فيديو حصري :أوجار من الناظور “لم نتهم ابدا حراك الريف بالإنفصال و أنا اعتز بانني وزير ريفي واحتفل بالسنة الامازيغية هنا”

14 يناير 2019آخر تحديث :
فيديو حصري :أوجار من الناظور “لم نتهم ابدا حراك الريف بالإنفصال و أنا اعتز بانني وزير ريفي واحتفل بالسنة الامازيغية هنا”

اريف اينو /مراد هربال -الجيلالي

جاءت بداية مداخلة فيلسوف الحزب محمد اوجار بالتنويه بإختيار الحزب لعقد اجتماع مكتبه السياسي ببوعارك بعبارة :”بوعرك وما ادراك ما بوعرك “.اختيار هذه المنطقة بمدينة الناظور،  عاصمة الريف و منبع المجاهدين محمد بن عبد الكريم و محمد امزيان هي رسالة للجميع بان الريف روح الوطنية.

واضاف قائلا “جئنا في هذا الوقت لإعطاء رسائل للحكومة من قلب عاصمة الريف الامازيغية الناظور ،للاحتفال برأس السنة الامازيغية ولنقول بلسان التجمع “اقرار السنة الامازيغية عيدا وطنيا أمر واجب”.

وردا على السؤال :هل احتفال حزب التجمع في الناظور بالسنة الامازيغية هي خطوة للمصالحة مع ساكنة الريف؟خصوصا وان الحزب كان من ضمن الموقعين على الميثاق الحكومي ،الذي اتهم فيه ساكنة الريف بالانفصال.”

اجاب وزير العدل بأن الحزب يرى ان اختيار النضال من داخل المؤسسات هو الذي يضمن الحريات وهو الهدف من هذه المنظمة والجمعيات الشبابية وبالتالي تفعيل الديموقراطية التشاركية .

وأضاف بان هناك عناية استثنائية من كل وزراء التجمع للجهة .كما دعا تعبئة الشباب لفتح قنوات التواصل مع اشقائهم بالجزائر الحبيبة.

وأضاف بان التجمع الوطني للاحرار يولي اهتمام خاص للمغرب الذي لم تصله خيرات البلاد كما دعا الى الاستعجال باحداث المستفى الاقليمي للسرطان بالمنطقة والتي عانت وتعاني من اثار القصف الكيماوي للاستعمار.

 

 

وعبر محمد أوجار وزیر العدل، على موقفه من بعض الغاضبين عقب الأحكام الصادرة في حق معتقلي الریف، وانكر جميع المفردات التي من شأنها ان تجرح ساكنة الريف الوطنيين.وقال أن المغرب یعیش صحوة دیمقراطیة تاریخیة مع منسوب مرتفع للحریات ووجود مجتمع حیوي ودینامیكي یعبر عن مواقفه بكل حریة.

 

واكد على ان جمیع المطالب الإجتماعیة والإقتصادیة والثقافیة مطالب مشروعة للحراك والحكومة وكل مؤسسات الدولة معبأة للتعاطي الإیجابي مع ھذه المطالب، مشيرا أن المغرب یعرف مرحلة إصلاح لمنظومته القضائیة التي تجلت في استقلال السلطة القضائیة وانتقال رئاسة النیابة العامة من وزیر العدل إلى الوكیل العام للملك لدى محكمة النقض.

واضاف قائلا ان الإحتجاج والرغبة في التغییر حق الجميعو شخصیا یناصر ویتعامل بإیجابیة مع كل التعبیرات الشبابیة والثقافیة مضیفا أن الإحتجاجات لا تشكل ناقوس خطر بل ھو تعبیر إیجابي یدل على حیویة ویقظة المجتمع الذي یتشبت بالدیمقراطیة ویعبر عن اختلافه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق