وقف المغرب الاستيراد والتصدير عبر مليلية..المدينة المحتلة تتوقع خسائر بـ100 مليون أورو

13 أغسطس 2018آخر تحديث :
وقف المغرب الاستيراد والتصدير عبر مليلية..المدينة المحتلة تتوقع خسائر بـ100 مليون أورو

متابعة
أياما قليلة بعد تنفيذ السلطات المغربية لقرار وقف التصدير والاستيراد عبر معبر مليلية المحتلة، والذي كان يعرف رواجا كبيرا، خرج حاكم المدينة المحتلة، بتوقعات للخسائر التي ينتظر أن تتكبدها مليلية، جراء القرار المغربي.

وقال جوان خوسي إيمبرولا، رئيس مليلية المحتلة، في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، اليوم الإثنين، إن مليلية ستتكبد خسائر تصل إلى 100 مليون أورو، بعد قرار المغرب إقفال معبره البري مع المدينة، قائلا “المعبر عمود مهم لاقتصاد المدينة”، موجها انتقادا شديدة اللهجة للقرار المغربي، واصفا إياه ب”القرار المنافق”، حيث قال “أنا أراه كتدبير ضار للغاية، حيث إن الكثير من السلع تخرج من مليلية بطريقة أخرى”.

وفي غياب أن تعليق رسمي من الحكومة الإسبانية على القرار المغربي الأخير، طالب حاكم مليلية المحتلة، وزير الخارجية الإسباني، بالتدخل لدى المسؤولين المغاربة، ملمحا إلى إمكانية اللجوء لمساومة المغرب بقضية قاصريه المهاجرين، حيث قال إن “الجهاز التنفيذي الإسباني يجب أن يكون جديا مع المغرب، لأن مشكل مليلية لا يتلخص في الجمارك، ولكنه يمس الأطفال القاصرين الغير مرافقين، حيث يوجد 1000 قاصر مغربي في 13 كيلومتر مربع فقط”.

يشار إلى أن القرار المغربي حول معبر مليلية، صدر عن وزارة الاقتصاد والمالية، ويحمل تفاصيل إغلاق المعبر التجاري مع مليلية من جانب واحد بشكل نهائي، كما ينص على منع التصدير واستيراد السلع عبر مليلية.
وفي المقابل، يمنح القرار المغربي الغير المسبوق، تشجيع الاستيراد والتصدير عبر ميناء بني أنصار بالناظور بتخفيض 30في المائة من الرسوم الجمركية لكل البضائع التي ترسو في الميناء، حيث شرعت السفن التجارية بعد تقعيل القرار، في الرسو بميناء بني أنصار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق