+صور: قناديل بحر سامة وخطيرة تجتاح سواحل الناظور و الريف

18 مارس 2018آخر تحديث :
+صور: قناديل بحر سامة وخطيرة تجتاح سواحل الناظور و الريف

متابعة

لفظت امواج البحر بسواحل اقاليم الناظور و الدريوش و الحسيمة، والمناطق المجاورة عددا من قناديل البحر من نوع “ارجل الجندي البرتغالي” او “البارجة البرتغالية”، والتي تعتبر خطيرة نظراً للدغتها البالغة الايلام والشديدة السمية.

ورصد عدد من المواطنين هذا النوع من قناديل البحر في مختلف شواطئ الريف، ويتكون جسمه من أربعة أجزاء رئيسية الجزء الأول وهو البالون الرئيسي في جسمه وهو ما يساعده على الطفو فهو دائما يكون مملوء بالغاز الطبيعي الموجود في الجو من أكسجين وثاني اكسيد الكربون وغيره ولكن يشكل ثاني أكسيد الكربون حوال 90 % من إجمالي الغاز الموجود بداخله, ويكون لون هذا الجزء الأرجواني أوالوردي أو البنفسجي.

حجم البالون يكون من (9- 30) سم وقد يتمدد ليصبح مثل الشراع لفترة طويلة لمساعدته على الإبحار ويستطيع هذا البالون التمدد والانكماش بحيث يسمح له بالغطس لفترة وجيزة للهروب من هجوم من على السطح مثلا أو بسبب رياح شديدة.

وحسب ما افادت به مصادر فان قناديل رجل الحرب تعيش في اسطح المياه في المناطق المدارية وشبه المدارية لأنها لا تملك وسيلة للحركة ولذلك فإنها تترك نفسها لتحملها التيارات المائية والرياح وأمواج المد من مكان لآخر.

وظهر هذا النوع ايضا بعدد من شواطئ السواحل الشمالية، حيث استنفرت السلطات المحلية في سبتة المحتلة مختلف اجهزتها، وقامت بحملة لجمعها من الشواطئ نظرا لخطورتها على الاطفال والمصابين بالحساسية، كما حذرت المواطنين من الاقتراب منها حتى وان بدت نافقة، لكون سمها يكون نشيطا حتى بعد نفوقها.

صور : sifaou faiz

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق