وزيرة المالية تبرر زيادة أسعار المحروقات وتقول إن ارتفاع ثمنها بالمغرب أقل من نظيره على الصعيد الدولي

2 أبريل 2022آخر تحديث :
وزيرة المالية تبرر زيادة أسعار المحروقات وتقول إن ارتفاع ثمنها بالمغرب أقل من نظيره على الصعيد الدولي

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إن معدل أسعار الغازوال بالمغرب، ارتفع بين يناير 2021 وفبراير 2022 من حوالي 8.77 دراهم للتر إلى حوالي 10.70 دراهم للتر، أي بنسبة ارتفاع قدرها 22%.
وأوضحت الوزيرة في جوابها عن سؤال كتابي للبرلماني إدريس السنتيسي عن الفريق الحركي، أن ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب، “يبقى أقل من الارتفاع المسجل في الأسواق الدولية، الذي بلغ حوالي 88%، حيث مر من 452 دولارا للطن إلى 848 دولار للطن، بحسب قولها.
وبالنسبة للبنزين الممتاز، فقد ارتفع معدل الأسعار الداخلية بين شهر يناير 2021، وفبراير 2022، من حوالي 9.61 دراهم للتر إلى 12.64 درهما للتر، أي بنسبة ارتفاع قدرها %32، تضيف الوزيرة، “في الوقت الذي ارتفع فيه معدل الأسعار الدولية للبنزين الممتاز بحوالي 84%، حيث مر من 501 دولار للطن إلى 923 دولارا للطن”.
تبريرات الحكومة أعقبتها زيادات جديدة، تجاوز معها سعر اللتر الواحد من المحروقات بنوعيها عتبة 14 درهما للتر.
المسؤولة الحكومية، قالت إنه “بالنظر إلى استمرار ارتفاع الأسعار الدولية، وحرصا من الحكومة على حماية القدرة الشرائية، اتخذت عدة إجراءات للحد من وقع تقلبات الأسعار الدولية والمضاربات على الأسعار الداخلية”.
وتحدثت فتاح العلوي عن “تعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح الصلب والطري ابتداء من فاتح نونبر 2021، والاستمرار في تعليق الرسوم الجمركية على واردات القطاني، والاستمرار في تطبيق الحد الأدنى من الرسوم الجمركية على الزبدة، ودعم أسعار القمح اللين المستورد، وتكثيف عمليات المراقبة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق