بنموسى: “زلزال الحوز” سلب حياة 9 أساتذة وأسر الضحايا تنتظرهم التفاتة خاصة..

19 أكتوبر 2023آخر تحديث :
بنموسى: “زلزال الحوز” سلب حياة 9 أساتذة وأسر الضحايا تنتظرهم التفاتة خاصة..

أريفينو : 19 أكتوبر 2023

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الأربعاء بمجلس النواب، إن 9 أساتذة قضوا في “زلزال الحوز”، مضيفا أن الكثير من رجال التعليم تأثروا لفقدان أقربائهم وانهيار منازلهم ويحتاجون لرعاية نفسية.

وأوضح بنموسى، خلال رده على مداخلات النواب، في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعي لموظفي التعليم تعبأت لمواكبة الضحايا وأسرهم.

وسجل المتحدث، أنه وجه رسالة تعزية إلى كل أسر الضحايا، كما اتفق مع مؤسسة محمد السادس لتكون هناك إلتفاتة خاصة لأسر الضحايا، وكل الأساتذة المتضررين من الزلزال مشيرا إلى أنه “لا يمكن أن يكون هناك نفس التعامل، بل سيكون وفق كل حالة على حدة”.

وأشاد المسؤول الحكومي، بالمجهودات التي يقوم بها نساء ورجال التعليم في المناطق المتضررة من “زلزال الحوز”، وتجندهم لاستئناف الدراسة، بالرغم من الظروف الصعبة، مشيرا إلى أنه في مرحلة أولية تم تعويض حجرات الدراسة بالخيام وبوحدات مركبة لتحسين ظروف استقبال التلاميذ، وبناء مساكن للأساتذة.

في غضون ذلك، قال بنموسى “سيوكل إلى تنمية الأطلس الكبير تنفيذ برنامج إعادة بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية الأكثر تضرران بكلفة مالية تقديرية تصل إلى ما يناهز 4 ملايير درهم”.

وأشار إلى أنه سيتم إنجاز هذا البرنامج في احترام تام للخصوصيات التراثية والمعمارية للمناطق المتضررة، ووفق المعايير المحينة المضادة للزلازل، مبرزا أنه سيتم تأهيل العرض المدرسي والرياضي بهذه المناطق بغلاف مالي يناهز 5 ملايير درهم على مدى 5 سنوات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق