د. نورالدين البركاني يكتب عن مطالب وحاجيات إقليم الناضور

26 مارس 2024آخر تحديث :
د. نورالدين البركاني يكتب عن مطالب وحاجيات إقليم الناضور

أريفينو : 26 مارس 2024.

يعرف إقليم الناضور تحولا كبيرا في العديد من المجالات، بفضل المبادرات الملكية السامية والأوراش المهمة التي أطلقها جلالته حفظه الله مثل مشروع تهيئة موقع بحيرة مارشيكا وميناء الناضور غرب المتوسط ومدينة المهن والكفاءات، إلا أنه لا زال يعاني من مشكل البطالة ، و النقص في البنية التحتية والتجهيز والكثير من المرافق الضرورية.

ومن أهم المطالب والمشاريع التي نتمنى أن تتحقق بالإقليم وأن يشتغل عليها السيد العامل الجديد السيد جمال الشعراني و السيدات والسادة البرلمانيين وكافة المنتخبين بالإقليم .

1- التعجيل بإخراج مشروع المنطقة الحرة بالناظور إلى حيز الوجود لجلب المستثمرين وتشجيع المشاريع الصناعية، وخلق فرص التشغيل بالإقليم.

2- ترقية الكلية متعددة التخصصات بسلوان (التي تضم أزيد من 37 ألف طالب وطالبة ) إلى مركب جامعي بثلاث كليات على الأقل ( كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية العلوم والتقنيات FST)

3- إنشاء مدارس عليا للهندسة : مثل مدرسة البوليتكنيك ( Ecole de polytechnique) ، المدرسة الوطنية للفنون والمهن (ENSAM) ، المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم ENSIAS ، المدرسة الوطنية للفلاحة ENA، المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الهندسة، المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، المدرسة الوطنية للصناعات المعدنية  ENIM ، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA، المدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيكا ENSEM، المدرسة الوطنية لصناعة النسيج والملابس ESITH ، المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي INSEA  ، مدرسة علوم المعلومات ESI ، المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الهندسة ESSTI ، وغيرها من المدارس لسد الخصاص الحاصل في المؤسسات التعليمية ومواكبة المشاريع السوسيو اقتصادية والصناعية والفلاحية والثقافية التي يشهدها الإقليم وخاصة المشاريع المهيكلة : ميناء الناظور غرب المتوسط، تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا ، والمناطق بالإقليم والجهة بصفة عامة.

4- تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بمختلف المدن والجماعات وتوفير البنيات التحتية الضرورية وتزفيت جميع الشوارع والأزقة وإصلاح الأرصفة.

5- فتح و إصلاح المزيد من الطرق والشوارع وإنجاز المزيد من مشاريع البنيات التحتية لحل مشكل الاكتظاض والاختناق الذي تعاني منه المدينة خلال فترة الصيف والناتج أساسا عن عودة أبناء جاليتنا العزيزة بديار المهجر والإقبال المتزايد الذي يعرفه الإقليم من طرف السياح القادمين من الخارج ومن مختلف الأقاليم المغربية.

6- إنجاز المزيد من مرائب ومواقف السيارات.

7- إنجاز خط ترام واي أو مترو يربط مدينة بني أنصار بوسط مدينة الناظور ومدينة المهن والكلية المتعددة التخصصات والحضيرة الصناعية بسلوان ومطار العروي.

8- إنحاز مشروع المركب الرياضي بالإقليم ومتابعة هذا الملف مع  السيد الوالي و السيد رئيس الجهة والسيدات والسادة البرلمانيين والمنتخبين بالإقليم، وإنشاء ملاعب رياضية بمواصفات مقبولة في كل الجماعات للنهوض بالرياضة في المنطقة.

9- توفير المزيد من النقل المدرسي والجامعي للحد من الهدر المدرسي والجامعي وتشجيع المتمدرسين على متابعة واستكمال دراستهم، وبالخصوص تلاميذ وطلبة المجال القروي.

10- توفير الموراد البشرية الكافية والتجهيزات الطبية الضرورية لتشخيص وعلاج أمراض السرطان التي يعاني منها الإقليم بكثرة، وتفادي التكاليف الباهضة وتنقل المرضى إلى مدن بعيدة مثل وجدة وجرادة والرباط وغيرها.

11- التعجيل بإتمام أشغال المستشفى الإقليمي الجديد بسلوان وإخراجه إلى حيز الوجود، وتأهيل المستشفى الحسني وجميع المراكز والمستوصفات الطبية وتزويدها بالأطباء والموارد البشرية والتقنية الكافية وتجهيزها بالمعدات اللازمة لتواكب التحول الحضري والسكاني للإقليم.

12- إصلاح الشبكة الطرقية وفتح المزيد من المسالك الطرقية بالعالم القروي، وتثنية بعض الطرق مثل الطريق الساحلي الرابط بين الناظور والسعيدية، والطريق الرابط بين الناظور والحسيمة لتشجيع السياحة وضمان سلاسة المرور والحد من حوادث السير.

13- التعجيل بإنجاز الطريق السيار الذي سيربط ميناء الناظور غرب المتوسط بالشبكة الوطنية للطرق السيارة لفك العزلة عن الإقليم وتسهيل نقل الأشخاص والبضائع.

14- إنشاء أسواق نموذجية للباعة الجائلين للحد من ظاهرة احتلال الملك العمومي وتنظيم هذا القطاع بشكل يجعله قادرا على خلق فرص الشغل واستدرار موارد مالية للجماعات الترابية، وخلق رواج تجاري قانوني وخاضع للمراقبة.

15- توسيع المدار الحضري لجماعة الناظور للتغلب على مشكل البناء العشوائي وندرة العقار المخصص للمرافق العمومية الحيوية والحد من غلاء العقار.

16- استكمال انجاز مشروع حماية الناظور من الفيضانات لتجنيب الساكنة والبنيات التحتية الأضرار الكبيرة المحتملة.

17ـ إنشاء المزيد من ملاعب القرب في مختلف الجماعات لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الفرق الرياضية والشباب والمواهب المحلية في مجال رياضة كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد .

18- إنشاء قصر للمؤتمرات ومسرح ومعهد للفنون الجميلة و المزيد من المركبات الثقافية ودور الشباب لتنشيط الجانب الثقافي والفني وتحفيز الشباب على الابداع خاصة أن الناظور يتوفر على مركب ثقافي يتيم يعرف إقبالا كبيرا مما يجعل الكثير من الفعاليات الجمعوية والمدنية تؤجل أو تلغي أنشطتها لعدم توفر قاعات عمومية بديلة.

19ـ إنشاء سوق إقليمي عصري للخضر والفواكه بالجملة يكون عبارة عن بورصة إقليمية حقيقية في هذا المجال، ومحاربة ترويج السلع الفلاحية خارج القانون مما يفقد الدولة والجماعات الترابية موارد مالية محققة.

20ـ إنشاء مجزرة إقليمية بمواصفات حديثة وقادرة على استيعاب العدد المتزايد على هذا المرفق الحيوي،  وضمان السلامة الصحية في الذبائح، وفي نفس الوقت يحافظ على البيئة، ويقطع مع ظاهرة الذبح السري.

21ـ إقامة خط جوي يربط الناضور بكل من الرباط ومراكش أو أكادير بأسعار مشجعة، نظرا للارتباط القوي لإقليم الناضور والجهة الشرقية بالعاصمة، الذي يتجلى في مجموعة من المجالات، أهمها : ما يرتبط بقضاء المآرب الادارية، التطبيب، السياحة، الاستثمار ، التعليم، وغيرها.

22- إنشاء المزيد من الخطوط البحرية التي تربط ميناء بني انصار ومدن جنوب أوروبا لتسهيل العبور بين الضفتين ورفع المعاناة عن ابناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتشجيعهم على زيارة بلدهم وما يترتب عن ذلك من فوائد اقتصادية واجتماعية بالنسبة لأهاليهم بالوطن وتجديد الأواصر الثقافية والوطنية بين مغاربة العالم ووطنهم الأم.

23- تأهيل الشواطئ وإعادة الاعتبار للمآثر التاريخية بالإقليم لتشحيع السياحة والتعريف بالمنطقة وخلق المزيد من فرص الشغل.

24- فتح المن الشوارع الرابطة بين مدينة الناظور القديم والناظور الجديد.

25- إنشاء فضاء خاص بالجمعيات الفاعلة والنشيطة.

26- إنشاء مكتبة عمومية من الجيل الجديد وسط المدينة.

27- تشجيع جمعية الريف لرعاية مرضى ألزهايمر لإنشاء مركز استقبال نهاري لمرضى ألزهايمر داخل المدار الحضري لمدينة الناظور لتسهيل النقل والمواصلات وتقريب الخدمات من المرضى والأطباء المتطوعين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق