غياب للدبلوماسية المغربية عن لقاء ‘البحث عن السلام في الصحراء’ بكوبنهاكن

23 فبراير 2011آخر تحديث :
غياب  للدبلوماسية  المغربية عن لقاء ‘البحث عن السلام في الصحراء’ بكوبنهاكن

حيمري البشير / كوبنهاكن
نظم مكتب تابع للأمم  المتحدة بالعاصمة الدانماركية كوبنهاكن يوم الثلاثاء 22فبراير 2011 لقاء حواري  تحت عنوان البحث عن السلام في الصحراء ,حضر اللقاء المدعو محمد بيسات كاتب الدولة للشؤون الخارجية قسم أروبا في الجمهورية الوهمية  بالإضافة إلى ممثلهم في السويد والدانمارك والمسؤول السابق في المينورسو بالعيون الجنرال الدانماركي  المتقاعد كورت موسكورد.كما وجهت الدعوة رسميا إلى السفارة المغربية للمشاركة حسب ماورد في مضمون الدعوة التي وصلتنا
حضرت اللقاء بمعية أعضاء جمعية الدفاع عن حقوق وكرامة المغاربة وبعض الفعاليات الجمعوية المنحدرة من الأقاليم الجنوبية. افتتح المنظمون اللقاء بتقديم الضيوف الذين سيقدمون العروض وكم   كانت صدمتنا كبيرة بغياب  الطرف الذي يمثل المغرب  الرسمي ,كان من الضروري أن تكون السفارة حاضرة في اللقاء لإقناع الصحافة الدانماركية والتي كانت حاضرة بكثافة والرد على الأكاذيب التي أدلى بها مسؤول البوليزاريو,لايمكن ترك الكرسي فارغا فرغم تدخلاتنا في الجمعية والتي كانت في المستوى حيث فنذنا كل التصريحات التي أدلى بها هذا الإنفصالي وتمت مقاطعته عدة مرات  لاسيما بعد وصفه العاهل المغربي بصفات لاتليق واعتباره المغرب مثله مثل الدول التي تعرف ثورات شعبية . واتهامه للسلطات المغربية بعرقلة الإستفتاء في الصحراء  ونهجهه سياسة القمع في الأقاليم الجنوبية .
ولم يخرج المسؤول  السابق في المينورسو بدوره  عن تشويه  الحقائق التاريخية وانحيازه المفضوح للإنفصاليين وعدم ذكره للدور الذي تلعبه الجزائر في تأجيج الصراع بالمنطقة وبتحاشيه  الجواب عن أسئلة المتدخلين الذين طالبوه بإبداء موقفه من السياسة التي تنهجها الجزائر ومسؤوليتها في زعزة الإستقرار في المنطقة يكون قد خرج عن موقف الحياد والتزم بدعم البوليزاريو وبالتالي قد اصطف مع أعداء الوحدة الترابية .
إن معارضة الدانمارك  والسويد  لتجديد اتفاقية الصيد  البحري والهجوم التي تتعرض له بلادنا على مستوى الدول الإسكندنافية  يتطلب من الديبلوماسية المغربية تغيير  استراتيجيتها في تدبير ملف الصحراء المغربية بالتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني المغربية التي تعتبر أكبر سند لها .وقد طلبنا في جمعية الدفاع مرارا منذ مدة التنسيق والتعاون مع السفارة لمصلحة القضية الوطنية ولحد الساعة لم نلقى التجاوب المطلوب .إن لقاء الأمس يشكل حلقة من حلقات الإنتكاسة التي تتعرض لها الديبلوماسية المغربية ولا أفهم لماذا نترك الكرسي فارغا أمام الإنفصاليين حتى يعربدوا كما يشاؤون في حين هناك لقاءات متكررة عقدت مع الإنفصاليين في مالطة وجنيف ومنهاسط . من يتحمل مسؤولية غياب الدبلوماسية عن مثل هذه اللقاءات للدفاع عن مواقف المغرب الرسمية ؟ لقد حضرنا ودافعنا لكن يبقى دائما موقفنا ضعيف في غياب موقف المغرب الرسمي.
يبقى السؤال مطروحا  في انتظار جواب صريح من الخارجية المغربية
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق