روبورتاج: الجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) بالناظور تحتج ضد الوضع الكارثي و المتردي للشأن التعليمي بالإقليم.‎

17 يناير 2018آخر تحديث :
روبورتاج: الجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) بالناظور تحتج ضد الوضع الكارثي و المتردي للشأن التعليمي بالإقليم.‎

أريفينو:خاص

إن السياسة الارتجالية واللاشعبية  للحكومة ، والتي من أولوياتها ضرب القدرة الشرائية ، والإجهاز على المكتسبات المادية والمعنوية لعموم الموظفات والموظفين ، والتي أدت الى إفراغ   الحوار الاجتماعي من أي مضمون ، مكرسة سياسة فرض الأمر الواقع في تدبير الشأن التعليمي ، مع إصرارها على تمرير قوانين تراجعية تكبل الحق في الإضراب . بالإضافة إلى  الإسراع في تدمير المدرسة العمومية عبر تشريع العمل بالعقدة دون مراعاة أولويات هذا القطاع الحيوي ، مرورا بالتجاهل المستمر والمستفز لمطالب عموم الفئات التعليمية بقرارات تعسفية جائرة ، من بينها عدم إنصاف  ضحايا النظامين 1985 و 2003   و المتضررين من الحركات الانتقالية ، بل تعدى الأمر إلى التشنيع بكرامة نساء ورجال التعليم وبمكانتهم الاجتماعية وتحميلهم مسؤولية إفلاس المنظومة التربوية ضاربة عرض الحائط احتجاجات الشغيلة التعليمية ضد اختلالات التسيير الإداري والتربوي . كل هذه الأحداث تساهم لا محالة  في تأجيج الوضع خصوصا ما يتعلق بالتدهور المريع الذي آلت إليه منظومة التربية والتعليم ببلادنا. و وفاءا لشعارنا الخالد :

” لا لإلغاء مجانية التعليم ولا لإصلاح المنظومة التربوية دون إصلاح أوضاع الشغيلة التعليمية “

عقد المكتب الإقليمي اجتماعا عاديا يوم الخميس 11 يناير 2018 بمقر الاتحاد المغربي للشغل للتداول في الشأن التعليمي محليا و كل القضايا التي تهم نساء و رجال التعليم و عموم شغيلة القطاع . وبعد نقاش مستفيض جاد       و مسؤول  ، نسجل و نعلن للرأي العام الوطني و المحلي ما يلي :

ü    المطالبة بالاستجابة لمطالب الحراك الاجتماعي بالريف و جرادة و غيرهما من الأقاليم المهمشة ،  و إطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية التي عرفتها بعض المناطق ببلادنا.

ü    استغرابنا من تكليف مجموعة من الأساتذة بالعمل الإداري ، و حرمان آخرين سبق لهم أن كلفوا بمهام إدارية في تطبيق غير سليم للمذكرة الوزارية الصادرة في شأن تكليف أطر هيأة التدريس بمهام إدارية :الثانوية التأهيلية المطار، ثانوية عثمان بن عفان …

ü    عدم احترام المعايير الوطنية في عدد تلاميذ كل فصل دراسي خاصة المستوى الأول ، حيث أقدم رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية على دمج المستوى الأول بمدرسة سيدي موسى ببني انصار و إرضاء أستاذ بتكليفه بالعمل الاداري و إلحاقه  بثانوية عثمان بن عفان.

ü    حرمان ملحق الإدارة و الاقتصاد من منصب مساعد المقتصد و إسناده لمتصرف بدون وجه حق بالثانوية التأهيلية المطار.

ü    ترسيخ مبدأ غريب في الاستفادة من التكليفات و الانتقالات ( الفوضى و التمرد = التكليف أو الانتقال إلى أماكن الجذب ) : جماعة بني انصار ، جماعة سلوان ، جماعة الناظور …

ü    التماطل في تمكين نساء و رجال التعليم من حقهم في استغلال السكنيات الشاغرة ، مع التراخي في تفعيل المسطرة القانونية المتعلقة بالإفراغ السكني .

ü    التعامل باللامساواة مع نساء و رجال التعليم حيث يحظى البعض بانتقال من أجل المصلحة في عملية تدبير الفائض داخل الجماعة ، في حين  المحظوظون ينعمون بالتكليف : جماعة بني انصار نموذجا.

ü    حرمان أطر التوجيه التربوي من أبسط الوسائل و عدم توفير الظروف الملائمة لمزاولة مهامهم داخل المؤسسات التربوية : ثانوية سلوان الحساني نموذجا.

ü    استنزاف الموارد البشرية و سوء تدبيرها : التستر على البعض ، تهريب و دس البعض الآخر في المكتبات    و المركز الإقليمي لمهن التربية و التكوين (جماعة الناظور ، جماعة العروي …)، ناهيك عن تضخيم البنية التربوية لبعض المؤسسات خاصة بسلك الثانوي التأهيلي .

ü    الوضع المزري للمساعدين التقنيين و الإداريين و عدم تمكينهم من حقوقهم المادية و المعنوية: جدول الحصص ، الراحة الأسبوعية و السنوية ، تحديد المهام ، مع تمكينهم من المذكرات المتعلقة بهم خاصة تلك التي تهم الحركة الانتقالية و الامتحانات المهنية…

ü    الخصاص الذي تعرفه المديرية في أطر الإدارة التربوية و أطر التفتيش و التأطير التربوي و استنكارنا للإعفاءات  المتكررة  التي تطالهم دون تبرير إضافة إلى الحيف الكبير الذي لحق بهم جراء التماطل في تحقيق مطالبهم المحلية.

ü    غياب التأطير التربوي لعموم نساء و رجال التعليم عامة و المتعاقدين خاصة ، وإكراه البعض على التكليف خارج السلك المدرس أو المادة المدرسة . ومشاكل بالجملة تخص التوقيت المعتمد في جدول الحصص.

ü    صفقات مشبوهة  تثير أكثر من علامة استفهام و نخص بالذكر صفقة حراس الأمن و أعوان النظافة…

ü    عدم تفعيل الشراكة بين المديرية الإقليمية و المكتب الوطني للماء و الكهرباء (قطاع الماء) في ربط المؤسسات بالماء الصالح للشرب : م.م الإمام الطبري نموذجا .

ü    عدم اكتراث جل مصالح المديرية الإقليمية  لطعون و تظلمات نساء و رجال التعليم ، خارقة المذكرات القاضية بالرد عليها : ثانوية حسان بن ثابت ، ثانوية المطار التأهيلية…

ü    الشح الكبير و الخصاص المهول الذي تعرفه بعض المؤسسات التربوية فيما يخص الوسائل الديداكتيكية     ومستلزمات المختبرات و معدات التربية البدنية : إع.محمد الفاسي ، إع .أولاد ستوت …

ü    التسيب و الفوضى التي تتخبط فيها مجموعة من المؤسسات التربوية بالإقليم : ثانوية حسان بن ثابت بزايو ، ثانوية المطار التأهيلية ، م. تاوريرت بوستة ، م.أولاد بوطيب 2  ، إع.محمد الفاسي ، ثانوية الفيض …

ü    الهدم العشوائي و غير الآمن الذي عرفه البناء المفكك  “الشعبي” بمختلف مؤسسات الإقليم وما يكتسيه من خطورة على التلاميذ  مع إهمال الركام و عدم إتمام أشغال الهدم و الجمع .

ü    التماطل في إتمام مجموعة من المؤسسات التربوية والبنايات أو إصلاح أخرى : اعدادية اولاد ستوت ، قاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية .

ü    البؤس الكبير الذي تعيشه مؤسسة الأعمال الاجتماعية مظهرا و مضمونا .

ü    غياب الأمن بالمؤسسات التعليمية و محيطها و تنامي ظاهرة العنف المدرسي ، و انتشار بعض الممارسات اللاتربوية و الغريبة عن قطاع التربية و التعليم من طرف بعض الأطر الغريبة أيضا عن القطاع :إع الكندي.

و عليه فإننا في الجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) بالناظور :

ü    نحمل السيد المكلف بتدبير المديرية الإقليمية كامل المسؤولية عن الوضع المتردي الذي آلت إليه المنظومة التعليمية بالإقليم .

ü    نطالب السيد مدير الأكاديمية الجهوية بإيفاد لجنة مختصة للتحقيق فيما يجري و الوقوف عند حجم الاختلالات و الارتجال في تدبير القطاع بإقليم الناظور ، و ضرورة الاجتماع مع المكتب الإقليمي الذي أعد تقريرا مفصلا في الموضوع .

ü    العمل على التصحيح الفوري لهذه الاختلالات و للوضع برمته ، و محاسبة كل من يقف وراء المساهمة في تحطيم الشأن التعليمي بالإقليم تحقيقا لمبدأ الاستحقاق و المساواة و تكافؤ الفرص مع ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وختاما والمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) بالناظور يستعد لتنظيم ندوة صحافية يرصد من خلالها الاختلالات العميقة على مستوى التعاطي مع ملفات و قضايا نساء و رجال التعليم وعلى مستوى تدبير الشأن التعليمي بالإقليم فإنه ومن منطلق مسؤوليته التاريخية يؤكد استمراره و الالتزام الدائم بالدفاع المستميت عن مطالب الشغيلة التعليمية دون مهادنة ، وعن مجانية المدرسة العمومية ، و يعتبر المرحلة المقبلة مرحلة حازمة تتطلب تعبئة شاملة تتضمنها خطوات نضالية قوية بدءا بالاعتصام داخل المديرية الإقليمية ، تليه وقفات احتجاجية بالمديرية الإقليمية سيعلن عنها في وقتها .

عاشت الشغيلة التعليمية صامدة مناضلة

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم ، عاش الاتحاد المغربي للشغل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق