مأساة: مواطن من أركمان يذهب إلى الناظور لشراء”أسبرين” لإبنه لغياب صيدلية ليلية بالمنطقة

18 يونيو 2013آخر تحديث :
مأساة: مواطن من أركمان يذهب إلى الناظور لشراء”أسبرين” لإبنه لغياب صيدلية ليلية بالمنطقة

أريفينو/محمد سالكةsaydaliya
أريفينو/محمد سالكةsaydaliya

رغم موقعها الاستراتيجي وتواجدها على الطريق الساحلي رقم 16 باتجاه كل من مدينة الناظور و رأس الماء ، فإن قرية أركمان التي تتوفر على أربع صيدليات، و بساكنة تفوق 19 ألف نسمة، لا تتوفر على خدمة المداومة الليلية للصيدليات .

فبالأمس عاينت أريفينو مواطنا يحمل طفله بعد أن ساءت حالته الصحية ليقرر البحث عن صيدلية للحراسة الليلية بغرض اقتناء دواء “أسبيرين” لابنه في مثل هذه الحالات، تاه الرجل وهو يبحث عن صيدلية مداومة، قبل أن يتصل بزميله الذي طار به إلى صيدلية بوسط مدينة الناظور لشراء الدواء المذكور.

ليست هذه هي الحالة الوحيدة ، بل هذا هو الواقع المر الذي تعيشه ساكنة أركمان ، حيث لا يتمكن المواطن من الحصول على الأدوية الضرورية في أوقات الليل، سيما في الحالات الصحية الطارئة التي قد تصادف الساعات المتأخرة من الليل، وبعد أن تكون جميع الصيدليات الموجودة بالمنطقة قد سدت أبوابها وبقي المواطن تائها لحاله ، يواجه مرارة هذا الفراغ أو بالأحرى الحرمان الناتج عن انعدام صيدلية ليلية كأقل ما يجب أن يتوفر للسكان من خدمات ذات النفع العام .

فمن المسؤول عن هذه المهزلة ؟ علما أن ساكنة المنطقة لطالما اشتكت من هذا المشكل الذي بات يؤثر سلبا على صحة و سلامة المواطنين و الذي أصبح يمثل بحق وصمة عار في الجبين ، حيث اعتبر العديد من المواطنين أن الأمر بسيط و من العار أن يكون وطالبوا بتدخل السلطة المحلية و المجلس القروي ، بصفتهما الجهتان المسؤولتان على تدبير مصالح المواطنين ومتطلباتهم ، وهي مدعوة إلى فتح هذا الملف ومناقشته مع الأطراف المعنية، خاصة مع الصيادلة أنفسهم تمهيدا لرفع هذا الحيف وهذا الاستثناء الذي تمر به أركمان في مجال الخدمات الصحية بحلول أوقات الليل.

إنه مجرد تذكير.وفي الذكرى منافع جمة لأولي الألباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • واقع الصحة بكبدانة
    واقع الصحة بكبدانة منذ 11 سنة

    تحية للموقع ولجنود الخفاء
    وبعد ، موضوع الصحة بقبيلة كبدانة اقليم الناظور كارثي لعدة اعتبارات:

    1- الأطر قليلة، (طبيبان)لأزيد من 20ألف نسمة،
    2- التخصصات …….00
    3- الطب الاستعجالي………..00
    4-اسعاف مجهز ……………..00
    5- صيدلية الليل……………00
    6-أدوية لمرضى السكري………..00
    7- التحليلات الدموية………00
    8- جهاز الكشف بالصدى ..radio(العمومي)……00
    9- طبيب الليل……………00
    …في غالب الأحيان يغادر العديد من المرضى دون أن ترى الطبيب بدعوى نفاذ الأرقام الموزعة بطريقة أو بأخرى ، كما وقع صباح هذا اليوم الاثنين 18يونيو حيث صادفت امرأتين من دوار يبعد عشرات الكيلومترات عن مركز المؤقت للفحص بأركمان ، عادتا دون أن تتمكنا من رؤيت الطبيب في حالة نفسية سيئة ..أقول هذا والله شهيد على ما أقول.
    للمزيد ولمعرفة أكثر يرجى زيارة المكان خاصة صباح يوم الخميس حيث الفوضى والتهافت على الأرقام …

    الأمر يستدعى التدخل العاجل من قبل السلطات الصحية ، لأن الدستور يضمن شئ يسمى الصحة العمومية …فهل الصحة العمومية مريضة وتطلب الاغاثة؟ اذاكانت كذلك فهذا أمر اخر..

    لنا عودة الى هذا الموضوع المثير الجدير بالمتابعة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق