روبورتاج مطول: مسيرة جديدة بالابل و المواشي ضد معمل الاسمنت بتزطوطين و مناوشات بين الساكنة و الدرك الملكي

3 أبريل 2015آخر تحديث :
روبورتاج مطول: مسيرة جديدة بالابل و المواشي ضد معمل الاسمنت بتزطوطين و مناوشات بين الساكنة و الدرك الملكي

أريفينو خاص: الجيلالي الخالدي
نظم عدد من سكان دواوير جماعة تزطوطين بالناظور، صباح اليوم الجمعة 3 أبريل مسيرة جديدة برفقة الابل و البقر و المواشي التي يملكونها احتجاجا على نية مجلس جماعة تزطوطين الترخيص لمعمل اسمنت لشركة الملياردير الصفريوي.
المسيرة التي سرعان ما حوصرت من طرف عناصر الدرك و قوات التدخل السريع، انتهت باجراء حوار مع القائد الجهوي للدرك الملكي الذي حضر رفقة قواته، ثم بحوار مع مسؤولي الجماعة الذين قرروا في دورة رسمية تاجيل الترخيص للمعمل الى غاية استكمال الحوار بين الساكنة الرافضة من جهة و مجلس الجماعة و شركة الاسمنت من جهة اخرى.
هذا فيما قال القائد الجهوي للدرك في حواره مع المحتجين، أنه تلقى تعليمات من الوكيل العام بالناظور لفتح تحقيق في مطالب الساكنة المحتجة و أخذ تصريحاتهم ليفصل القضاء في مطالبهم و ذلك بعدما ابلغ الجميع ان المسيرة قد منعت إداريا لأنها تمس بالامن العام.
هذا و قد كرر المحتجون طيلة اطوار المسيرة، نداءاتهم بضرورة عدم الترخيص للمعمل المذكور، لكون الأرض التي سيقام عليها تعود ملكيتها لهم و ان ادارة المياه و الغابات استحوذت عليها في اطار التحديد الغابوي دون الرجوع اليهم.
و طالب المحتجون ادارة الشركة بضرورة الجلوس معهم و السماع لمطاليهم و تعويضهم عن الاراضي التي يؤكدون ان ملكيتها الاصلية تعود لهم.
من جهة اخرى تراجع مساندون لمشروع معمل الاسمنت في ىخر لحظة عن تنظيم وقفة امام مقر جماعة تزطوطين، و فضل هؤلاء حسب تصريح مصدر منهم عدم تاجيج الوضع بعدما توصلوا هم ايضا بقرار إداري لمنع وقفتهم.
هذا و تعيش جماعة تزطوطين منذ مدة على وقع خلاف كبير بين بعض سكان الجماعة و البعض الآخر و المجلس الجماعي و شركة سيمات ثم ادارة المياه و الغابات.
إذ بينما تصر الشركة انها اكترت الارض التي ستقيم عليها معملها من ادارة المياه و الغابات، يصر بعض الساكنة على ملكيتهم للارض المذكورة و ضرورة تعويضهم عن بناء المعمل فيها، فيما يتأرجح المجلس الجماعي بين قبول و رفض المشروع بينما تصر ادارة المياه و الغابات ان الارض المعنية و هي عشرات الهكتارات دخلت في حيازتها اثر التحديد الغابوي الذي تم سنة 2003 و وافق عليه المجلس الجماعي آنذاك.

nador0982

nador0973

nador0983

nador0934

nador0978

nador0984

nador0979

nador0941

nador0935

nador0927

nador0949

nador0925

nador0970

nador0948

nador0938

nador0898

nador0899

nador0900

nador0921

nador0992

nador0897

nador0988

nador0907

nador0952

إضغط على الصور لمشاهدتها بحجم اكبر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • benkirane
    benkirane منذ 9 سنوات

    صور معبرة وملامح وحركات وتصرفات تبين مدى إنتصار المومني ووصوله إلى هدفه على حساب المستضعفين ،مرور صفقة تحت الطاولة ،هذا ماكان يبو إليه،أصبح يدافع عن المشروع بين عشيةٍ وضحاها،يتكلم عن مدا منفعة المشروع على الساكنة أمثالكم وأشباه الرجال مثلكم من يردمون مصلحة الوطن،لقد ربحت المباراة،طبعاً عن ظهربعض مستضعفين من بني بيحيي ،إنتهازي، يكفيكم تصفيق وفرح وسرور

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق