الناظور على شفا الكارثة: اضراب عام مفتوح لعمال شركة أفيردا للنظافة منذ صباح اليوم +صور و فيديو

19 مايو 2015آخر تحديث :
الناظور على شفا الكارثة: اضراب عام مفتوح لعمال شركة أفيردا للنظافة منذ صباح اليوم +صور و فيديو

averdaأريفينو خاص: حسن المرابط

يمنع نقل مقالات أريفينو دون الاشارة الى المصدر

قال عبد الواحد بودهن الكاتب الاقليمي للمنظمة الديموقراطية للشغل بالناظور في تصريح هاتفي لأريفينو، أن عمال شركة أفيردا للنظافة قد دخلوا ابتداء من الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء 19 ماي اضرابا مفتوحا عن العمل.

و قال بودهن ان قرار الاضراب الذي يتاتي بمبادرة من النقابة التي يشرف عليها، جاء بعد صبر طويل دام شهرين و لاغلاق الشركة اللبنانية لقنوات الحوار امام العمال، الذين سبق و تقدموا يوم 10 ماي الجاري عن طريق النقابة برسالة تضم 14 مطلبا ملحا يهم وضعية مستخدمي الشركة.

من جهة اخرى قال مصدر مطلع من شركة أفيردا في تصريح خاص لأريفينو، أن الشركة توصلت فعلا بوثيقة للاعلان عن اضراب مفتوح.

و اضاف المصدر المطلع ان عمالة الناظور و شركة أفيردا توصلوا يوم 10 ماي الجاري برسالة المطالب الجديدة، و هي المطالب التي ترى الشركة أنها غير معنية بمناقشتها حاليا لكون الاتفاقية التي سبق و وقعتها مع مستخدميها سارية الى غاية 6 يناير 2016، و بالتالي و كما تنص عليه هذه الوثيقة فإن المستخدمين مهما كانت النقابة التي ينتمون اليها سيتوقفون عن تقديم اي مطالب اضافية خلال فترة السلم الاجتماعي.

مصادر أخرى مقربة من سير ملف النظافة بالناظور، أكدت لأريفينو أن صراعات نقابية و سياسية قد يكون لها دور في تأجيج الوضع فجأة في قطاع جمع النفايات بالناظور.

حيث ترى أن وثيقة السلم الاجتماعي التي وقعها مستخدو افيردا مع الشركة، كانت باشراف عبد الواحد بودهن نفسه ايام كان نائب الامين الجهوي للاتحاد المغربي للشغل، قبل ان تقع الخلافات و ينسحب بودهن و معه فرع عمال أفيردا و يكونوا المنظمة الديموقراطية للشغل.

هذه النزاعات النقابية حسب نفس المصادر امتدت الى داخل نقابة مستخدمي الشركة، حيث بادر عدد من العمال لتاسيس فرع نقابي تابع للاتحاد المغربي للشغل رافضين بالتالي الالتحاق بالمنظمة الديموقراطية التي يشرف عليها بودهن.

حيث من المنتظر ان يتسلم المكتب النقابي الجديد التابع لUMT وصل الايداع من السلطات المحلية اليوم الثلاثاء.

هذا الخلاف، تحول الى معركة سب و شتم بين عاملين للشركة صباح اليوم الثلاثاء، على خلفية انتماء كل منهما لطرف نقابي و توسع هذا الخلاف ليصل الى مسؤولي النقابتين بالشركة، و ينظم العمال المنضوون تحت لواء نقابة ODT وقفة احتجاجية للمطالبة بمحاسبة مستخدم قيادي في نقابة UMT الوليدة بتهمة السب.

و حين رفضت ادارة الشركة الامر بأي اجراء عقابي قبل انجاز تحقيق اداري في الموضوع تطورت الامور بسرعة، لتدعو نقابة ODT  التي ينضوي تحت لوائها اغلبية العمال الى اضراب مفتوح مستبقة بذلك اعلانها بتنظيم الاضراب ابتداء من 1 يونيو المقبل.

هذا و وسط هذه التطورات و الخلافات و النزاعات، سيكون المواطن الناظوري هو الخاسر الاكبر حيث ستظهر تداعيات توقف عمال الشركة عن العمل بالظهور اليوم، خاصة اذا استمر الاضراب مفتوحا كما توعدت ODT.

فيما يطالب المراقبون كل الأطراف بتوخي الحذر من تأثيرات هكذا قرارات أو صراعات على مصلحة المواطنين في قطاع حساس كقطاع النظافة

تفاصيل أخرى لاحقا

إقرأ أيضا:

طارق يحيى يتصل بعامل الناظور و يحمله مسؤولية تداعيات اي اضراب لعمال النظافة

روبورتاج فيديو للقاء الذي اعلنت فيه ODT اول امس الاحد عن مطالب عمال أفيردا

لائحة المطالب الجديدة التي تقدمت بنها نقابة ODT لشركة افيردا

 

nador659

اجتماع موسع لنقابة مستخدي افيردا بمقر المنظمة الديموقراطية للشغل للاعلان عن المطالب الجديدة

nador660 nador661 nador662 nador663 nador664 nador665 nador666 nador667 nador668 nador669 nador670 nador671 nador672 nador673 nador674 nador675 nador676 nador677 nador678 nador679 nador680

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • karim
    karim منذ 9 سنوات

    هاد سيهوم طارق جاب اللبنانين اجمعو زبل خاس اجمعوه هو الاول حتا يجمعو زبل لي فبلادهوم جاب هاد اللبناني و اليوم كيحمل المسولية للعامل اوا ادا كان راجل يخرج اجمعو هو

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق