تعليمات من وزارة الداخلية لعمالات الناظور و الدريوش للإحتراز و تعقب المغاربة الجهاديين في العراق و سوريا

12 يوليو 2014آخر تحديث :
تعليمات من وزارة الداخلية لعمالات الناظور و الدريوش للإحتراز و تعقب المغاربة الجهاديين في العراق و سوريا

موسى الراضي
وجهت وزارة الداخلية تعليمات إلى ولاة وعمال والاقاليم و بينها عمالتا الناظور و الدريوش لأخذ إجراءات احترازية وتعقب آثار الشباب المغاربة الملتحقين بالتنظيمات الاسلامية،الى جانب اعلان حالة استنفار أمني بمختلف مناطق المغرب بع توصل بتقارير استخباراتية تؤكد وجود تهديد إرهابي جدي موجه ضد المملكة يرتبط خصوصا بتزايد عدد المغاربة المنتمين إلى صفوف التنظيمات بسوريا والعراق.
ويشار إلى أن وزير الداخلية محمد حصاد أكد خلال انعقاد المجلس الحكومي أن المعلومات الاستخباراتية المتوفرة تفيد بوجود تهديد إرهابي جدي موجه ضد المملكة، موضحا أنه حسب المعلومات المتوفرة، فإن عددا من هؤلاء المقاتلين، بعضهم يتولى مراكز قيادية بهذه التنظيمات، لا يخفون نيتهم تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف المملكة، وقد يساعدهم في ذلك التجربة التي راكموها في مجال إعداد المتفجرات وتقنيات الحرب واستعمال الأسلحة الثقيلة والتكوينات التي استفادوا منها في مجالات عسكرية متعددة.
وأفاد حصاد أنه من المحتمل أن يلجا هؤلاء إلى الاستعانة بخدمات المجموعات الإرهابية التي تنشط بدول شمال إفريقيا أو بعض المتطرفين المغاربة الذين أعلنوا ولائهم لتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام.
وتابع وزير الداخلية أن معلومات أخرى تشير إلى سعي مجموعات إرهابية إلى صنع متفجرات غير قابلة للكشف بواسطة أجهزة المراقبة الإلكترونية، مردفا أن مجموعات من الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذه التهديدات الإرهابية الجديدة ولحماية أمن المواطنين وممتلكاتهم.
من جهة أخرى، قامت وزارة الداخلية برفع درجة اليقظة والتأهب على مستوى الإدارة الترابية والمصالح الأمنية، كما في هذا الصدد تمت دعوة السادة الولاة والعمال إلى اتخاذ تدابير محددة تعزز الإجراءات الأمنية الجاري بها العمل في ميدان محاربة الإرهاب، وطلب منهم أيضا العمل فورا على الرفع من مستوى الحيطة واليقظة، إلى أقصى درجة، وتقوية وسائل المراقبة وتواجد عناصر قوات الأمن وعقد لقاءات تحسيسية حول هذا الموضوع، حسب بلاغ عقب انعقاد المجلس الحكومي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق