وقد مر كل شيء في أجواء طبيعية، مما يطرح تساؤلات عن هذا التأخر الذي دام أكثر من سنة الآن دون وجود أي آفاق واضحة بشأن موعد اعطاء انطلاقة النشاط الجمركي بالمعبرين بصفة رسمية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، كان قد علق في تصريح صحفي أواخر العام الماضي، عن سبب تأخر فتح الجمارك في كل من سبتة ومليلية، إلى مشاكل تقنية يجري حلها، لكن دون أي توضيحات عن هذه المشاكل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق