ضبط أزيد من عشرين كيلوكراما من الكوكايين بالناظور

26 نوفمبر 2007آخر تحديث :
ضبط أزيد من عشرين كيلوكراما من الكوكايين بالناظور
ضبط أزيد من عشرين كيلوكراما من الكوكايين بالناظور

  .
محمد العلالي الناظور
تم صباح أول أمس (الخميس) إحالة خمسة أفراد ينتمون إلى شبكة دولية للاتجار في المخدرات جرى اعتقالهم يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بالناظور على انظار قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالمدينة ذاتها من اجل متابعتهم بتهم الحيازة والاتجار الدولي في المخدرات.

  وقد تمكنت مصالح الأمن الإقليمي بالناظور اثر مراقبة سرية وبناء على معلومات توصلت بها تفيد وجود عناصر شبكة للتهريب الدولي للمخدرات من اعتقال شخص فنزويلي الأصل ذوي جنسية ايطالية يدعى “ر. خ” يبلغ من العمر 25 ‏سنة اثناء عودته في حدود الساعة السابقة من مساء يوم الاثنين الماضي إلى الغرفة رقم 1 ‏( 1 ‏بالطابق الأول لفندق الريف بالناظور الذي كان يقيم فيه لأزيد من ثلاثة أيام حيث ‏تم العثور على عشرين كيلوغراما ونصف من مادة المخدرات القوية كوكايين مخبأة بإحكام داخل نافذة صغيرة للتهوية بالغرفة ذاتها وهي عبارة عن 17 ‏ وحدة.

‏وعقب اعترافات المتهم الرئيسي اعتقل ثلاثة أشخاص من الشبكة الدولية لتهريب المخدرات التي يتزعمها الفنزويلي الأصل والايطالي الجنسية الذي تم اعتقاله، ويتحدر ‏الافراد الثلاثة المعتقلون من اقليم الناظور وتتراوح أعمارهم ما بين 30 و 40 ‏سنة ومن ضمنهم معشرا بالميناء التجإرى بالناظور و مساعده، فيما تم ححز ثلاث سياراتمرقمة بالمغرب كان يرتقب أن يتم نقل كمية الكوكايين المحجوزة بواسطتها إلى وجهات مختلفة قصد إدخالها إلى مدينة مليلية السليبة وتهريبها إلى التراب الاسباني .

‏وعلمت الصباح أن زعيم شبكة التهريب الدولي للمخدرات كشف التحقيق الأولي عن لائحة بأسماء العناصر التي تنتمي الى الشبكة التي يتزعمها و التي تنشط بشكل كبير بدول فنزويلا و إسبانيا و إيطاليا وصدرت بحقهم مذكرة بحث ‏دولية الاثنين الماضي قبل أن يسقط في اليوم الموالي الساعد الأيمن لزعيم الشبكة ذاتها يدعى ن. ب من أصل فنزويلي مزداد سنة 1972 ‏بين أيدي الشرطة بالنقطة الحدودية بني انصار قادما من مدينة مليلية السليبة بعد أن حط لتوه من الطائرة بمطار مليلية في رحلته من مالقا الاسبانية للقاء شريكه بالناظور قصد البحث عن حلول لتهريب الكوكايين إلى التراب الاسباني عبر مليلية السليبة.

‏وأفاد مصدر امني مطلع ان الكمية المحجوزة من المخدرات ‏القوية التي تم ضبطها وصلت إلى التراب الوطني عبر باخرة لنقل الكبريت من إحدى دول أمريكا ‏اللاتينية لم يكشف عنها لأسباب أمنية نحو الميناء التجاري بالناطور وتم نقلها إلى الفندق الذي ضبطت فيه عبر دفعات بواسطة السيارة بتسهيلات ومساعدة أحد المعشرين ومساعده بالميناء ذاته توبعا بتهمة المشاركة في الحيازة والتهريب الدولي للمخدرات.

‏وأكد المصدر ذاته أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها داخل التراب الوطني لإحدى اخطر شبكات التهريب الدولي للمخدرات التي يتزعمها الفنزويلي.

‏ولدواعي أمنية امتنعت إدارة الفندق حيث ضبطت الكمية المذكورة من مادة الكوكايين عن الإدلاء بأية معلومة حول إقامة

‏زعيم الشبكة التي تم تفكيكها غير ان مصدرا أمنيا عليما اكد للصباح ‏أن أحد الأشخاص المسؤولين عن الاستقبالات بالفندق نفسه، قام بخطأ ‏في تسجيل اسم الفنزويلي الأصل والايطالي الجنسية في الورقة التي يتم تقديمها إلى مصالح الشرطة، ولا يزال البحث جاريا حول دواعي هذا الخطأ وما إن كان ارتكابه عن قصد أو عن غير قصد.

‏وقد أحيلت الكمية المحجوزة من مادة الكوكايين التي قاربت قيمتها المالية بحوالي 2 ‏مليأر و 500 ‏مليون سنتيم على المديرية الجهوية لإدارة الجمارك بالناظور.

‏ويذكر ان مصالح الأمن بالناظور سبق أن ضبطت شهر غشت من ‏السنة الماضية حوالي 7 ‏كيلوغرامات من مادة الكوكايين إثر عملية لمكافحة ترويج وتهريب المخدرات القوية بالناظور والكشف عن خيوط شبكة للتهريب الدولي للمخدرات انتقلت عقبها عناصر امنية من الناظور الى إقامة الصباح بالرباط حيث تم ضبط حوالي 4 ‏كيلوغرامات من مادة الكوكايين و 62 ‏كيلوغراما من مخدر الشيرا وأوراق مالية قارت ب 30 ‏مليون سنتيم و حجز 8 ‏سيارات و اعتقال 8 ‏أفراد ينتمون إلى الشبكة ذاتها التي أصدرت في حقهم محكمة الاستئناف بالناظور حكما ب 10 ‏سنوات سجنا نافذا بتهمة الحيازة و التهريب الدولي للمخدرات.

الصباح 25/11/2007

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق