يهم ساكنة الناظور والدريوش .. هذه طريقة التصويت السليمة لكي لا يضيع صوتكم

6 أكتوبر 2016آخر تحديث :
يهم ساكنة الناظور والدريوش .. هذه طريقة التصويت السليمة لكي لا يضيع صوتكم

أريفينو

يتوجه الناخبون المغاربة يوم غد الجمعة 7 أكتوبر 2016، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب في ثاني انتخابات تشريعية يشهدها المغرب في إطار الدستور الجديد، وتاسع انتخابات تشريعية بعد حصول المملكة على الاستقلال.

ولعل أول سؤال يطرحه الراغب في القيام بعملية التصويت، هو كيف يتم أداء هذا الواجب الوطني بدون أخطاء لضمان أصوات صحيحة للمرشح والحزب الذي سيختاره.

وحسب وزارة الداخلية، فإن المواطن وبدخوله إلى مكتب التصويت، يجب عليه تقديم البطاقة الوطنية للتعريف إلى مكتب التصويت، ثم بعد ذلك تأخذ ورقة تصويت واحدة وتتوجه مباشرة إلى المعزل.

ويقوم الناخب بفتح ورقة التصويت ويضع، حسب اختياره، علامة تصويته في المكان المخصص للائحة الترشيح المحلية وعلامة تصويته في المكان المخصص للائحة الترشيح الوطنية، ثم تطوي ورقة التصويت قبل الخروج من المعزل ثم تضعها في صندوق الاقتراع. وقبل استرجاع بطاقتك الوطنية للتعريف، يضع رئيس مكتب التصويت على أصبعك مدادا غير قابل للمحو بسرعة.

مغاربة العالم

وبخصوص تصويت المغاربة المقيمين خارج تراب المملكة، فإنه يجوز للناخبات والناخبين المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة المقيمين خارج تراب المملكة أن يصوتوا برسم الانتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب عن طريق الوكالة.

وفي هذه الحالة، وحسب وزارة الداخلية، يتعين على المعنيين بالأمر توجيه أو تسليم الوكالة إلى الشخص الذي تم توكيله، ويقوم الوكيل بالتصويت نيابة عن الناخب الذي منحه الوكالة، وذلك بعد الإدلاء بوثيقة الوكالة وببطاقته الوطنية للتعريف.

وأفادت وزارة الداخلية أنه يتعين التمييز بين حالتين، الأولى منهما إذا تعلق الأمر بناخب تابع لمكتب التصويت وموكل من لدن ناخب مقيم خارج تراب المملكة، فإن الناخب الوكيل يقوم بالتصويت باسمه أولا قبل التصويت نيابة عن الناخب الذي منحه الوكالة.

أما الثانية فهي إذا كان الوكيل لا يتوفر على صفة ناخب بمكتب التصويت التابع له الناخب الذي منحه الوكالة، فإنه يقوم بالتصويت لفائدة الموكل فقط.

وللإشارة، فإن التصويت عن طريق الوكالة ببيان خاص في محضر مكتب التصويت لا يجوز لشخص أن يكون وكيلا لأكثر من ناخب واحد مقيم خارج تراب المملكة.

ذوو  الاحتياجات الخاصة

وبخصوص تصويت الأشخاص الذين بهم إعاقة، أعلنت وزارة الداخلية أنه يمكن لكل ناخب به إعاقة ظاهرة تمنعه من وضع علامة تصويته على ورقة التصويت أو إدخال هذه الورقة في صندوق الاقتراع، أن يستعين بناخب من اختياره، يكون متوفرا على البطاقة الوطنية للتعريف.

وحسب الوزارة، فإن من الملزم الإشارة إلى هذه الحالة ببيان خاص في محضر العمليات الانتخابية، ولا يمكن لأي شخص أن يقدم المساعدة لأكثر من ناخب معاق واحد.

electionmaroc

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق