نتائج جديدة لإحصاء 2014: الناظوريون يلدون و يهاجرون اقل خلال 10 سنوات الماضية و مؤشرات الدريوش الى ارتفاع

19 مايو 2015آخر تحديث :
نتائج جديدة لإحصاء 2014: الناظوريون يلدون و يهاجرون اقل خلال 10 سنوات الماضية و مؤشرات الدريوش الى ارتفاع

safe_imageأريفينو خاص: كريم السالمي

ملاحظة: اريفينو تقدم هذه القراءة المبدئية في الأرقام في انتظار تحليلات مختصين يعملون بها حاليا و تنشرها اريفينو قريبا، يمنع نقل تحليلات الموقع دون الاشارة الى المصدر؟؟

حصلت أريفينو على وثائق رسمية لبعض النتائج الجديدة التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص نتائج احصاء 2014 بإقليمي الناظور و الدريوش.

النتائج الجديدة تركز على بعض المؤشرات المهمة، خاصة نسبة النمو الديموغرافي و تغيرات أعداد الأسر ثم عدد افراد الأسرة الواحدة اضافة الى نمو نسبة التمدن.

نسبة النمو الديموغرافي، الناظوريون في تراجع و الدريوش الى ارتفاع

تشير النتائج المنشورة الى ان استمرار انخفاض نسبة النمو الديموغرافي بالمجال القروي سواء بالناظور أو بالدريوش و لكن بوتيرة اقل عما كانت عليه في العشريات الماضية.

بينما استمرت نسبة النمو في المجال الحضري بالاقليمين و لكن بوتيرة أخف أيضا، و هذا يبرره استمرار الهجرة من المدن الى القرى ثم الهجرة الى خارج الاقليمين و الى اوربا ثم انخفاض اعداد المواليد الجدد ايضا مقارنة بنسبة الوفيات.

و بشكل عام فإن النمو الديموغرافي بالناظور عرف انخفاضا بينما عرفت نسبة النمو باقليم الدريوش ارتفاعا و لكن دون المعدل الوطني 1.25

هذا و بلغ مجموع النسبة الخاصة باحصاء 2014 “المجالين الحضري و القروي”  -0.5 بالنسبة للناظور و +1.1 بالنسبة للدريوش.

1

2

نسبة تطور القاطنين بالمجالين الحضري و القروي، ارتفاع أقل في الناظور و مضاعفة رغم الضعف بالدريوش

بخصوص نمو عدد القاطنين بالمجالين القروي و الحضري باقليمي الناظور و الدريوش فإن نسبة ارتفاع المقيمين بالمجال الحضري الى ارتفاع في الاقليمين مقارنة بسنة 2004، حيث وصلت النسبة الى 69.4 بالناظور بدل 64.1، بينما انتقلت من 10.1 الى 20.1 بالنسبة لاقليم الدريوش.

و لكن تطور الانتقال و خاصة الهجرة من القرية الى المدينة بالناظور عرف تراجعا عن الفترة ما بين 1994 و 2004 حيث سجلت اعلى نسبة حيث انتقلت من 50 الى 64 في المائة.

اما النسبة في اقليم الدريوش فلا تزال منخفضة جدا حتى و ان تضاعفت خلال العشر سنوات الماضية.

3

4

تطور اعداد الاسر، الناظور الى ارتفاع و الدريوش “هي هي” تقريبا!!

أما بخصوص اعداد الأسر، فقد عرفة ارتفاعا كبيرا بالناظور من 100 الف الى 125 الف ، 90 الف منها في المجال الحضرين بينما كان الارتفاع في اقليم الدريوش ضعيفا نسبيا من 40 الف الى 43 الف فقط. و هاته الزيادة جاءت في المجال الحضري فيما بقي عدد الأسر بالمجال القروي للاقليم هو نفسه رغم مرور 10 سنوات.

5

تطور عدد أفراد الأسرة الواحدة، الناظور اقل فأقل و الدريوش كذلك؟

و بخصوص تطور عدد افراد الاسرة الواحدة، فإن هذا المتغير يؤكد استمرار انخفاض المواليد بالاقليمين، حيث تراجع عدد افراد الاسرة الواحدة بالناظور من حوالي 6 افراد سنة 1994 الى 5 سنة 2004 ثم 4.5 فقط سنة 2014.

اما بالدريوش فقد عرفت النسبة نفس المنحنى التنازلي لتصل النسبة الى 4.8 سنة 2014.

7

6

نسبة تركيز السكان حسب جماعات اقليمي الناظور و الدريوش

8




 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق