إنتاج “الكليمانتين” بالناظور و بركان.. أضرار غير مسبوقة للفلاحين تجبرهم على الخروج للشارع

10 يناير 2017 آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 2:02 مساءً

أريفينو

شفيق عنوري

انخفاض مهول في أسعار بيع “الكليمانتين” بالجملة في المناطق الزراعية “تريفا”، و”صبرا”، ببركان وزايو، إلى 50 سنتيم للكيلوغرام الواحد، يجبر الفلاحين على الخروج للشارع للاحتجاج يوم الخميس المقبل 12 يناير.

وأرجع مسؤولو بعض التنظيمات المهنية العاملة في القطاع الفلاحي بالمنطق، أسباب هذا الانهيار، إلى الخروقات التي شابت تطبيق مخطط “المغرب الأخضر” في مجال زراعة فاكهة “الكلمينانتين”.

وأكد نفس المصدر بأن الخسائر المالية التي تكبدها الفلاحون وصلت إلى 300 مليون درهم في الموسم الحالي بسبب وفرة الإنتاج وانعدام قنوات التسويق.

وحسب ما صرح به أحد الفلاحين العاملين في المنطقة الزراعية صبرا، فإن الخسائر التي تلقوها هذا الموسم غير مسبوقة، لأن هناك وفرة في إنتاج هذه الفاكهة، في مقابل غياب قنوات تصديرها، حيث تبقى في الإقليم والنواحي, مما تسبب في هذا الكساد الذي يعيشه القطاع.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.