+صور : ثانوية محمد عبد الكريم الخطابي تتجند لاجتياز امتحانات البكالوريا بأنشطة تأطيريه متنوعة

17 مايو 2016آخر تحديث :
+صور : ثانوية محمد عبد الكريم الخطابي تتجند لاجتياز امتحانات البكالوريا بأنشطة تأطيريه متنوعة

أريفينو

في سياق التحضير للامتحانات الإشهادية المزمع تنظيمها خلال بداية شهر يونيو 2016، و من أجل مساعدة المترشحات والمترشحين على اجتياز هذه المحطة التقويمية في ظل شروط مادية وتربوية وسيكولوجية سليمة، وبغية تحقيق أجود النتائج، في تناغم تام مع شعار الوزارة ” لننجح بشرف واستحقاق” بعيدا عن كل التمثلات السلبية للامتحانات، وما يشوبها من ممارسات تتنافى مع قيم النزاهة والمصداقية والمنافسة الشريفة، بادرت إدارة الثانوية بتنسيق مع جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ إلى استضافة المدرب المعتمد الأستاذ محمد ليماني خبير في مجال التنمية الذاتية ورئيس جمعية اليد الممدودة بفاس، وذلك مساء يوم الجمعة 13 مايو بقاعة العروض، التي امتلأت عن آخرها. بحضور أعضاء الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة وأعضاء مكتب جمعية الآباء، وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا، وبعض الآباء والأمهات.

انطلق العرض من التأكيد على  ضرورة تحديد الهدف، باعتباره عملية أساسية من عمليات التخطيط، مع ما يقتضيه ذلك من توفير الوسائل والإمكانات والشروط الكفيلة بالوصول إلى تحقيق المبتغى. كما شدد المدرب على أهمية تربية النفس وتعويدها على التنظيم والتخطيط، والتحلي بالتفكير الإيجابي المؤمن بالمستقبل والواثق من قدرات الانسان على تجاوز المثبطات وتحقيق المعجزات، إذ أن تحقيق  النجاح لا يمكن أن يتم إلا بتمثله وتوقعه واعتبار حتميته.

ومن أجل تيسير عملية الاكتساب والاستيعاب قدم الأستاذ ليماني إرشادات قيمة للمترشحات والمترشحين حول كيفية التعامل مع المقررات الدراسية ، بالتركيز على الفهم بدل الحفظ، واكتساب مهارات تنشيط الذاكرة والتركيز والتنظيم والتبويب، والاستعانة بالخريطة الذهنية، باعتبارها وسيلة متميزة في تنشيط  الذاكرة، واستعادة المعلومات كلما كانت الحاجة إليها.

وخلال مختلف مراحل العرض كان التأكيد واضحا على تبني منهجية النجاح، وعدم الاستسلام للأفكار السلبية و التمثلات الوهمية، مع ضرورة تحديد خطة عمل أثناء مرحلة الإعداد وقبيل عملية الإجراء، ويوم الامتحان دون إغفال جوانب أساسية تتعلق بالحيز الزمني الذي ينبغي تخصيصه للنوم وأخذ قسط من الراحة، والقيام  بتمارين رياضية وروحية، والعناية بالتغذية الملائمة .. والحضور إلى مركز الامتحان نصف ساعة قبل بدء عملية الإجراء.

كما صاغ الأستاذ المدرب منهجية واضحة في التعامل مع أسئلة الامتحان، وانتهى العرض بحصة تنويمية، هدف منها السيد المدرب إلى ترسيخ فكرة النجاح في اذهان المترشحات والمترشحين، وتمثل الأساليب والطرق المؤدية إلى ذلك، واستحضار قيم الاعتراف بالآخر وتثمين جهود المساهمين في تحقيق الهدف، وبالأخص الآباء والأمهات والأساتذة، بعد حمد الله وشكره على ما يسره من سبل وإمكانات لجعل الحلم واقعا.

ومن جهة اخرى، استضافت الثانوية يوم الخميس 12 مايو 2016، الدكتور أحمد عالوش المختص في امراض السكري والغدد، لإثارة موضوع التغذية السليمة والمتوازنة، ودورها في محاربة الأمراض المزمنة، واكتساب القوة والمناعة لمواجهة مشاكل الحياة اليومية. وفي هذا إطار قدم الدكتور عالوش المختص في أمراض السكري والغدد، نصائح قيمة للتلميذات والتلاميذ لتجنب الخمول والكسل، من خلال اعتماد تغذية سليمة ملائمة لظروف اجتياز الامتحانات وصوم شهر رمضان، وبممارسة أنشطة رياضية وبدنية منتظمة.

وفي نفس السياق ساهم النادي الصحي بإعداد مجلة حائطية تتضمن مواد إبداعية ومقالات وصور، تندرج كلها في حملات التحسيس والتوعية بأهمية الصحة المدرسية .

ومن جانب آخر، نظم الطاقم الإداري طيلة الأسبوع حملات تحسيسية داخل الأقسام استهدفت المترشحين للامتحانات الإشهادية، وركزت على الشروط التربوية والتنظيمية والأخلاقية لهذه الاستحقاقات.

IMG_4018 (Copier) (Copier) IMG_4019 (Copier) (Copier) IMG_4020 (Copier) (Copier) IMG_4047 (Copier) (Copier) IMG_4048 (Copier) (Copier) IMG_4049 (Copier) (Copier) IMG_4053 (Copier) (Copier) IMG_4058 (Copier) (Copier) IMG_4063 (Copier) (Copier) IMG_4068 (Copier) (Copier) IMG_4070 (Copier) (Copier) IMG_4072 (Copier) (Copier) IMG_8433 (Copier) (Copier) IMG_8439 (Copier) (Copier) IMG_8445 (Copier) (Copier) IMG_8489 (Copier) (Copier) IMG_8491 (Copier) (Copier) IMG_8494 (Copier) (Copier) IMG_8498 (Copier) (Copier) IMG_8511 (Copier) (Copier)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق