جبهة العمل الأمازيغي بجهة الشرق تصدر بلاغا حول الضجة الاعلامية “لـ حامة الشعابي ” باقليم الدريوش

22 أغسطس 2022آخر تحديث :
جبهة العمل الأمازيغي بجهة الشرق تصدر بلاغا حول الضجة الاعلامية “لـ حامة الشعابي ” باقليم الدريوش

بلاغ
تابعنا في جبهة العمل الأمازيغي بالجهة الشرقية بقلق شديد تطورات و تداعيات الضجة التي أثيرت حول حامة شعابي المتواجدة بساحل إقليم أدريوش، حيث أقدمت إحدى الجمعيات التي تدعي محاربة التطرف و الارهاب على صياغة بيان مشحون بمزاعم خطيرة تتهم فيه ساكنة المنطقة بالنزوح نحو التطرف و التشدد والانغلاق، وكما تحاملت مضامين البيان ذاته على الأعراف الأمازيغية المحلية المنظمة لإستغلال وتنظيم ولوج المواطنين إلى الحامة. وعليه فإننا في جبهة العمل الأمازيغي نوضح للرأي العام الوطني مايلي:
1 إن مزاعم التحريض على الكراهية و التمييز و التطرف و الانغلاق هي مزاعم و إدعاءات مغلوطة و باطلة، وهي مجرد أوهام ومغالطات لا تعكس حقيقة مضامين اللافتة المقصودة التي تنظم إجراءات الدخول و الخروج إلى الحامة وفق ضوابط الأعراف الأمازيغية المحلية.
2 إن ساكنة الريف تتميز بطابعها المحافظ و بخصوصيتها الأمازيغية و التي شكلت فيه الأعراف ” إزرفان” عبر الامتداد التاريخي للمملكة المغربية جوانب رئيسية لتنظيم أمور الحياة العامة للقبائل الأمازيغية .
3 إن الأعراف الأمازيغية تاريخيا كانت الحصن الحصين ضد مظاهر قيم التشدد والانغلاق المستوردة والغريبة عن العمق الحضاري للمملكة المغربية.
4 إن مضامين الرسالة الموجهة للمسؤولين الترابيين نعتبرها مزاعم مغلوطة لا تستند إلى الحقائق التاريخية و العلمية و الواقعية، بل إننا نعتبر مضامين هذه الرسالة تهدف إلى تشويه الهوية المغربية التي تمتح من قيم الوسطية و الاعتدال.
5 نعتبر داخل جبهة العمل الأمازيغي أن الأعراف الأمازيغية جزء لا يتجزأ من الوعي الجمعي المغربي ، و التي حاول الكثيرون اجتتاثها في الماضي تحت ذرائع واهية و هو ما يحاول البعض استئنافه الآن ، و سيكون الفشل حليفهم كما من سبقوهم.
6 نؤكد أن المنطقة في غنى عن المزايادات الفارغة بقدر ما هي بحاجة إلى تنمية مستدامة و حقيقية.
حرر بالناظور يومه 22 غشت 2022

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق