+ فيديوهات: رغم الحصار الأمني.. احتجاجات في الحسيمة و 10 مدن تطالب بإطلاق سراح الزفزافي ورفاقه

3 يونيو 2017آخر تحديث :
+ فيديوهات: رغم الحصار الأمني.. احتجاجات في الحسيمة و 10 مدن تطالب بإطلاق سراح الزفزافي ورفاقه

عبد السلام الشامخ
رغم محاصرة السلطات المحلية لجل منافذ الأحياء التي تؤدي إلى ساحة “سيدي عابد” وسط الحسيمة، والتي بات يطلق عليها نشطاء الحراك ساحة “ناصر الزفزافي”، نزل آلاف المواطنين إلى الشارع، للمطالبة بإطلاق سراح كافة معتقلي حراك الريف، وبتجاوب الدولة مع مطالبهم التي اعتبروها “مشروعة وعادلة”.

ورفع المتظاهرون في التجمع الجماهيري، الذي انطلق بدعوات الاحتجاج على الدولة والسلطات لإطلاق سراح كل معتقلي الحراك الشعبي بالريف، شعارات تطالب بإنهاء ما وصفوه بعسكرة الريف، حاملين أعلاما أمازيغية، مطالبين “المخزن” بسحب ما اعتبروه “قوات قمعية” كانت تحاصر منافذ الأحياء المؤدية إلى ساحة “سيدي عابد”.

وقال المحتجون إنهم لن يتراجعوا عن معركة “الكرامة” التي انطلقت منذ أكثر من سبعة أشهر، داعيين المحتجين إلى “المزيد من الصمود لتحقيق مطالبهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وبحسب الفيديوهات التي عاينها موقع “لكم” لم تلقى قيادات الحراك الشعبي بالريف أية كلمة أمام المحتجين إذ اكتفى المحتجون بترديد شعارات تطالب بإطلاق سراح رفاق الزفزافي ومحاسبة المتورطين في مقتل محسن فكري، ومتابعة من وصفوهم بـ”العياشة”، الذين يسعون بحسب ما ردّدوه، إلى “شيطنة” الحراك الريفي وجر المنطقة إلى الفوضى والعنف”.

وخرجت مسيرات احتجاجية في كل من الناظور، أجدير، أمزورن، أيت حذيفة، تزنيت، العروي، ردد المشاركون فيها شعارات من قبيل: “يا مخزن سمع سمع.. ما بقيتيش كتخلع”، “بالروح بالدم.. نفديك يا ناصر”، “يا المخزن حذاري.. كلنا الزفزافي”، “هي كلمة واحدة.. هاذ الدولة فاسدة”، “حرية كرامة.. عدالة اجتماعية”، “الشعب يريد.. سراح المعتقل”، “باركا باركا.. الرشوة والفساد.. راكوم شوهتو البلاد”.

من الحسيمة سيدي عابد

https://youtu.be/selpYZKNZpE

من ايث عبد الله

https://youtu.be/gy6lE1TvxPg

من اتروكوت

https://youtu.be/YvFQf6uiNII

من الناظور

https://youtu.be/1xRTBloYOp4

من ايث قمرة

https://youtu.be/d8fdoRGOVfs

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق