الناظور : تنسيقية النسيج الجمعوي بآيث شيشار و إياسينان تنظم ندوة اشعاعية للتحسيس بأهمية الحفاظ على الماء

16 فبراير 2024آخر تحديث :
الناظور : تنسيقية النسيج الجمعوي بآيث شيشار و إياسينان تنظم ندوة اشعاعية للتحسيس بأهمية الحفاظ على الماء

في إطار الحملة الوطنية للمحافظة على الماء نظمت تنسيقية النسيج الجمعوي بآيث شيشار و إياسينان ندوة الإشعاعية للتحسيس على أهمية الحفاظ على الماء في ظل هذه التغييرات من أجل تكثيق كل الجهود في خلق خطة عملية مشتركة للمحافظة على الماء، مساء اليوم الجمعة 16 فبراير 2024 بقاعة الإجتماعات التابعة لجماعة بني شيكر إقليم الناظور.

بعد الكلمة الإفتتاحية للفاعلة الجمعوية ببني شيكر السيدة نجيمة بوقيشو و كلمة بإسم تنسيقية النسيج الجمعوي بآيث شيشار و إياسينان الفاعل الجمعوي ببني شيكر السيد عبد الله القادري الذي عرف بمكونات تنسيقية النسيج الجمعوي بآيث شيشار و إياسينان و أنشطته الميدانية و أهدافه المستقبلية.

و كانت مداخلة الاستاذ الباحث و المتخصص في العلوم الفزياء و الكيمياء بكلية المتعددة التخصصات بالناظور السيد محمد المحمدي و التي تمحورت حول توضيح الجوانب العلمية للتغييرات المناخية و نقص المياه الجوفية و التحديات الموضوعية التي تواجهها جماعة بني شيكر و التدابير العلمية و الإستباقية التي يجب إنتخاذها في وضع مخطط عملي في الحفاظ على الماء بجماعة بني شيكر. كما شخص عامل الماء من الناحية العلمية و تفاعلها مع التغييرات الحرارية و نوعيتها و تأثيرها على إستمرارية الحياة أو إنعدامها و أكد أيضا أن المنطقة تحتوي على أكبر خزان للمياه الجوفية بإقليم الناظور و قدم جملة من التوضيحات بخصوص كيفية الحفاظ على الماء.

وفي مداخلة للباحث و الفاعل الحقوقي الأمازيغي و الناشط الجمعوي و السياسي السيد كمال سليماني الذي تطرق إلى الجانب الإجتماعي و الثقافي و التعريف على الأعراف و تقاليد ساكنة منطقة آيث شيشار منذ العصور القديمة في تحقيق الإستقرار و الإزدهار ضمن علاقة متصلة بالماء. كما عرف أيضا على الأنظمة التقليدية في التدبير الجماعي للماء و المحافظة عليه حيث المنطقة شاهدة على هذا الإرث الحضاري العريق إلى يومنا هذا، نظام آزاغ، نظام أيلمام، نظام تاريا، نظام ثيبوادا و نظام آنو بإعتبارهم إرث جماعي و حضاري مادي مزال متواجد في كل مناطق المملكة المغربية.

كما أكد أيضا على ضرورة الإعتماد على كل هذا الإرث المادي و اللامادي في خلق مخطط جماعي يجمع كل هذه الحمولة الحضارية في المحافظة على الماء بآيث شيشار و بمشاركة الجميع.

و عرفت الندوة تجاوبا من المتداخلين و المتداخلات في التعبير عن مخاوفهم و تساؤلاتهم و تقديم أفكار و حلول اثمرت النقاش و تم إعتمادها في مقررات هذه الندوة الإشعاعية في الحفاظ على الماء بجماعة بني شيكر.

و إختتمت هذه بنداء موجه إلى ساكنة جماعة بني شيكر في الإنخراط و التفاعل مع هذه الحملة الوطنية للمحافظة على الماء ضمن الأسبوع التحسيسي بين أيام 18 فبراير إلى غاية 23 فبراير 2024 بآيث شيشار و النواحي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق