صور و فيديو: إستخراج و تهريب معادن نادرة من منجم وكسان بالناظور الى الأسواق الصينية

7 فبراير 2014آخر تحديث :
صور و فيديو: إستخراج و تهريب معادن نادرة من منجم وكسان بالناظور الى الأسواق الصينية

CENTRE  D’OUxAN  POUR LE DEVELOPPEMENT ET LA  REHABILITATION  DES MINES DE FER (CORDRMF)

مركز وكسان للبحث والتنمية وإعادة تهيئة مناجم الحديد

Tel : 0663445248  Fax : 0536604541, Email : [email protected]

 

اخبار

 

تعيش مناجم الحديد بوكسان نزاعا حادا  بين شباب المنطقة ، نتيجة استخراج بعض الأحجار النادرة الموجودة في تخوم المنجم يصعب التوصل إليها. وقد تضاربت الآراء حول أثمنتها ، إضافة إلى السرية التامة في طريقة تسويقها.وقد استطاع مركز وكسان للبحث والتنمية وإعادة تهيئة مناجم الجديد أن يحصل على عينات من هذه الأحجار بعد لأي، ثم تقديمها إلى الأستاذ الباحث الحسن الطالبي  الجيولوجي المختص في المنطقة من خلال بحوث الماستر المنجزة من طرف طلبته.

أكد الأستاذ الباحث أن الحجر من نوع البارتين النادر ، وهو يستعمل كديكورات رائعة المنظر خاصة المكتملة منها. وبعد البحث في الموضوع تبين بأن هذا النوع من الحجر يعرف إقبالا كبيرا في الأسواق الصينية ، وهو ما يبرر عملية تهريبه خارج الوطن كما تدوول أخيرا .

إن المنجم عرف  إتلافا ممنهجا في الماضي القريب واليوم يعيش نهبا جديدا على اياد خفية امام مريب لوزارة لا تريد الاعتراف بخطإها في حرمان المنطقة من صرح صناعي ممكن .

الصور والفيديو شاهدان على كنوز هذه المناجم.

 nador0139 nador0140

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق