+ بيان الاجتماع: العطار يجمع برلمانيي الناظور لدراسة تداعيات حريق سوبير مارتشي ، والبرلمانيون يلتقون رئيس الحكومة بحر الاسبوع الجاري

30 يونيو 2014آخر تحديث :
+ بيان الاجتماع: العطار يجمع برلمانيي الناظور لدراسة تداعيات حريق سوبير مارتشي ، والبرلمانيون يلتقون رئيس الحكومة بحر الاسبوع الجاري

تقرير اخباري
اجرى عامل اقليم الناظور مصطفى العطار الجمعة 27 يونيو لقاء تواصليا مع برلمانيي اقليم الناظور ورؤساء الغرف المهنية تم خلاله تباحث تداعيات الحريق الذي اتى على المركب التجاري المغرب الكبير وشرد ألاف التجار.
وطرح الحضور مجموعة من الافكار والمقترحات تروم ايجاد حل عاجل لمشكل عطالة التجار في انتظار نتائج الخبرة على بناية السوق ، والتي تعكف عليها شركة خاصة على ان تكون النتائج جاهزة لمدة قد تتجاوز قليلا 20 يوما ، ليتبين مدى قابليتها للترميم .
وبالإضافة الى ذلك اتفق البرلمانيون الحاضرون على عقد لقاء خاص حول الموضوع مع رئيس الحكومة يوم الاربعاء او الخميس القادمين على ان يتكلف النائب البرلماني نور الدين البركاني بترتيب موعد دقيق مع ديوان رئيس الحكومة وفق ما تسمح به اجندة هذا الاخير .
وحسب مصادر خاصة فان اجتماعا مماثلا انعقد اليوم الجمعة بمقر رآسة الحكومة حول نفس الموضوع دون ان تتسرب اية تفاصيل حول الخلاصات التي نتجت عن هذا الاجتماع الذي وصف بالاستثنائي .

 

لجنة البرلمانيين التابعين

لدائرة إقليم الناظور

و رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للناظور

 

بيان الاجتماع المنعقد بعمالة الإقليم يوم الجمعة 27 يونيو 2014

حول حريق سوق المركب التجاري المغرب الكبير

 

على إثر  الفاجعة الكبرى التي عرفتها مدينة الناظور يوم الأربعاء 25 يونيو 2014،الممثلة في الحريق المهول الذي شب في الساعات الأولى من اليوم بسوق المركب التجاري المغرب الكبير.

حيث التهمت النيران جميع المحلات التجارية من السلع التي تقدر  قيمتها المالية بملايير السنتيمات،  كما امتدت النيران إلى كافة مرافق  السوق  وتجهيزاته الفنية ، مما  أدى إلى تضرر البناية بشكل كامل . في انتظار نتائج الخبرة التي يتحدد مدى صلاحيتها للترميم أم غير ذلك وبالتالي تشريد آلاف التجار ومستخدميهم وضياع أرزاق أسرهم.

وفي جو ملؤه الحزن والأسى ،انعقد بعمالة الإقليم ،يومه الجمعة 27 يونيو 2014 اجتماع طارئ ، ترأسه عامل إقليم الناظور ، بحضور السادة النواب والمستشارين البرلمانيين المنتمين لدائرة الناظور،والسيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للناظور، والسيد المندوب الإقليمي لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ، بالإضافة إلى السيد ممثل المجلس الإقليمي .

وبعد كلمات مواساة ، وعبارات عميق المؤازرة والتضامن  باسم الجمع إزاء هذا المصاب الجلل الذي رزئ به جميع مكونات السوق المنكوب، من التجار  والمتعاملين معهم وعمال وحراس و أفراد عائلاتهم المكلومة  ولجميع ساكنة الإقليم .

تفضل السيد عامل الإقليم بسرد الكرونولوجيا الكاملة لأحداث الحريق وتداعياته، وتلا الورقة التقنية المرتبطة به وكذا بالبناية، وعقب ذلك أدلى السادة البرلمانيين بمداخلات واستفسارات واقتراحاتهم في الموضوع، التي تمحورت بالأساس حول أثر وعواقب الفاجعة والمشاكل المحتملة، وأيضا حول هشاشة البنى التحتية والتجهيزات الأساسية وضعف وسائل الوقاية والتدخل السريع لدى الإقليم لمواجهة مثل هذه الكوارث والحرائق المهولة .

ليلتئم بعد ذلك السادة البرلمانيون، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للناظور والمندوب الإقليمي لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ،وممثل المجلس الإقليمي في اجتماع بقاعة الاجتماعات التابعة لعمالة الإقليم للتباحث حول مستقبل التجار المتضررين، و مصير بناية سوق المركب التجاري المغرب الكبير التي شكلت مصدر رزق أسرهم لعقود قبل أن تحولها النيران إلى أطلال.

 الاجتماع جسد سيادة روح المسؤولية والوحدة والتضامن بين جميع ممثلي الأمة بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم، كما أكد، بما لا يدعو للشك الذي ، أن مكونات الإقليم تعد مثالا للتعايش والمحبة والمواطنة الصادقة، و أن أبناء الناظور يضربون أروع الصور التي تجسد معاني المواطنة الحقة ويبذلون قصارى جهدهم في سبيل تطويرها والدفاع عنها.

و  عبر خلاله المجتمعون على تقديرهم لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم والانتظارات الأساسية للتجار.

 وعرفت وقائع الاجتماع طرح العديد من الأفكار والمقترحات والمواقف النبيلة ومدارسة العديد من الحلول الممكنة والتي ستشكل أرضية للتحاور مع السلطات المعنية محليا ومركزيا.

 وعلى ضوء ما تقدم، أوصى الجمع عقب انتهاء أشغاله، بـــــــــــــــــما يلي:

 أولا –  إيجاد حل عاجل وآني لمشكل عطالة التجار، وتحديد السبل والآليات الكفيلة لاستئناف نشاطهم بشكل مؤقت تمكنهم من كسب الرزق، وبالتالي تجاوز وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية الحرجة، حرصا على السير العادي لأسرهم ، في انتظار  ما ستسفر عنه نتائج خبرة مكتب الدراسات على بناية السوق.

 ثانيا –  ترتيب لقاءات أسبوعية مع السيد العامل بحضور ممثلي المصالح الخارجية المعنية والسلطات المنتخبة، لتدارس كافة الخطوات المتخذة أو المزمع القيام بها محليا ووطنيا.

 ثالثا – عقد لقاء خاص حول الموضوع مع السيد رئيس الحكومة يوم الأربعاء أو الخميس القادمين، لعرض المشكل وتقديم بعض المقترحات والسعي وراء الحصول على دعم والتزامات من طرف الحكومة.

 رابعا – تشكيل لجنة مكونة من السادة البرلمانيين الآتية أسمائهم:

أحمد الرحموني – نورالدين البركاني – عبد القادر أقوضاض

وتكليفهم لإعداد الترتيبات الأولية لعقد اللقاء مع السيد رئيس الحكومة ، و إجراء الاتصالات مع جميع برلمانيي الإقليم للحضور في الاجتماع المرتقب .

 خامسا – إصدار بيان بعد الاجتماع مع السيد رئيس الحكومة. يتضمن جميع القرارات المتخذة خلاله.

 إمضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء:

 النائب: نورالدين البركاني                        المستشار: عبد القادر أقوضاض                               المستشار: أحمد الرحموني                   

  المستشار:  أحمد بنطلحة                                         المستشار: بورجل البكاي                                                  

 عبد الحفيظ الجرودي  :        رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للناظور

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق