الناظور +صور :جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم ورشة تكوينية إقليمية خاصة ببرنامج “الصحفيون الشباب”

21 ديسمبر 2019آخر تحديث :
الناظور +صور :جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تنظم ورشة تكوينية إقليمية خاصة ببرنامج “الصحفيون الشباب”

    أريفينو : مراسلة / 21 دجنبر 2019.                                                                                       

  نظمت المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع الناظور ورشة تكوينية حول برنامج  “الصحفيون الشباب” ودلك يوم السبت21 دجنبر 2019 بقاعة الاجتماعات بالمديرية.
اندرجت هاته الورشة ضمن اللقاءات التي أتت تنفيذا لمقتضيات الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وتماشيا مع محور « السلوكيات البيئية الجيدة لأجل بيئة  بدون نفايات بلاستيكية» الذي تم اختياره شعارا للموسم الدراسي 2019/2020. هذا البرنامج، يساعد على رفع مستوى الوعي و يشجع على تغيير سلوكيات ويهدف لتوعية الشباب حول هذا الموضوع عبر تنمية روح المبادرة لديهم. وهو أحد البرامج الخمسة التي تعتمدها مؤسسة التربية على البيئة ، إذ يشجع على الحفاظ على البيئة وإدراك رهاناتها والتصرف بشكل إيجابي كل من موقعه. ومن خلال إجراء التحريات والدراسات الصحافية عبر تحقيقات كتابية أو مصورة حول مواضيع هامة مرتبطة ب :(المدينة والفلاحة والساحل والنفايات والماء والطاقة والتنوع البيولوجي والتضامن)
سير هذا اللقاء، الأستاذ هواري التوزاني المنسق الإقليمي للبيئة والتنمية المستدامة ، الذي ذكر بأهمية هذه الورشات وانعكاساتها الايجابية على المستوى التعليمي لفائدة التلميذات والتلاميذ. والرفع من مهاراتهم التعلمية، كما رحب بمؤطري هذه الورشة، وبالحضور من أساتذة منسقين لنوادي البيئة وبالتلميذات والتلاميذ الذين شاركوا في هذه الورشة.
تناول أمحمد أمحاور رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه في مداخلته برنامج الصحفيين الشباب والدور الذي تلعبه الاندية التربوية في الحياة المدرسية والدور الهام الذي تلعبه جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض في تنشيط الحياة المدرسية . وجاءت مداخلته مستفيضة وشاملة. بعدها تناول الكلمة كل يحيي العمراني رئيس الشؤون التربوية و المخطاري محمد رئيس مصلحة الشراكة والشؤون القانونية والسيد انطيطح محمد رئيس منظومة الاعلام .ثم استهل الأساتذة السقلابي عبد الرحيم ،خوري رؤوف ومومني محمد  مداخلات  تطرق من خلالها كيفية إنتاج الروبورتاج الصحفي ، تقنيات إنجاز الصورة الفوتوغرافية والفيديو و عرض نماذج في الموضوع. مباشرة بعد الاستراحة، استأنفت أشغال الورشة التكوينية بتمارين تطبيقية لمجموعة من التلاميذ في مجال الصورة الفوتوغرافية .

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق