تحاليل مكتب الهيدروكاربورات تؤكد ان نسبة الحديد بمناجم ايكسان تفوق 66.55 في المائة

31 يوليو 2013آخر تحديث :
تحاليل مكتب الهيدروكاربورات تؤكد ان نسبة الحديد بمناجم ايكسان تفوق 66.55 في المائة

image011
تحاليل مكتب الهيدروكاربورات و المعادن تفند كل المزاعم وتؤكد ان نسبة الحديد بمناجم ايكسان تفوق 66.55 في المائة

خلصت التحاليل المخبرية التي أجراها المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن على عينتين من معدن الحديد، قام النائب البرلماني نور الدين البركاني، بمعية الباحث في شؤون مناجم الحديد بايكسان، حسن نبيل، باستخراجها من اماكن مختلفة من منطقة ايكسان ،وتسليمها للطيفة بنخضرا، مديرة المكتب، للغرض سالف الذكر، ان نسبة الحديد الخالص المتواجدة في العينتين تفوق 66.55 في المائة .
وجاءت نتائج هذه التحاليل لتفند الاعتقاد السائد بان نسبة الحديد في معدن مناجم إكسان لا تستجيب لمعايير الاستغلال، حيث تم الترويج لكون هذه النسبة لا تتعدى 30 في المائة .
وللإشارة و موازاة مع حضور النائب البرلماني نور الدين البركاني ليوم دراسي نظمه فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب حول قطاع المناجم سلم للطيفة بنخضرا، التي حضرت هذا اليوم الدراسي للإجابة عن اسئلة النواب ، عينتين من معدن الحديد من اجل اجراء التحاليل المخبرية عليها للتأكد من نسبة الحديد المتواجدة فيها .
وللتذكير فخلال هذا اليوم الدراسي اعلنت بنخضرا ان ملف اعادة فتح مناجم اكسان اصبح جاهزا ، وانه سيتم الاعلان عن طلب العروض لتفويت الصفقة قريبا.
وكان النائب البرلماني نور الدين البركاني قد باشر تنفيذ برنامج دقيق للتعريف بوضعية مناجم الحديد بايكسان ، سواء داخل قبة البرلمان او لدى رئاسة الحكومة والوزارة المعنية و كافة المتدخلين في القطاع ، بهدف التحرك للبحث عن السبل الكفيلة باعادة فتح هذه المناجم التي ان تحقق الحلم ستستوعب ألاف اليد العاملة و ستخلق رواجا اقتصاديا مهما في المنطقة.كما زارت المناجم المذكورة ثلاث وفود برلمانية خلال سنتي 2012 و 2013 .
واليكم النتائج الكاملة للتحاليل المخبرية حول معدن الحديد بايكسان التي توصل بها النائب البرلماني نور الدين البركاني :

newname_0001

newname_0002

newname_0003

newname_0004

newname_0005

newname_0006

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • وكساني
    وكساني منذ 11 سنة

    ما ورد في هذا الخبر يفتقد الى كثير من الدقة. اولا فالمكتب المذكور يملك كل الدراسات بأدق التفاصيل عن معدن الحديد و ذلك انطلاقا من سنة تأميم المناجم 1968. و سكان جبل وكسان يعرفون جيدا ما يعرف لBRPM و أي دراسة جديدة يعد كلاما فارغا.
    من أين تم اخذ العينتين ؟ هل من سطح الأرض ام من جوفه ؟ سكان وكسان يعرفون جيد ان المعدن المكشوف فوق سطح الأرض نسبة الحديد فيه عالية و ذلك راجع لعملية الأكسدة التي تقضي على الكبريت و ذلك ما ورد في التقرير تحت مسمى الحديد المؤكسد. و هذا الحديد مجرد بقايا من عهود الإستغلال فيما مضى و ليس اطلاقا نموذجا يمكن القياس عليه و نسبته هزيلة جدا. المهم ما هو في جوف الأرض و خاصة في منطقة سيطولازار. هل تم فعلا النزول الى منجم الشريف لأخذ العينة ؟
    المهم ان هذا كلام ليس دقيقا و لا يمكن الاعتماد عليه.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق