“برنامج إصوراف” يسلط الضوء على انتشار آفة المخدرات القوية بالناظور +فيديو الحلقة 1

9 أكتوبر 2019آخر تحديث :
“برنامج إصوراف” يسلط الضوء على انتشار آفة المخدرات القوية بالناظور +فيديو الحلقة 1

اريفينو: مراد هربال

أكد “انور التانوتي” المنسق الإقليمي بالناظور للجمعية الوطنية للتقليص من مخاطر المخدرات أن عددا من المؤسسات والجمعيات تلعب دورا كبيرا وتتعاون معنا في جميع ما يخص التعافي من الإدمان وجميع الأنشطة، والملتقيات والدورات وتحويل بعض الحالات من رجال ونساء .

وكشف انور التانوتي في حوار حصري مع “إصوراف ” أن نحو 1000 فرد منذ إفتتاح المركز وحتى الآن تم تتبع حالاتهم و المساهمة في علاجهم من الإدمان بالجمعية .

ودعا “انور ت” كل الجهات (الامنية ،الاسرة،المساجد، المدرسة والجامعة….) الى العمل على وقاية الشباب من المخدرات عن طريق الاجتهاد في تطوير الخطاب و البرامج التوعوية والتثقيفية العامة عن الإدمان ونشرها بشكل مستمر وزيادة توعية الفرد والمجتمع والمؤسسات بمرض الإدمان وتعاون الجميع في هذا المجال وهو من صلب الرسالة للجمعيةةالمغربية للتقليص من مخاطر الإدمان .

كما أعرب عن أمله في تعاون الجهات المعنية بالمملكة بشكل أكبر وتأهيل المتعافين للعمل في هذا المجال و لتسهيل عملية ادماجهم من جديد في المجتمع .

وقد تطرق الحوار إلى عدة قضايا تخص آفة العصر “الإدمان ” ونشاط الجمعية ودورها في علاج الشباب بالناظور .

**قراءتكم للإدمان في الناظور؟

–  الإدمان أصبح مشكلة العصر في جميع دول العالم وفي تزايد مستمر والناظور تعاني فعلاً من مشكلة الإدمان وقلة التوعية وفي تزايد .

** برأيكم ما هي أسباب زيادة أعداد المدمنين في السنوات الاخيرة؟

–  اولا الناظور مدينة عبور ،ثانيا ضعف ثقافة المجتمع والأسرة والفرد بمرض الإدمان والوازع الديني، وقلة ثقافة المعلومات عن مرض الإدمان وأنواع المخدرات وكثرة انتشارها.

**ما الذي يشتمل عليه برنامج جمعيتكم في التقليص من المخدرات؟

–  تفهم مرض الإدمان وكيفية التعامل مع المريض، وتقديم المساعدة بحب واحترام، ووجود الخبرة والاختصاص في هذا المجال.

**وما هو أوجه الاختلاف بين برنامج التعافي ونظرائه من برامج المراكز الخاصة الطبية؟

–  لدينا أشخاص مؤهلين للتعامل مع المدمن، إلى جانب بساطة المكان والسكن والاقامة الكاملة، والبرامج والأنشطة الحديثة، والرحلات والأنشطة الترفيهية، فضلا عن تفهم مريض الإدمان

**ماهي طبيعة برنامجكم من التعافي من المخدرات؟ هل هو برنامج روحي ديني تثقيفي أم طبي؟

–  هو برنامج مكمل لبعضه شامل لا يقتصر على جانب معين لان الإدمان يغير من شخصية المدمن ككل وخصوصاً السلوك، فنحن في الجمعية نعمل على تحسين جميع الجوانب للمدمن الراغب في التخلص من الإدمان وتواصل مع الأسرة وتثقيفها والمجتمع.

**ماهي طريقة التعاطي مع الجمعية في حال رغبة أحد المدمنين بالحصول على برنامجكم من التعافي من المخدرات؟

–      بحضوره شخصيا أو عن طريق الأهل أو أي جهة متعاونة.

**وماهي مدة البرنامج؟

– التحديد صعب.

** هل هناك تعاون مع جهات معنية بالبحرين بشأن المخدرات مثل وزارت الصحة والداخلية وغيرها؟

–  هناك تعاون مع بعض الجهات، ونرغب بزيادة التعاون مع جميع وزارات الحكومية والدولة والمختصين والتعاون في جميع المجالات بشكل كبير بما يخص التعافي وجميع الأنشطة.

**برأيكم ما هو أبرز ما حققته الجمعية حتى الآن؟

-إقبال المدمنين على الجمعية للتخلص من مرض الإدمان وبعض من دول الخليجية والدول العربية وبعض المشاركات الخارجية ونوعية الخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعية.

**ما هي سبل الوقاية من هذا الخطر الداهم “المخدرات “على المجتمعات الخليجية قبل أن تستفحل وتتحول إلى ظاهرة؟

–   الاجتهاد في تطوير البرامج التوعوية والتثقيفية العامة عن الإدمان ونشرها بشكل مستمر وزيادة توعية الفرد والمجتمع والمؤسسات بمرض الإدمان وتعاون الجميع في هذا المجال.

https://youtu.be/cBh87o8fonk

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق