وزارة التعليم العالي تستحضر المواجهات الطلابية في مشروعها لتوسيع كلية الناظور

16 مايو 2018آخر تحديث :
وزارة التعليم العالي تستحضر المواجهات الطلابية في مشروعها لتوسيع كلية الناظور

متابعة

اعلنت كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، عن صفقة لفائدة المهندسين المعمارين من اجل انجاز تصميم معماري وتتبع اشغال توسيع الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، التي رصد لها ميزانية تقديرية بلغت 50 مليون درهما.

وافاد تقرير لجامعة محمد الاول ان هذه الكلية شيدت في البداية لاستعاب 5000 طالبا، الا ان عددهم ارتفع الى حدود هذه السنة الى حوالي 15000 طالبا وطالبة، وهو ما يشكل ثلاثة اضعاف الطاقة الاستعابية التي شيدت لاجلها.

وشددت رآسة جامعة محمد الأول على ان طلبات العروض الخاصة بالتصميم المعماري لتوسيع هذه الكلية، يجب ان تراعي مجموعة من الشروط والمتعلقة اساسا بالجانب البيئي والاجتماعي والاقتصادي، اضافة الى اضفاء نوع من الجمالية على المباني المزمع اضافتها.

وستهم اشغال توسيع هذه المنشاة الجامعية بناء عدد من المدراجات الكبيرة التي تصل سعة بعضها 600 مقعد، وكذا قاعات للدراسة من فئة 120 و 60 و30 مقعدا، هذا بالإضافة مرافق ثقافية ورياضة.

ومن بين الشروط التي اكدت عليها الرآسة في هذه الطلبات عدم وضع مناطق زجاجية كبيرة الحجم، “يمكن ان تكون عرضة للتلف بسهولة خلال الاحتجاجات العنيفة”، مع ضرورة وضع في الاعتبار في تخطيط المباني، “عامل الامان خلال فترات المواجهات الطلابية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق