دراسة: رأس ورك بالناظور هو الموقع الوحيد بالبحر المتوسط، الذي حافظ نسبيا على توازنه الإيكولوجي وتنوعه البيولوجي

26 أبريل 2014آخر تحديث :
دراسة: رأس ورك بالناظور هو الموقع الوحيد بالبحر المتوسط، الذي حافظ نسبيا على توازنه الإيكولوجي وتنوعه البيولوجي

المحافظة على التوازن الإيكولوجي مسؤولية الجميع
يعد رأس ورك في أقصى شمال إقليم الناظور، الموقع الوحيد على صعيد مدار البحر الأبيض المتوسط، الذي حافظ نسبيا على توازنه الإيكولوجي وتنوعه البيولوجي.
د. محمد أعناني
تعتبر منطقة رأس ورك بإقليم الناظور من المناطق الرطبة المميزة عالميا حسب اتفاقية” رامسار ”، حيث أصبح الموقع يندرج ضمن اتفاقية “رامسار” الدولية منذ 2005، ويعد اليوم على الصعيد العالمي موطنا للكثير من الطيور، منها المقيمة بالمنطقة، والمهاجرة إليها من شتى جهات العالم، منها البعض نادرة جدا، ويعتبر الموقع أيضا اليوم منطقة رطبة مصنفة “رامسار” نظرا للتنوع البيولوجي والايكولوجي المشهود له بالمنطقة. إن اتفاقية “رامسار” للمناطق الرطبة تعتبر أقدم اتفاقية عالمية في مجال البيئة، وهي بمثابة إطار للتعاون الدولي والوطني حول تطبيق السياسات المتعلقة بالمحافظة على التنوع البيولوجي، والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية. ويحتفي المغرب على غرار المجتمع الدولي باليوم العالمي للمناطق الرطبة، كبافي 151 دولة موقعة على اتفاقية “رامسار” وهي المدينة الإيرانية التي وقعت فيها هذه الإتفاقية في 02 فبراير 1971. وإحياء لهذا اليوم العالمي، ستشكل حماية التراث البيئي الوطني، وتثمينه لاسيما في المناطق الرطبة محور الأعمال التحسيسية الموجهة للمواطنين في إطار اليوم العالمي للمناطق الرطبة، والتي تروم للحفاظ والاستعمال العقلاني للأراضي الرطبة ومصادرها.
وتجدر الإشارة أن إقليم الناظور بحكم تعداده من المناطق الرطبة المميزة عالميا حسب اتفاقية” رامسار ”، يشكل اليوم أهمية بالغة في التراث الطبيعي على الصعيد الوطني، والمتوسطي، والدولي من الناحية البيئية، والاقتصادية، والطبيعية، سعيا لتحقيق أهداف الألفية من أجل التنمية البيئية المستدامة التي رسمتها منظمة الأمم المتحدة. فمدينة الناظور تقع في شمال شرق المملكة المغربية في الريف، وتطل على البحر المتوسط بسواحل طويلة، ويتكلم سكان المنطقة اللغة الأمازيغية واللغة العربية بالإضافة إلى اللغتين الإسبانية والفرنسية. تبلغ مساحة الإقليم 6200 كيلومتر مربع أي ما يقرب من 4٪ من مساحة الجهة الشرقية، والذي يحضى بموقع جغرافي إستراتيجي، وبمناخ متوسطي معتدل على مدار السنة، وينعم بطبيعة خلابة، وثقافة متنوعة، وتاريخ عريق، وعلى الحدود مباشرة مع مليلية المحتلة، ومع أوروبا، وعلى بعد ساعتين من جل العواصم الأوروبية، فضلا عن طفرة من الإمكانات البشرية الشابة، ووفرة البنية التحتية، والخدمات اللوجستية، والرحلات المباشرة إلى الأسواق الإقليمية والدولية لكون مدينة مليلية المغربية المحتلة ومدينة الناظور متوفرتين كل منهما على مطار دولي، وميناء دولي، مع رحلات يومية للنقل السياحي إلى كل من الدول الأوروبية : إسبانيا، فرنسا، ألمانيا، هولندا وبلجيكا ودول أخرى. بالإضافة إلى محطة جديدة للسكك الحديدية، ومطار داخلي وطرق إقليمية تساعد كثيرا على تأهيل القطاع السياحي والرفع من مردود يته، فضلا عن فرص هائلة للأستثمار، والانفتاح ثم الولوج إلى أسواق واعدة تقدر ب600 مليون مستهلك في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ويعتقد أن أصل تسمية الناظور مشتق من المنظار لأنها كانت قاعدة متقدمة لمراقبة الغزاة منذ التاريخ القديم.

رأس ورك أو “ورش” كما يسميه أهل المنطقة. هو نتوء جبلي كبير في أقصى شمال إقليم الناظور وكان يشكل رأس ورك خطرا على سفن الملاحة البحرية . مما جعل الإسبان يقومون ببناء منارة في نهاية الجبل سنة 1927م للحد من الخطر وتسهيل الرؤية أمام السفن العابرة بالقرب منه. يجمع رأس ورش بين جمال الطبيعية الساحرة وشواطئ جميلة متآكلة بالتعرية بفعل تأثير معالم التعرية لقساوة التغيرات المناخية على ساحل الأبيض المتوسط، وفي أقصى نقطة في شمال الإقليم، تتراءى لك قرى نائية وسط أنساقا بيئية ذات قيمة بيولوجية عالمية تجعلها من أجمل المناظر الطبيعية للمتوسط المغربي.

nador1386
يحتوي هذا الموقع على مجموعة كبيرة من الأنساق البيئية ذات قيمة بيولوجية عالمية تجعلها من أجمل المناظر الطبيعية للمتوسط المغربي. ويبعد بحوالي 25 كم شمال مدينة الناظور وكما يمتد على مساحة 8000 هكتار، منها الثلثين منطقة بحرية. ويظهر على الخرائط على شكل إصبع في اتجاه الشمال ممتد على حوالي 20 كلم داخل البحر الأبيض المتوسط. وهو مكان معروف بمناظره البرية والبحرية الجميلة والعديد من الكهوف والجزر الساحلية، والتربة البركانية والجيرية المنحوتة على شواطئ البحر لتعطي الزائر مناظر طبيعية فريدة من نوعها. كما تحتضن أنواع هائلة من الكائنات البحرية كالفقمة، وكذا أكثر من مائة من الأسماك، وثلاث فصائل من الدلافين، والمرجان الأحمر، وثروة نباتية متنوعة جدا.

nador1387 nador1388 nador1389 nador1390
يستضيف هذا الموقع ذي الأهمية البيولوجية والإيكولوجي حوالي 69 نوعا من الطيور المتوطنة بعضها نادرة، ومنها أيضا المهددة بالانقراض ثم تليها 28 من أنواع الطيور التي تتوالد، وتتكاثر بالموقع على مدار السنة فضلا عن 19 صنف آخر من أنواع الطيور الشتوية كالبط البري الرخامي، والسرنوف العركي، ونورس آدوان، وعقاب البحر، وطيور دجاجة السلطان الأرجوانية، والعقاب، وطير الشماط النادر، وغيرها من الأنواع والفصائل الأخرى. كما تحتوي المنطقة على على أنواع من الثدييات التي تم تحديدها في هذا الموقع من بينها يمكن أن نذكر على سبيل المثال الخنزير الوحشي. كما تحتضن أنواعا من الزواحف و البرمائيات كالسلاحف.

nador1391

يزاول سكان في المدشر الشاطئي « تبودة « بعض الحرف التقليدية كصيد الأسماك والفلاحة المعاشية الجبلية في حقول على شكل مدرجات لزراعة الحبوب و البقوليات وبعض المحاصيل الشجرية. كما أن المنطقة تعاني من البعد والعزلة حيث يتطلب الوصول إلى مدينة الناظور حوالي ساعة. ويعتمد مجتمع الصيادين بالمنطقة في نشاطهم الحرفي على نحو 40 قاربا للصيد ، في حين هناك أنشطة أخرى تكميلية تتجه نحو الزراعات

nador1392 nador1393

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق