تحليل اقتصادي: تعويم الدرهم و اختناقات مليلية تدفع الناظوريين للسلع المغربية و التجار الى تركيا و الصين؟؟

16 يناير 2018آخر تحديث :
تحليل اقتصادي: تعويم الدرهم و اختناقات مليلية تدفع الناظوريين للسلع المغربية و التجار الى تركيا و الصين؟؟

أريفينو خاص كريم السالمي

قال متابعون للشأن الاقتصادي بالناظور ان القرار المغربي بتعويم الدرهم بالاضافة الى الاختناقات التي تعرفها المعابر بين الناظور و مليلية جراء الاجراءات الجديدة سيؤديان الى تغيير سلوك الناظوريين في الشراء خلال الفترة المقبلة.

و اضافت نفس المصادر ان قرار تعويم الدرهم أدى مباشرة لرفع قيمة اليورو أمامه و هي العملة الأكثر استعمالا في المجال التجاري بالناظور و هذه الزيادة تظهر أكثر في السوق السوداء التي تغذي بشكل عام اغلبية التعاملات التجارية للناظوريين مع مليلية.

و يعيد المتابعون التذكير بالفترة التي اعلن فيها المغرب عزمه تعويم الدرهم حيث ارتفع اليورو بالناظور بنسبة مهمة و أدى ذلك لارتفاع ثمن السلع المهربة من مليلية.

و يؤكد المتابعون ان تزامن قرار تعويم الدرهم مع الاجراءات الحدودية لحكومة مليلية و استمرار الاختناقات على معابرها مع الناظور سيؤديان الى المزيد من ارتفاع ثمن السلع المهربة في السوق المحلية و بالتالي نقص الاقبال عليها بالمدينة و استحالة اعادة تهريب بعضهما لمدن مغربية أخرى.

و اعطى المتابعون امثلة لسلع كانت تهرب من مليلية طيلة سنوات اختفت نهائيا من اسواق الناظور كحال بعض مواد النظافة و اوراق الحمام و خرق الاطفال و العجزة و غير ذلك من السلع التي توقف تهريبها للناظور بسبب غلاء ثمنها او عدم مردودية تهريبها بسبب حجمها الكبير.

مما دفع عددا من التجار بالناظور لاستيراد عدد كبير من الحاويات سواء من تركيا او الصين تحمل هذه المواد.

و بالتالي فإن اغلب هذا النوع من السلع التي يشتريها الناظوريون الآن مستوردة بشكل قانوني و توازي السلع المهربة سابقا في الجودة و الاسم و لكن ثمنها أكثر بقليل.

من جهة أخرى قال عاملون بمجال تهريب السلع الغذائية لأريفينو ان نسبة السلع المغربية في محلاتهم انتقلت من 10 بالمائة الى 30 بالمائة بعد التطورات الأخيرة حيث يلجؤون للبحث عن البديل المغربي لعدد كبير من السلع التي لم تعد تخرج من مليلية نهائيا.

و يعيد هؤلاء العاملون ذلك لكون المهربين يقضون يوما كاملا بفرخانة للعبور مرة واحدة عكس ما كان يحدث سابقا لذا فقد قاموا برفع عمولتهم كما اصبحوا يفضلون نقل السلع الاكثر مردودية و خاصة التوابل و المكسرات و قطع الغيار للحفاظ على مستوى مدخولهم اليومي علما ان اغلبهم مجبرون على دفع اقساط شهرية لسياراتهم الجديدة بعدما شددت الشرطة المغربية و الاسبانية على السواء الخناق على السيارات المجهولة و المتهالكة.

و أكدت نفس المصادر ان الفترة المقبلة ستشهد توجه المزيد من التجار بالناظور نحو استيراد بعض السلع مباشرة من تركيا و الصين بسبب تراجع الفرق بين المهرب و القانوني الى ما دون 10 في المائة.

و بالتالي فإن هذه الاجراءات ستؤدي الى تآكل القطاع غير المهيكل تدريجيا بالمنطقة و اندماجه اكثر في الدورة الاقتصادية المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق