رمضان اريفينو: مبدعون و مبدعات من الريف الحلقة 1: الشاعر سعيد مساوي

18 يونيو 2015آخر تحديث :
رمضان اريفينو: مبدعون و مبدعات من الريف الحلقة 1: الشاعر سعيد مساوي


  بقلم الدكتور/ جميل حمداوي:
أ/ بطاقة تعريف:ولد سعيد مساوي ببني بويفرور بالناظور سنة 1958م، وقد تخرج من مركز التكوين الإداري بالرباط سنة 1983م، ويشتغل حاليا مديرا لوكالة سبريس بمدينة الناظور، وهو أيضا مسؤول عن المركب الثقافي بتجزئة المطار بنفس المدينة. وعين مؤخرا في المجلس الإداري بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط (لجنة الدعم).
هذا، وقد شارك سعيد مساوي في عدة مهرجانات شعرية، وحصل على عدة   جوائز وشواهد تقديرية من عدة جمعيات ثقافية مثل:”جمعية الانطلاقة الثقافية ” بالناظور سنة 1979م، و” جمعية التبادل الثقافي” بالرباط 1993م، والجامعة الأورپية العربية بغرناطة 1993 م.
وللشاعر اطلاع مهم على الأدب والشعر الأمازيغي بالريف، ويكتب دراسات نقدية في بعض المجلات، ولاسيما مجلة ” طريق الشباب” التي كانت تصدر عن شبيبة حزب التقدم و الاشتراكية. وشارك بعروض شيقة حول الشعر الأمازيغي في بعض الملتقيات والمهرجانات التي جعلت من الثقافة الأمازيغية وإبداعها شعارا لها، وله:
1- ديوان يسفوفيد أو عقّا (تبرعمت النواة)، 1994م.
ب/ الإنتــــاج:من المعروف أن الشاعر سعيد مساوي مقل من حيث الإنتاج الإبداعي والنقدي ، وليس له سوى ديوان شعري واحد وهو:”يسفوفيد ءوعاقا/تبرعمت النواة”، وبعض الدراسات النقدية التي لم تجمع بعد في كتاب ، ولديه كذلك بعض القصائد الشعرية الأمازيغية المنشورة في الصحف والمجلات المتفرقة هنا وهناك. أضف إلى ذلك ، أن ديوانه الشعري الأول لم يظهر إلا في سنة 1994م بفضل مساعدات المرحوم الشاعر سلام السمغيني الذي أمد يد العون للشاعر سعيد مساوي ليخرج ديوانه الأول بهذه الصورة الشيقة إلى الساحة الثقافة الأمازيغية المغربية. وإليكم صورة هذا الديوان ووصفه الببليوغرافي:1/ ديوان “يسفوفيد أو عقّا”: ” تبرعمت النواة”:صدر هذا الديوان الشعري الأمازيغي الريفي المكتوب بالخط العربي في غشت 1994م ، بعد أن كان الدكتور جميل حمداوي قد جمعه في بحثه الذي أعده للإجازة بكلية الآداب ، جامعة محمد الأول بوجدة، تحت إشراف الدكتور محمد الشامي سنة 1990م بعنوان:” نارزافد غاثيواشا/ أقبلنا إلى المستقبل”.
ويضم هذا الديوان الشعري الأمازيغي(13) قصيدة شعرية رائعة من حيث المضامين والصياغة الفنية والجمالية. وقد صدر هذا الديوان الشعري الريفي سنة 1994م بعد ديوانين أمازيغيين ريفيين ، الأول لسلام السمغيني سنة 1992م بعنوان: (ماثوشيد ءاك رحريق ءينو/هل شعرت بألمي؟)، والثاني لأحمد الزياني صدر سنة 1993م بعنوان: (ءاذاريغ گزرو/سأكتب فوق الحجر). ويقع ديوان سعيد مساوي في أربع وستين صفحة من الحجم الصغير(مقاس 14سم/18سم).
هذا، وقد استهل ديوان سعيد مساوي بدراسة نقدية قيمة للدكتور عبد الله شريق، بينما تكلف مصطفى الزفري بتصميم صورة الغلاف الخارجي، في حين قام عبد الرحمن الصقلي بإنجاز الرسومات الداخلية، وإذا انتقلنا إلى زميله الشاعر سلام السمغيني فقد تولى الأعمال التقنية وطبع الديوان على الماكنتوش.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 7 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    لا تنسؤ شئا مهماهؤ ان سعيد المساوي مناضل من الطراز الكبير في صفوف الحركة الشعبية.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    أزول
    تحية عطرة لطاقم أريفينو و إلى جميع زوار هذا الموقع المحترم
    أود من خلال رسالتي هاته أن أكاتب الأخ الشاعر الكبير سعيد الموساوي . وكيف يمكن لي أن أتصل به ؟ وشكرا .
    الفنان الريفي : علي أجواو
    بريدي الإلكتروني : [email protected]

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    لا تنسوا أنه كان عضوا بارزا في مجموعة إين أمازيغ التي كانت تغني من أجل الطبقة الكادحة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    تالق في الشعر ولم ينجح في السياسة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    السلام عليكم
    تعرفت على الشاعر الأمازيغي الريفي الكبير ” سعيد المساوي” من خلال الاستماع لألبومي مجموعة ” إثران” لسنتي 1986 و 1987، حيث قدمه الفنان المغترب ببلجيكا ” ميمون الرحموني”، و علمت بعد ذلك أنه هو صاحب قصيدة ” الحسيمة يا ثاسكوارث”، و منه تعلمت نظم الشعر و اختيار صياغة الفكرة قبل الكلمة، المعنى قبل المبنى، الجملة المثقفة التي تتحدى فقر المعجم اللغوي الريفي و ضيق النفس الشعري لدى من جاؤوا قبله من شعراء العفوية و الوصف و الشكوى و السطحية، منه تعلمت أناالشعر قضية تحتم النضال من أجل إسماعها و الذود على إنجاحها وسط من زخم التعريب و الفرنسة و الأسبنةن السهل الممتنع و العمق و البساطة ضدا عن الإستلاب و التبعية، إزران ذيزوران أوثين ذكشار أنغ، أرقمن غرساون سثروريوت أنوانغ…

  • karim
    karim منذ 13 سنة

    ijan azul da makran ifamoliya said tchakarich atas tawchid itmazikht atas i arif kolchi krim bechr lahaye holland

  • Chercher l

    Voici une poésie de monsieur Moussaoui

    Azri n Waman

    Am yira n tnessnasst
    Kh Wafar n chjouar
    Am thichri n tsakkourth
    Sennaj i wadmar
    Am wazri n waman
    d yahwan zi ra3nassar
    In thahwid ghar wur inu

    Jar ifassen n ssar
    thassijjed khafi d ametta
    Zi thitt yacit ssbar

    NNighas ttassynut
    n Unebdu atuyur
    Ass3a ardegh chem
    D rfarj n Wazedghath d yimar
    Ass3a ikhadfanegh r3iz
    Mbra ma danegh ichawar

    Ali kam ij n yazri
    Guith d akherkhar n udar
    Yarchem s tya n tfucht
    d rhebb n wanzar

    Alikam ij useqssi
    s Ukhemmam zi yechour
    Mamech thegguid i rkhezrath nnem
    Ar ami thadouar d rebhar
    Kur mma fatthegh ghar zzath
    Iri yarni yemghar?

    Poesie de Said Moussaoui
    In ” primer encuentro de poetas amazigh” del
    Centro cultural

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق