وزيرا داخلية المغرب و إسبانيا ينهيان أزمة مليلية و يعتبران تعاونهما “مثمرا وإيجابيا” تغطية شاملة

23 أغسطس 2010آخر تحديث :
وزيرا داخلية المغرب و إسبانيا ينهيان أزمة مليلية و يعتبران تعاونهما “مثمرا وإيجابيا” تغطية شاملة

وزير الداخلية يؤكد أن لقاءه مع نظيره الإسباني كان “مثمرا وإيجابيا”

الرباط – قال وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي، مساء اليوم الاثنين، إن اللقاء الذي جمعه مع نظيره الإسباني السيد ألفريدو بيريز روبالكابا، كان “مثمرا وإيجابيا”.
وزير الداخلية يؤكد أن لقاءه مع نظيره الإسباني كان “مثمرا وإيجابيا”
وأكد السيد الشرقاوي، في تصريح لقناة (الأولى) بثته ضمن نشرتها المسائية، أن ذلك “يعكس في عمقه العلاقة الأخوية المتينة التي تربط بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، وجلالة الملك خوان كارلوس”.
وأبرز أن هذا اللقاء اتسم ب”الصراحة والجدية في تناول القضايا المتعلقة بحماية بلدينا من التهديدات الإرهابية ومن شبكات الاتجار في المخدرات والهجرة غير الشرعية”.
وأشاد وزير الداخلية، في هذا السياق، ب”مستوى التعاون الأمني بين بلدينا الشيء الذي مكنهما من تحقيق نتائج ملموسة وجد إيجابية”.
وأضاف أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على تكثيف عمل اللجان المشتركة التي تهتم بالقضايا الأمنية، وخلق ميكانيزمات جديدة للتعاون عبر تفعيل المراكز المشتركة للشرطة وتطوير عمل ضباط الربط”.
وأشار وزير الداخلية إلى أنه اتفق مع نظيره الإسباني على تكثيف التشاور والتنسيق بينهما، مذكرا بأنه ستكون له عما قريب فرصة لزيارة إسبانيا من أجل مواصلة المشاورات مع السيد روبالكابا بخصوص القضايا ذات الطابع المشترك.
وكان وزير الداخلية قد عقد في وقت سابق اليوم ، جلسة عمل مع نظيره الإسباني تم خلالها، بالخصوص، التأكيد على الطابع المتميز للتعاون بين مصالح الوزارتين والتنويه بالنتائج الجيدة التي أسفر عنها.
كما عبر الوزيران، في تصريح مشترك صدر عقب جلسة العمل هذه، عن عزمهما الأكيد على مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون مشددين على أهمية استمرارية التشاور والتنسيق والتواصل وتكثيف اللقاءات الثنائية بينهما.

وزير الداخلية الاسباني في الرباط اليوم لإيجاد حل نهائي لأزمة مليلية

يرحل وزير الداخلية الاسباني الفريدو بريث روبالكابا إلى الرباط اليوم مبعوثا من قبل الحكومة الاسبانية، للاجتماع بنظيره المغربي طيب الشرقاوي والذي سيبحث معه سبل إيجاد حل نهائي للأحداث الأخيرة التي جرت على الحدود مع مليلية.
وقالت مصادر الداخلية الاسبانية أن الوزير الاسباني سيناقش مع نظيره المغربي “مختلف القضايا ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات والتعاون في مجال الأمن وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك لكلا البلدين”.
وأشارت المصادر انه رغم ذلك، ووفقا للاجتماع المرتقب اليوم بين روبالكابا والشرقاوي وهو الأول من نوعه مع الوزير المغربي بعد تسلم مهامه، فإن أزمة مليلية ستكون القضية الأساسية في الاجتماع المرتقب.
ويذكر أن الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بدأت بالشكاوى المغربية لاسبانيا حول المعاملة السيئة من قبل الشرطة الاسبانية لمواطنين مغاربة في الحدود والتي وصلت ذروتها مع تهديد مجموعة من الناشطين المغاربة للحيلولة دون دخول الأسماك والخضروات ومواد البناء وحتى الخادمات إلى المدينة.
هذا وقد علق الحصار يوم الأربعاء الماضي في نفس اليوم الذي زار به المدير العام للشرطة والحرس المدني فرانسيسكو خافير بلاثكيث الرباط في مهمة التحضير للاجتماع بين الوزيرين والذي سيرافق أيضا اليوم روبالكابا في زيارته للمغرب.
وتجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الاسبانية أعربت عن ثقتها بأن وزيري الداخلية سيضعان نهاية للازمة من خلال مؤتمر صحفي مشترك تم الإعلان عنه بعد اللقاء، إلا انه قد الغي، وبدلا من ذلك سيقدم الوزير الاسباني مؤتمر صحفي في السفارة الاسبانية في الرباط مساء اليوم.

وزيرا داخلية المغرب وإسبانيا يؤكدان على الطابع المتميز للتعاون بين مصالح الوزارتين

–>الرباط – أكد السيد الطيب الشرقاوي وزير الداخلية ونظيره الإسباني السيد ألفريدو بيريز روبالكابا على الطابع المتميز للتعاون بين مصالح وزارتي الداخلية بالبلدين ونوها بالنتائج الجيدة التي أسفر عنها .

كما عبر الوزيران، في تصريح مشترك صدر عقب جلسة العمل التي عقداها اليوم الاثنين بالرباط، عن عزمهما الأكيد على مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون مشددين على أهمية استمرارية التشاور والتنسيق والتواصل وتكثيف اللقاءات الثنائية بينهما.
وذكر الوزيران بالمناسبة بمتانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين جلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، والملك خوان كارلوس ، وكذا بعمق الروابط بين حكومتي البلدين وبين الشعبين المغربي والإسباني اللذين يتقاسمان التشبث بقيم الحرية والديمقراطية والتسامح.
وفي ما يلي نص التصريح المشترك :
” عقد السيد الطيب الشرقاوي ، وزير داخلية المملكة المغربية ، يومه 23 غشت 2010 جلسة عمل مع السيد ألفريدو بيريز روبالكابا وزير داخلية المملكة الإسبانية بحضور السيد محمد سعد حصار كاتب الدولة لدى وزير الداخلية.
وقد كان هذا اللقاء ، الذي حضره أيضا كبار المسؤولين الأمنيين بالبلدين ، مناسبة للوزيرين للتذكير بمتانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين جلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، والملك خوان كارلوس ، وكذا بعمق الروابط بين حكومتي البلدين وبين الشعبين المغربي والإسباني اللذين يتقاسمان التشبث بقيم الحرية والديمقراطية والتسامح.
وذكر السيدان الطيب الشرقاوي وألفريدو بيريز روبالكابا أيضا ، خلال هذا اللقاء ، بالطابع المتميز للتعاون بين مصالح وزارتي الداخلية في البلدين وبالنتائج الجيدة التي أسفر عنها ، معبرين عن عزمهما الأكيد على مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون.
كما تدارس السيدان الوزيران القضايا التي تهم أولويات التعاون الثنائي في مجال تدخل وزارتي الداخلية ، خصوصا تلك المتعلقة بالهجرة ومكافحة الاتجار في المخدرات والإرهاب والتعاون الأمني.
وبخصوص تدبير ملف الهجرة جدد الوزيران التزامهما بضرورة تبني مقاربة شمولية ومندمجة طبقا لروح المناظرة الأورو-إفريقية حول الهجرة والتنمية التي انعقدت بالرباط في يوليوز 2006 والتي جعلت من احترام حقوق وكرامة المهاجرين إحدى أولويات العمل المشترك.
وفي هذا الصدد ، أكد الوزير الإسباني السيد ألفريدو بيريز روبالكابا على أن المغرب حليف استراتيجي يتحلى بالمصداقية وبروح المسؤولية ، منوها ، في الوقت ذاته ، بالمجهودات الجبارة التي بذلها المغرب في ميدان محاربة شبكات الهجرة السرية والاتجار في البشر، الشيء الذي مكن من تقليص تدفق المهاجرين غير الشرعيين.
وفي موضوع مكافحة تهريب المخدرات نوه الجانبان بالنتائج الإيجابية التي حققها المغرب والتي مكنت من تقليص المساحات المزروعة بالقنب الهندي وحجز كميات كبيرة موجهة للتهريب وتفكيك عدة شبكات تنشط في هذا المجال.
وتعزيزا لهذه النتائج ، قررالجانبان تفعيل اللجنة المشتركة لمحاربة المخدرات من أجل العمل ، في أقرب الآجال ، على بلورة استراتيجية عمل مشتركة تروم بالأساس الحد من المظاهر المستجدة للتهريب خصوصا تلك المتعلقة بالمخدرات الصلبة وطرق عمل الشبكات بما فيها تبييض الأموال .
كما تدارس السيدان الوزيران سبل مواجهة التهديدات الإرهابية ببلديهما ، وأكدا التزامهما بتنسيق وتكثيف جهود بلديهما لمواجهة كل التحديات التي يطرحها الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء وانعكاساتها على مجموع دول المغرب العربي وحوض البحر الأبيض المتوسط.
وفي مجال التعاون الأمني اتفق الوزيران على الرفع من مستوى التعاون بين مصالح وزارتي الداخلية في البلدين. وفي هذا الإطار قرر السيدان الوزيران تفعيل اللقاءات الدورية للجنة الأمنية المشتركة وفتح مراكز شرطة مشتركة والرفع من عدد ضباط الربط وتطوير عملهم.
من جهته شكر السيد الطيب الشرقاوي إسبانيا على مساهمتها الإيجابية في إنجاح عملية العبور.
وفي نهاية هذا اللقاء أكد السيدان الوزيران على أهمية استمرارية التشاور والتنسيق والتواصل وتكثيف اللقاءات الثنائية بينهما. وفي هذا الصدد أعلن السيد الطيب الشرقاوي أنه سيقوم بزيارة إلى إسبانيا في أقرب الآجال”.

وزير الداخلية الاسباني يشيد بمتانة العلاقات بين المغرب واسبانيا

الرباط – أكد وزير الداخلية الإسباني، السيد ألفريدو بيريز روبالكابا، اليوم الاثنين بالرباط، أن تعزيز التعاون بين الرباط ومدريد يحظى ب`”الأولوية”، مبرزا التزام بلاده بالعمل من أجل علاقات “مرنة ومستقرة” مع المملكة المغربية.

وأوضح وزير الداخلية الإسباني، خلال لقاء مع الصحافة في ختام زيارة عمل للمملكة، أن بلاده تولي أهمية خاصة لعلاقتها مع المغرب، البلد “الجار، والشريك والحليف”، معربا عن ارتياحه للنتائج التي توجت بها زيارته للمغرب.
وشدد الوزير الإسباني على متانة العلاقات العميقة القائمة بين البلدين، معبرا عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للاستقبال الذي خصه به جلالته بالقصر الملكي بالدار البيضاء.
وكان السيد ألفريدو بيريز روبالكابا قد حل اليوم الاثنين بالرباط في زيارة عمل أجرى خلالها مباحثات مع نظيره المغربي السيد الطيب الشرقاوي، تمحورت حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة التعاون في المجال الأمني، ومحاربة الهجرة غير المشروعة، وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة والإرهاب.

وزير الداخلية الإسباني يعبر عن إرادة بلاده في تعزيز تعاونها مع المغرب

الدار البيضاء – عبر وزير الداخلية الإسباني، السيد ألفريدو بيريز روبالكابا، عن إرادة بلاده في العمل على تعزيز روابط التعاون مع المغرب.

وزير الداخلية الإسباني يعبر عن إرادة بلاده في تعزيز تعاونها مع المغربوقال السيد بيريز روبالكابا، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي حظي به من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، “لقد عبرت لجلالة الملك عن إرادة واستعداد الحكومة الاسبانية لتعزيز التعاون مع المملكة المغربية، وذلك بهدف ضمان حرية وأمن شعبينا”.

وأكد الوزير الاسباني، الذي قال إنه تشرف بالاستقبال الملكي، استعداد حكومته للعمل مع المغرب من أجل الحفاظ على المستوى الجيد للعلاقات بين البلدين الجارين.
وكان السيد ألفريدو بيريز روبالكابا قد عقد في وقت سابق اليوم ، جلسة عمل مع نظيره المغربي السيد الطيب الشرقاوي ، تم خلالها، بالخصوص، التأكيد على الطابع المتميز للتعاون بين مصالح وزارتي الداخلية بالبلدين والتنويه بالنتائج الجيدة التي أسفر عنها.
كما عبر الوزيران، في تصريح مشترك صدر عقب جلسة العمل، عن عزمهما الأكيد على مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون مشددين على أهمية استمرارية التشاور والتنسيق والتواصل وتكثيف اللقاءات الثنائية بينهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 4 تعليقات
  • nadori
    nadori منذ 14 سنة

    creo que los espanoles han presentado disculpas indirectamente a los marrroquies atraves del viaje de su ministro rubalcaba hacia rabat
    rubalcaba es un peso pesado dentro de la directiva socialista para no decir el numero uno de los politicos espanoles su presencia en rabat con tanta urgencia despues de lo sucedido en la frontera melillense tuvo un efecto tampon para bajar esa tension creada por los agentes policiales en esa zona
    espero que nuestros activistas respondan a este gesto con mucha cautela y que no entorpezcan la diplomacia de nuestro gobierno marroqui
    en fin agradesco a nuestros activistas el papel importante jugado en denunciar las policias prepotentes y racistas en este caso
    mucha suerte

  • mo3tassim
    mo3tassim منذ 14 سنة

    salamo3alaykom
    allah yahdikom mana jalalat lmalik juan carlos 9a ljalala osidarebi wahdes , tougha the9amasth i mohamed 6 waha rekho thanyatiwd ora d juan carlos

  • غريب
    غريب منذ 14 سنة

    و لا كلمة واحدة في التصريح المشترك حول موضوع سبتة و مليلية، الذي كان يروج على أنه سبب الأزمة التي دعت إلى عقد هذا اللقاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 9anon saksonia
    9anon saksonia منذ 14 سنة

    اتفاقيه جميله ولكن ……هل على خساب الشعب الريفي ام مادا.ولمادا لم يشرح السيد الوزير للصحافه .النقطه الاساسيه في الموضوع الا وهي الخروقات في المعابر الوهميه(الاسرااليه والفلسطنيه) عفوا خطا مطبعي اريد ان اقول البرينصاريه………الم تلاحظون دل الحكومه وهوانها >>>>>يدخلون الى الناظور يمرحون كيفما شاؤوا ابدا لم نرى شرطي مغربي قد ارجغ اسباني واحدا
    .هنا يظهر معدن الدوله هل…….ام00000000 فستيقظوا يا اهلوا الريف فتحالفات 20نيات من القرن الماضي على الريف هي هي….لم تتغير ابدا………………….

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق