مليلية : اقامة نصب تذكاري لاخر قاطرة عملت في مناجم الحديد بالناظور

8 سبتمبر 2013آخر تحديث :
مليلية : اقامة نصب تذكاري لاخر قاطرة عملت في مناجم الحديد بالناظور

موسى الراضي
تم مؤخرا بمدينة مليلية تكريم عائلات العمال الذين عملوا في شركة مناجم الريف في بدايات القرن الماضي كما تم وضع نصب تذكاري لواحدة من اخر قاطرات “هينشل” التي عملت على نقل الحديد عبر السكك الحديدية والتي تم شراؤها من قبل الجيش الاسباني في سنة 1922 من المانيا .
وتم وضع هذا النصب التذكاري فيما كان سابقا محطة للقطار التي يتم فيها افراغ حمولة الحديد التي تنقلها القاطرات من المناجم الموجودة بنواحي الناظور .
(9 وتجدر الاشارة الى انه في يوليوز من سنة 1907 بدات إسبانيا في مد سكة حديدية وبناء مجموعة من الجسور والقناطر تمتد من مشارف مليلية إلى بلدة أزغنغان على مسافة 20 كيلومترا، بهدف الوصول إلى مناجم الحديد الموجودة بمنطقة أفرا ووكسان، بعد أن باع بوحمارة منجم وكسان لشركة إسپانية ومنجم إحرشاون لشركة فرنسية لمدة تسعة وتسعين سنة مقابل خمسة ملايين من البسيطات، وكان جنود بوحمارة هم الذين يحرسون العمال الذين يشتغلون في هذين المنجمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • bouhmara himarrr
    bouhmara himarrr منذ 11 سنة

    لا تتعجبو من بوحمارة فقط.فاليوم يوجد العديد من امثال بوحمارة.ادا كنت في المغرب فلا تستغرب.من باع سبتة ومليلية؟؟ من باع فلسطين .من باع العراق.من باع السعودية.من باع الاراضي العربية كاها.اليسو امثال بوحمارة و ابوبغلة.هههههههههههههههه اللهم اكثر من امثال بوحمارة كي يبيعوا نساءنا و اولادنا و كل ما نملكه من الشرف كي يهنؤو منا

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق