+ فيديو وصور العملية : الجراح عبد الله ارزيقي ينجح في اول عملية لجراحة الشرايين المحيطية بالمستشفى الاقليمي بالناظور ..

14 يناير 2019آخر تحديث :
+ فيديو وصور العملية : الجراح عبد الله ارزيقي ينجح في اول عملية لجراحة الشرايين المحيطية بالمستشفى الاقليمي بالناظور ..

أريفينو : مصطفى قوبع و جيلالي خالدي.

تم إجراء عملية جراحية نوعية لأول مرة بالمستشفى الاقليمي للناظور و التي عادة ما تجرى بالمستشفيات الجامعية . وقد أشرف الدكتور الجراح عبد الله ارزيقي الجراح في جراحة الشرايين المحيطية و طاقم من الممرضين بالمركب الجراحي بالمستشفى الحسني الاقليمي بالناظور و التي استفاد منها المريض ( ش.م )الذي كان يعاني من الام شديدة في الساقين و القدمين خاصة الجانب الايسر مما أدى إلى تدهور كبير على نوعية الحياة اليومية للمريض.

هذا المرض كما تم تشخيصه من طرف الطبيب المعالج ناتج عن ضيق و تصلب شرايين الفخذ و الاطراف مما أدى إلى انسداد الوعاء الأمامي لتروية الساق و القدم ( AFS) .

و إثر تطور حالة المريض و ظهور جروح و تقرحات جلدية على مستوى الساق و أصابع القدمين تطلب الأمر تدخلا جراحيا مستعجلا من أجل تفادي بتر الساق اليسرى .

عمليا و بشكل مختصر فإن العملية الجراحية و التي كللت بالنجاح تمثلت في تدخل جراحي وعائي و ذلك بزرع وصلة وعائية اصطناعية و التي توصل بين ما قبل الانسداد إلى ما بعده و التي تسمح بتصحيح جريان الدم حول المنطقة المسدودة من الشريان (AFS).

العملية الجراحية حسب المريض أعادت له الأمل في الحياة بعد أن اقترح عليه بعض الاطباء بتر القدم و هو اليوم في حالة صحية جيدة يقف على قدمه و يتحرك بها و يحس كما قال بالدم يسري في عروقه ..كما التقينا بشاب في العشرين من عمره أجرى له الجراح المذكور عملية أخرى بعد أن قضى أربع سنوات و نصف من المعاناة نتيجة ضعف الحيلة حتى أن قدمة بدأت تتعفن و بتدخل الدكتور عبد الله ارزيقي استطاع بدوره أن يستعيد العافية و الأمل في الحركة المريحة .

صور أثناء العملية

صور لقاء اريفينو بالدكتور أزريقي

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق