سفينة اسبانية تجري أبحاث بسواحل الناظور والحسيمة على خلفية الزلزال الذي ضرب الريف

21 مايو 2016آخر تحديث :
سفينة اسبانية تجري أبحاث بسواحل الناظور والحسيمة على خلفية الزلزال الذي ضرب الريف

أريفينو

تجري سفينة اسبانية متخصصة في ابحاث وعلوم المحيطات خلال الفترة الممتدة بين 23 و 27 ماي الجاري، مسحا شاملا تحت الماء ببحر البوران، وذلك على خلفية الزلزال الذي ضرب المنطقة مع بداية السنة الجارية.

وافادت هيئة المسح الجيولوجي الاسبانية المشاركة في هذه البعثة، ان هذا المسيح الذي يتم اجراءه على سفينة ” هيسبيريديس” سيتم خلاله تحليل البيانات المتعلقة بالحركة الزلزالية في منطقة البوران التي شهدت هزة ارضية بقوة 6,3 درجة، وخلفت اضرارا مادية في منطقة الريف.

وحسب ذات المصدر فان الزلزال الرئيسي لازالت تنتج عنه هزات ارتدادية في المنطقة، مشيرة ان هذا النشاط الزلزالي ربما مرتبط بالزلازل التي ضربت الحسيمة في 1994 و2004.

وسيشارك في هذه البعثة مجموعة من المعاهد والمؤسسات الاسبانية، كمعهد الاندلس لعلوم الارض، جامعة غرناطة، المعهد الاسباني لعلوم المحيطات، المعهد الهيدروغرافية البحرية، والمعهد الملكي للرصد البحري ، اضافة الى مؤسسات خارجية كجامعة باريس السادسة بفرنسا، وجامعة محمد الاول بوجدة، حسب ما علمته شبكة دليل الريف.

ويعتقد المعهد الجيوفزيائي الاسباني ان هذه العملية هي فرصة فريدة للتعرف على الاثار التي خلفها الزلزال، وحركات الفوالق في هذه المنطقة، وغيرها من المخاطر المرتبطة بها والتي تؤثر على السواحل المغربية والاسبانية.

وسيتم تحليل نتائج هذه البعثة بالتفصيل في اطار تطوير مشروع بحثي جديد ستشفر عليه وزارة الاقتصاد الاسبانية، كما ستساعد النتائج التي سيتم الوصول اليها لتحديد المخاطر الجيولوجية الناتجة عن الفوالق النشيطة في بحر البوران.

 

ship-transforming-natural-gas-shell

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • mourad
    mourad منذ 8 سنوات

    كنا نتمنى أن تقوم بهذه الدراسات في أعماق البحر ، دولة أستراليا أو كندا أو الإنجليز أو اليبان أو الروس . فهذه الدول الخمس لذيها خبرة و عتاد و غواصات قوية متينة مقاومة لضغط مياه أعماق البحر، تغوص تحت سطح البحر لعدة كليموترات تصل حتى 11 كلم . هذه النقط العميقة في البحر موجودة في البحر الهادي .
    أما الأبيض المتوسط و نقطة بحر البوران فالعمق ليس شديدا 1،2 إلى 2،3 كلم تقريبا ، و هنا تكون التقنيات و الغواصة بسيطة ، ربما صنعت في الصين و ما أدراك بالصين.
    هذا شرح عام و بسيط ، لأن هناك بعض القراء و القارئات اللذين يظنون ، أن رجال الضفادع الإسبان و وقايتهم المدنية و غواصيهم ، هم من سينزل ببدلات الغوص و قنينات الأكسجين إلى هذا العمق و يصور لنا بالكاميرا التصدع و البركان و السمك الملون. كتلك الفيديوهات التي نشاهدها على قناة ناشيونال جييو.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق