روبورتاج: المعارضة الجديدة في بلدية الناظور تطلق النار على البركاني و حوليش و طارق يحيى في ندوة صحفية

17 سبتمبر 2015آخر تحديث :
روبورتاج: المعارضة الجديدة في بلدية الناظور تطلق النار على البركاني و حوليش و طارق يحيى في ندوة صحفية

ccfأريفينو كريم السالمي و كاميرا الجيلالي الخالدي
ركز اقطاب المعارضة الجديدة ببلدية الناظور اتهاماتهم على النائب البرلماني نور الدين البركاني و رئيس المجلس الجديد سليمان حوليش و رئيس المجلس المنتهية ولايته طارق يحيى، خلال شرحهم لحيثيات المفاوضات نحو رئاسة بلدية الناظور في ندوة صحفية مساء الاربعاء 16 شتنبر في احد فنادق المدينة.

حيث قال سعيد الرحموني وكيل لائحة الحركة الشعبية فقد أكد أنه التقى الكاتب الاقليمي للعدالة و التنمية سعيد البطيوي قبل الحملة الانتخابية و اكد له التزامه بالتحالف الحكومي ثم لقاءه بنور الدين البركاني خلال الحملة و الذي يقول الرحموني أنه أكد له نفس المعطى، و كان قبل ذلك قد جلس الى سليمان ازواغ و اتفق معه على نفس الامر و جرى الاتفاق بين الجميع على ان تمنح الرئاسة و النيابات حسب ترتيب نتائج الانتخابات للاحزاب الثلاثة، و يضيف الرحموني، انه باتصاله بالبطيوي و البركاني بعد اعلان النتائج تفاجأ بأن الهاتف ظل يرن و لا احد يجيب لعدة مرات و على مدار ايام.

بعد ذلك يضيف الرحموني، و بعدما تم ربط الاتصال بالامين العام لحزب الحركة الشعبية و تداول الامر بين احزاب التحالف الحكومي، قام البركاني و عدد من اعضاء المصباح،”يقول الرحموني” بزيارة بنكيران في مكتبه حيث حاولوا تشويه صورة اقطاب لائحة الحركة بالناظور و اتهامهم بعدة أكاذيب و تم تكرار نفس العملية في لقاء لائحة المصباح بامين عام الحركة الشعبية محند العنصر.

و يضيف الرحموني، ان البركاني التزم بعد ذلك لأمين عام الحركة و لقياديي حزب المصباح بعدم الخروج عن قرار حزبه، و بعد ذلك بدا يقترح أفكارا اخرى كمسالة التناوب على المسؤولية و تحجج بان حوليش حصل على المرتبة الاولى ب 16 مقعدا، و لكن هنا يقول الرحموني ذكرته بان احزاب الاغلبية الحكومية مجتمعة حصدت 27 مقعدا بالمجلس.

و يضيف الرحموني، ان تحالفه بقي في تشاور مستمر مع قياديي المصباح بالناظور و الكاتب الجهوي الهامل و البرلماني افتاتي و رئيس فريق الحزب بمجلس النواب بوانو و كلهم كانوا ماضين نحو ضرورة اقرار التحالف الحكومي بالناظور، و لكن البركاني، يقول الرحموني، “نعسهم” باقراره لهم التزامه بقرار الحزب و يؤكد الرحموني انه و لغاية الساعة الواحدة و النصف من فجر يوم الاربعاء أي يوم التصويت كان البركاني يلتزم بالتصويت لصالح التحالف الحكومي.

و في آخر محطات المفاوضات مع فريق العدالة و التنمية يقول الرحموني انه اقترح أن يتحمل سليمان أزواغ عن حزب الحمامة مسؤولية رئاسة البلدية بعدما لمس “تعنتا قويا” من نور الدين البركاني لعدم تولي الحركة الشعبية للرئاسة، و لكن الرفض بقي مستمرا مما يدل يقول الرحموني على ارتباط البركاني بمصالح شخصية مع اعضاء لائحته و أعضاء لائحة حوليش و انه لا ينتمي لحزب العدالة و التنمية لا هو و لا زوجته و لا المحامي الثوري، لأن هذا الحزب العريق، يقول الرحموني، مشكور على مواقفه الشجاعة اتجاه التحالف الحكومي في بلدية الناظور و لا ادل على ذلك من قرارهم تجميد عضوية كافة اعضاء بلدية الناظور المنتمين للمصباح مساء الاربعاء.

و هذا السيناريو كله مخطط له من طرف الرئيس المنتهية ولايته طارق يحيى يؤكد الرحموني.

الرحموني ختم كلمته قائلا ان المعارضة ملتزمة بوعودها للساكنة و ستمارس دورها بشكل بناء و ستساند المجلس الحالي حين يكون على صواب و ستعارضه بقوة حين تجد خللا في طريقة تدبيره.
محمد ازواغ عن الحركة الشعبية اتهم طارق يحيى بالوقوف وراء وراء تحالف المصباح و الجرار، حفاظا على مصالحه الآنية و المستقبلية، كما اتهم ازواغ امينة الوليد عضوة المجلس عن المصباح و زوجة نور الدين البركاني البركاني بتلقي “مضمة” ذهبية غالية الثمن مقابل التأثير في زوجها و التصويت لصالح حوليش.
محمد أزواغ اتهم حوليش ايضا بضم 3 منتمين للمذهب الشيعي الى لائحته، مؤكدا ان الأحياء الشعبية بالمدينة ستظل خارج مخططات التنمية في السنوات المقبلة.
من جهتها صبت ليلى احكيم جام غضبها على نور الدين البركاني حيث وصفته ب” المراهق السياسي” الذي “تنكر لإلتزامه أتجاه الناخبين من جهة و التحالف من جهة أخرى”
أما سليمان ازواغ، وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار فقد تحدث عن استعمال المال الحرام في الانتخابات و اتهم السلطة بالحياد السلبي المفرط و حملها المسؤولية في إفساد العملية الإنتخابية بل و اغتصاب العملية الديموقراطية بالمنطقة.
و هاحم ازواغ نور الدين البركاني العضو عن لائحة المصباح واصفا اياه ب”الخائن ” متهما اياه بانه “حبك بدقة و بجبن صفقة شخصية ضدا على موقف تنظيمه الحزبي محليا و ووطنيا”

nador1156

nador1134

nador1135

nador1136

nador1137

nador1138

nador1139

nador1140

nador1141

nador1142

nador1143

nador1144

nador1145

nador1146

nador1147

nador1148

nador1149

nador1150

nador1151

nador1152

nador1153

nador1154

nador1155

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 13 تعليق
  • nadori
    nadori منذ 9 سنوات

    awdi mayka daywm dakhan iwa skam wakhawm bo bista

  • motatabi3
    motatabi3 منذ 9 سنوات

    what a pity about those who wasted tons of money and at the end they lost
    i feel sorry for them

  • الرباط سلا زمور ازعير
    الرباط سلا زمور ازعير منذ 9 سنوات

    لمذا الكلام الان انتهى الموضوع
    وقت العمل
    من صار موظف اليوم غدًا سيكون قاعداً
    الجميع يجب يشتغل للنهوض بالإقليم
    اما ان يكون هناك تاريخك مميز جميل
    او يكون تاريخك في المزبلة
    كما يقال مزبلة التاريخ او العكس لك الخيار
    وفي الاخير ظميرك مسلم!!!

  • مغربي اصيل
    مغربي اصيل منذ 9 سنوات

    الحل الوحيد لهذه المدينة وكل المدن المغربية،تطهيريها من هذا الوجوه الخبيثة،كل من ورد اسمه متهم بالفساد يحب التحقيق معه،ولا ستنحرف الدولة في طربق مجهول

  • الرباط سلا زمور ازعير
    الرباط سلا زمور ازعير منذ 9 سنوات

    Wahya almo3arda kwiya kalak
    Adawminir Rago rouhe atsosfam ghtikad
    Ijan zilmo3arada yannache agasanaglinkilab
    Aka linkilab tagant alghawarije
    Ragou mataghsam iwa دير القيلولة في كتقولوا انتوني دب ابغتوا دير لانقلاب احدهما عليكم هههههههههههه

  • الرباط سلا زمور ازعير
    الرباط سلا زمور ازعير منذ 9 سنوات

    Wahya almo3arda kwiya kalak
    Adawminir Rago rouhe atsosfam ghtikad
    Ijan zilmo3arada yannache agasanaglinkilab
    Aka linkilab tagant alghawarije
    Ragou mataghsam iwa دير القيلولة في كما كيقولوا انتهت اللعبة السياسية دب ابغتوا دير لانقلاب احشوما عليكم هههههههههههه ههخخخههههههعه

  • مراقب
    مراقب منذ 9 سنوات

    قليلا من الروح الديمقراطيةالرئاسة مسؤوليةعظيمة وامانة كبرى فيا عجبا من الذين يتباكون عليها بعد ان نجاهم الله منها..احمدوا الله واشكروه.لو علم الله في قلوبكم خيرا لاتاكم خيرا وهو العليم الخبير.

  • wah
    wah منذ 9 سنوات

    holich et meme rahmouni ont destrivier de l argent sal baraka des mensonges

  • ABRIDA DAZIRAR
    ABRIDA DAZIRAR منذ 9 سنوات

    ألا تخجلون مما تتفوهون به !

    بمواقفكم هاته !مكانكم ليس في المعارضة بل في السجن !

    و أرجوا من الذين هتكتم أعراضهم واتهمتهم بدون حجج ،أن يقدموكم أمام القضاء …

  • Cavalier
    Cavalier منذ 9 سنوات

    اكبر إنتهازية هي فاعلة الخير. تتستر وراء حملات غير طبية. اقول لأحكيم أنك من الأسباب المباشرة وراء سقوط الرحموني. و أقول لأحكيم أتحاداك ثم أتحداك ثم أتحاداك أن تترشحي في اي انتخابات مباشرة دون التستر وراء اللوائح النسائية. و الله ما تجيبي اكثر من 15 صوت. و هي تعلم جيدا هذه الحقيقة

  • عبد الكريم الخطابي
    عبد الكريم الخطابي منذ 9 سنوات

    كارثة وفضيحة سياسية بالناظور ونفاق علني في الانتخابات يؤكد بداية فقدان الثقة في الأحزاب السياسة بالإقليم ونهاية الديموقراطية والتعددية الحزبية ومصلحة المواطن الناظوري !!!!! وهذه نتائج واضحة من خلال الانتخابات الجماعية بالناظور ويمكن القول أيضا أن الأحزاب السياسية بالمغرب هي مجرد نوادي فكرية بمدينة الرباط لا أقل ولا أكثر. فالأحزاب السياسية والتعددية الحزبية فاشلة بالناظور ولا تقوم بدورها كوسيلة اساسية في تكوين القادة السياسيين والوعي السياسي للمواطنين وتحقيق الديموقراطية والتنمية، لأن الأحزاب السياسية لابد لها أن تسهم في تكوين الوعي السياسي للمواطنين عن طريق إختيار مرشحيها إلى الإنتخابات أو المناصب الحكومية،من خلال انضمامهم إلى صفوف هذا الحزب او ذاك. فهل يئست الأحزاب الوطنية من تكوين وتأهيل العناصر المنتخبة وأ النماذج التي تفرزها أصوات المواطنيين ؟ لأننا نلاحظ أن الكثير من العناصر المنتخبة بالناظور الذين قضوا أكثر من عقدين بل عقود كمرشحين منتخبين من طرف الساكنة دون الرقي إلى مناصب سياسية وحكومية راقية على المستوى الوطني. فهل لهذا أسباب ؟ أم هو فشل في السياسة المحلية والوطنية؟ وهل هذا راجع لكون 70% من الساكنة تعاني من عائق الأمية وانعدام المواطنة كما أفادنا به طارق يحيى.
    ويتضح جليا أن مفهوم الحزب بالناظورمختلف اختلافا كثيراً عما هو في مخيلة الساسة والسادة عبد الإله بنكيران والعنصر ومزوار وغيرهم كأفتاتي وباقي الوزراء الذين زاروا مدينة الناظور خلال الانتخابات والتي هي أصلا مجموعة من الأفراد منظمة بصورة دائمة على المستوى الوطني، تسعى إلى الوصول إلى السلطة، وممارستها بالطرق المشروعة من أجل تنفيذ سياسة محددة. فكيف لم يدرك ولم يتبين لهؤلاء الوزراء الذين زاروا الناظور خلال الانتخابات أن الواقفين بجانبهم فوق المنصة من المترشحين الناظوريين ليسوا من نفس القالب السياسي والحزبي الوطني؟ أليست لديهم الخبرة الكافية لمعرفة مؤهلات المترشحين من الناظور ومقارنتهم وطنيا؟
    فأنتم تعرفون أن المترشحين بالناظور سواء في السابق أو في الحاضر كانوا ينتقلون من حزب إلى آخر بحرية مطلقة وبدون أي التزام بمبادئ سياسية بل لا مبادئ لديهم أصلا متطابقة مع البرامج السياسية الوطنية. وبذلك فإن جل مكاتب الأحزاب بالناظور مغلقة على مدار السنة ولا أحد يثق فيها على غرار المدن الأخرى كالرباط حيث يتكلف الحزب بتكوين القادة السياسيين واختيار المرشحين وتكوين الرأي العام بل تعتبر الأحزاب حلقة إتصال بين الحكام والمحكومين وذلك من خلال الحوار الذي يدور بين الأحزاب المعارضة كالأصالة والمعاصرة (حوليش) والأحزاب الحاكمة كالعدالة والتنمية (عبد القادر مقدم والبركاني) في معرض مناقشاتهم حول المسائل العامة المطروحة في البلاد. لأن الأحزاب الحاكمة كالعدالة والتنمية (البركاني وعبد القادر مقدم) والأحرار (سلامة) تحاول دائما الدفاع عن سياسة الحكومة تجاه سكان الناظور وتقديم نظرة تفاؤلية للأوضاع العامة في الإقليم في حين تقوم الأحزاب المعارضة كالأصالة والمعاصرة (حوليش) بإنتقاد سياسة الحكومة من خلال تبيان الثغرات فيها والمشاكل التي يعانيها المواطنون بالإقليم وإقتراح الحلول البديلة لسياسة الحكومة محليا ووطنيا. فهذا النقاش او الجدل السياسي بين الأحزاب الحاكمة والأحزاب المعارضة يسهم بشكل كبير في تكوين الراي العام للمواطنين بالناظور حول المسائل والأوضاع المختلفة في البلاد .فأين هو رأي سكان مدينة الناظور ؟ أين الديموقراطية ؟ أين التعددية الحزبية ؟ أين العدالة ؟ أين التنمية ؟ أين الأصالة ؟ أين المعاصرة ؟ أين ثقة المواطنين الناظوريين عندما نرى على سبيل المثال البرلماني الناظوري نور الدين البركاني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، والذي لا يصوًت عادة في البرلمان بحسب قناعته الشخصية بل بحسب توجيه حزبه العدالة والتنمية. وذلك تحت طائلة الطرد من الحزب الحاكم الذي تسوده ديموقراطية داخل الحزب خانقة للشباب والمؤهلات الوطنية. فكيف اليوم بالناظور يساند البرلماني الناظوري نور الدين البركاني ويتحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة (حوليش) المعارض الشرس لحكومة السيد عبد الإلاه بنكيران.
    فنحن النخبة المثقفة بالناظور نتساءل اليوم عن مسار السياسة في مدينة الناظور وعن مستقبل الشباب والمؤهلات المحلية فائدة التعددية الحزبية بالإقليم وعن دور المعارضة التي أبرزت دورها الفعال في الأنظمة الديمقراطية عبر العالم.
    يكفيكم اليوم أن تنظروا حولكم وفي وجوه أغلب المترشحين ومستواهم الثقافي والعلمي ومدى انفتاحهم وانخراطهم داخل البنية السياسية والاقتصادية الوطنية وانظروا جيداَ في ظروف عيش إخوانكم بإقليم الناظور وأهاليكم البؤساء وانظروا لأحوالكم المزرية واتركوا ضميركم الحي يحقق ويقررمصيره واعلموا أن التاريخ لا ينس هذه المحطات التاريخية وأنه لا محالة المواطن الناظوري هو الذي يدفع الثمن غداً وسيدفعه لا محالة نقداً، وجهداً، ووقتاً، وضياع فرص، وضياع مستقبل، وفقدان تنمية وهدر عدالة واستمرار زيادة الزبالة وزيادة عدد الفاسدين وانتشار الجرذان القاضمة في كل مكان. لأن المصائد تم تكسيرها، ولم يعد للمقاومة ومكافحة هذه الآفات أي أثر يُذكر فسلام على الفساد ولينعم الفاسدون والمفسدون الذين لا يسمعون لصوت المواطن الناظوري ولا يعتبرونه. وبذلك أصبح إقليم الناظور بكل مدنه وجماعاته سفينة تائهة ملأى بالجرذان والأميين والجهلة لحق الله والعباد، التي ما إن شارفت هذه السفينة على الغرق، حتى تقفز هذه الجرذان الى أقرب شاطئ.
    يجب أن نعرف أن المجتمع الناظوري بل المغربي مجتمع قوى، والدولة دولة مؤسسات، والمواطن هو صاحب السلطة الحقيقية ولابد من محاربة الأساليب الفاسدة للخروج بانتخابات حرة ونزيهة وشفافة تفيد مستقبل المواطن الواعي وتخدم متطلبات أبناءنا من الشباب على الخصوص

  • nadorya
    nadorya منذ 9 سنوات

    soliman azwagh
    tamanayto law anaka anta man ta7alafa ma3a 7oulich
    kilakoma monasibayn

  • mourad
    mourad منذ 9 سنوات

    كفى من التحايل يا أخي *الرحموني* و يا أختي *ليلى أحكيم*، إن صرتم على
    منهاجكم هذا ، فليست الحكومة أو المعارضة هي التي ستواجهكم. بل *الشعب*هو الذي سيواجهكم .
    نفس الشيئ بالنسبة ل* محمد و سليمان أزواغ *. لاحظوا جيدا كيف أثرتم غضب
    الشعب بتكتلكم هذا. أما نور الدين البركاني و عبد القادر مقدم فهم من خيرة
    الرجال.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق