بلاغ إخباري – صادر عن اللجنة المستقلة لمتابعة الجهوية المتقدمة بالريف

17 أكتوبر 2011آخر تحديث :
بلاغ إخباري – صادر عن اللجنة المستقلة لمتابعة الجهوية المتقدمة بالريف

تنهي “اللجنة المستقلة لمتابعة الجهوية المتقدمة بالريف”، إلى عموم الرأي العام المحلي والجهوي والوطني، أنها قد أطلقت موقعا إلكترونيا جديدا على شبكة الإنترنيت https://www.regionrif.com، تهدف من خلاله إلى إبراز الأسباب والأبعاد التي أفضت بها إلى رفض التقسيم الجهوي الجديد المقترح من قبل اللجنة الملكية الاستشارية للجهوية الموسعة برئاسة الأستاذ عمر عزيمان. ومن بين ما تتضمنه البوابة الإلكترونية الجديدة عريضة ستخصص لجمع توقيعات الرافضين لمقترح التقسيم الجهوي الجديد الذي تعتبره اللجنة المستقلة ـ المكونة من العديد من الشخصيات والإطارات المدنية من مختلف المشارب والتوجهات ـ غير متلائم مع الخصوصيات السوسيوثقافية والتاريخية والجغرافية والاقتصادية لمنطقة الريف.

وتتوجه العريضة إلى عموم المواطنات والمواطنين وكافة الإطارات المدنية بربوع الريف الكبير، لدعوتهم إلى التعبير عن رفضهم لمشروع التقسيم الجهوي المقترح الذي يقضي بإلحاق إقليمي الحسيمة والناظور بالجهة التي اصطلح عليها “الشرق-الريف”، والمطالبة بضرورة إعادة النظر في هذا التقطيع غير المنصف، باعتماده معايير غير ديمقراطية لا تتوفر فيها أدنى الشروط التي أعلنت عنها اللجنة الاستشارية ذاتها في تصديرها للمشروع المقترح، وتتنافى والخصائص المشتركة التي تميز جهة الريف الكبير.

ويذكر أن مجموعة من الفعاليات المدنية والحقوقية كانت قد بادرت، عقب رفع تقرير مشروع الجهوية المتقدمة إلى أعلى سلطة بالبلاد، إلى تأسيس اللجنة المستقلة لمتابعة الجهوية المتقدمة بالريف، سعيا منها إلى فتح نقاش عمومي بناء ورصين، بغاية تسليط الأضواء على مواطن الخلل التي طبعت مشروع التقسيم الجهوي الجديد، لاسيما فيما يرتبط بالحيف الذي طال منطقة الريف جراء إلحاقها بمجال جغرافي مغاير (وجدة أنجاد) . وقد تمخض عن سلسلة من الاجتماعات التي عقدتها اللجنة المستقلة بلورة مجموعة من المواقف المفسرة والمبررة لرفض مقترح مشروع التقسيم الجهوي الجديد.

زوروا موقعكم الجديد : https://www.regionrif.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • ريفي
    ريفي منذ 13 سنة

    يجب أن يظل المقال في العناوين الرئيسية لكونه يهتم بمصير الريف أرجوا أن يقرأ هذا مدير الموقع

  • أخوكم من ولاية الناظور
    أخوكم من ولاية الناظور منذ 13 سنة

    السلام عليكم

    نشكر الإخوان الذين يسهرون على هاته اللجنة التي تعنى بموضوع غاية في الأهمية الذي يخص منطقة الريف
    إلحاق إقليم الناظور بولاية وجدة في إطار الجهوية المتقدمة سيقضي على الناظور بكل ما تحمله الكلمة من معنى
    لوجادة سيأتون على الأخضر واليابس

    أخوكم من ولاية الناظور

  • mohamed
    mohamed منذ 9 سنوات

    لا للتقسيم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق