روبورتاج: ابراز مشاريع وكالة مارتشيكا بالناظور في المؤتمر الدولي حول الإقتصاد الأزرق بكينيا

27 نوفمبر 2018آخر تحديث :
روبورتاج: ابراز مشاريع وكالة مارتشيكا بالناظور في المؤتمر الدولي حول الإقتصاد الأزرق بكينيا

متابعة

يحضر المغرب بقوة في فعاليات المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الاقتصاد الأزرق الذي إفتتحت أشغاله يوم الاثنين 26 نوفمبر الجاري بنيروبي، والذي يعرف مشاركة نحو 6 ألاف من المندوبين.

ويتكون الوفد المغربي المشارك في هذا المؤتمر من عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، فضلا عن سفير المغرب بكينيا المختار غامبو ، وعبد المالك فرج، مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، ومجيدة معروف، مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء.

كما عرف المؤتمر الدولي حضورا متميزا لوكالة بحيرة مارتشيكا والتي مثلها الإطار في ذات الوكالة علي زكي، حيث أتت هذه المشاركة من أجل عرض التجربة المغربية في تهيئة بحيرة مارتشيكا بالناظور وتقاسمها مع الدول الإفريقية، وأكد علي زكي في تصريح للصحافة على أن حضور الوكالة في هذا المؤتمر من أجل تقديم ما حققته الوكالة في مجال التهية المستدامة سواء بالناظور أو بخليج كروكدي بكوت ديفوار، وكذلك لإبراز مدى إستثمار الخبرة المغربية في القارة الإفريقية، وهي الخبرة التي من الممكن تصديرها لجميع دول إفريقيا.

ويركز المؤتمر، الذي يعقد حول موضوع “الاقتصاد الأزرق وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030″، على التقنيات والابتكارات الجديدة للمحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والتحديات التي تطرحها هذه الموارد والفرص الهائلة التي تقدمها للبشرية.

وعلاوة على المحورين الأساسيين “الاستدامة، وتغير المناخ، ومراقبة التلوث” و “الإنتاج، والنمو الاقتصادي المتسارع، والتشغيل والتقليص من الفقر”، سيناقش المؤتمر عددا من المواضيع الفرعية المتعلقة على الخصوص ب” النقل والاتصال العالمي”، و”التشغيل وخلق فرص الشغل والقضاء على الفقر”، و”المدن، والترفيه السياحي والاقتصاد الأزرق”، و”الطاقة، والموارد المعدنية والتنمية المستدامة”، و”تدبير الحياة البحرية والحفاظ عليها، والحفاظ والنشاط الاقتصادي المستدام”، و”العمل من أجل المناخ والفلاحة والمحيطات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق