+صور .. المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور تواكب الاستعدادات لمؤتمر الاطراف ( cop22)

6 أكتوبر 2016آخر تحديث :
+صور .. المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور تواكب الاستعدادات لمؤتمر الاطراف ( cop22)

أريفينو

بالموازاة مع تحضير بلادنا للمؤتمر الدولي للإطراف في شان التغير المناخي ، والذي سينعقد بمراكش من 7 الى 18 نوفمبر 2016  ، و بهدف دعم مديري  المؤسسات التعليمية  ومنسقي الاندية البيئية  بإقليم الناظور من اجل التعبئة والتحسيس قصد تعريف الناشئة والمتعلمين   بظاهرة التغيرات المناخية ومخاطرها  وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية  وشرح مرامي  المراسلة الوزارية  رقم 550/16 بتاريخ   9 شتنبر 2016 ، نظمت المديرية الإقليمية للتعليم بالناظور بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين –فرع الناظور أيام 4 و5 و 6 اكتوبر 2016 عروضا  من تقديم السيد الهادي الورتي ، المنسق الجهوي للتخطيط  والفاعل الجمعوي المتتبع لظاهرة التغيرات المناخية بالإقليم بتعاون مع المنسق الإقليمي لبرامج التربية البيئية  .

اعطى انطلاقة هذه الأيام المدير الإقليمي السيد حسان الناصري  بكلمة  ترحيبية بالمشاركين  مذكرا إياهم بأهمية الحدث وضرورة  بلوغ الأهداف المتوخات من هذا اللقاء الا وهي تحسيس الناشئة بضرورة احترام البيئة واكتساب سلوكات حميدة للحد من ظاهرة التغيرات المناخية .

خلال  العرض حول التغيرات المناخية تطرق السيد الورتي الهادي الى :

  • مفهوم التغير المناخي
  • الاسس العلمية للتغيرات المناخية
  • السيناريوهات المحتملة مستقبلا للمناخ
  • الاثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتغيرات المناخية
  • وضعية المغرب ومساهمته في الحد من الظاهرة من استعمال الطاقات النظيفة ( الطاقة الشمسية والطاقة الريحية … )
  • تطور مؤتمر الأطراف منذ انطلاقته والنتائج المسجلة والمتوخات من المؤتمر 21 بمراكش

تطرق السيد سعيد ازواغ ،المنسق الإقليمي لبرامج التربية البيئية الى:

  • اهمية التربية البيئة فصد اكتساب سلوكات حميدة للحفاظ على البيئة والحد من اثار التغيرات المناخية .
  • اقتراح الأنشطة الممكن القيام بها في المؤسسات التعليمية لانخراط الناشئة في التعرف والتعريف بالتغيرات المناخية .
  • الدعوة الى التهيئ لزيارة المعرض البيئي في  “قطار التغيرات المناخية  “الذي سيستقر بمحطة الناظور الجنوبية طيلة  يوم 27 اكتوبر 2016 .

شارك في هذه اللقاءات أزيد من 140 أطارا يمثلون 85 مديرا ومديرة و55 منسقا ومنسقة للأندية البيئية   بالمؤسسات التعليمية بالإقليم ، كما تتبع العروض السيد مديرفرع الناظور  للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والسيد رئيس مكتب الانشطة بالمديرية .

مرت هذه التظاهرة في جو يسوده الاهتمام والمشاركة الهادفة في المناقشة وتقاسم التجارب بين مختلف المشاركين  بهدف المساهمة في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية لضمان التنمية المستدامة   .

dsc08341-copier dsc08345-copier dsc08356-copier dsc08361-copier dsc08366-copier dsc08369-copier dsc08373-copier dsc08377-copier dsc08378-copier

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق