تحليل إخباري: 5 ممارسات على سليمان حوليش أن يتجنبها في اولى أيامه على رأس بلدية الناظور!!

30 سبتمبر 2015آخر تحديث :
تحليل إخباري: 5 ممارسات على سليمان حوليش أن يتجنبها في اولى أيامه على رأس بلدية الناظور!!

 

11أريفينو خاص: حسن المرابط
بدأ سليمان حوليش الرئيس الجديد لبلدية الناظور أمس الثلاثاء 29 شتنبر 2015، ممارسة مهامه الفعلية على رأس البلدية، بعد تسلم السلط بشكل رسمي من الرئيس المنتهية ولايته طارق يحيى.
لذلك فإن متابعين و مراقبين يرون ان على سليمان حوليش تجنب 5 اشياء مهمة في اولى ايامه، حتى يكون قد دشن لعهد جديد و صفحة جديدة كما يردد هو نفسه منذ فوزه بمعركة الرئاسة.

على ان نعود لاحقا الى المبادرات التي يجب عليه ان يتبناها خلال اولى ايامه.

5 ممارسات يجب تجنبها

1

على حوليش، ان يتجنب اي احتكاك بموظفي بلدية الناظور من جميع الدرجات، فهم سيكونون طيلة السنوات المقبلة جنود معركته..فهو ان كان رئيسهم المباشر الا انهم لا يشتغلون في ضيعته، فهم اولا و اخيرا موظفون تابعون لوزارة الداخلية.
لذلك فعليه، فتح صفحة جديدة معهم، سواء من كان يتمتع بعلاقة جيدة معهم او بعلاقة سيئة، و عليه بالتالي ان يطمئنهم، على انه سيعاملهم باحترام دون ان ينتقص ذلك من عزمه على الصرامة و الحزم في مراقبة طريقة اشتغالهم.
إن موظفي البلدية، مهما كانوا، هم رصاص في بندقيته و علاقته بهم ستحدد إن كانت الرصاصات فعالة ام فارغة ترتد على صاحبها و تصيبه هو!!

2

أن يمنع، اي شخص كان،من خارج النواب و الاعضاء، و لو كان من اقرب اقربائه”…”، من ازاحة او طرد موظف او رئيس مصلحة بالبلدية من كرسيه و الجلوس مكانه لتدبير شؤون المواطنين و استقبالهم، كما حدث في وقت سابق و حوليش يعرف جيدا من فعلها!!
و بالاحرى تفعيل المادة 66 من القانون المتعلق بالجماعات و التي تنص على منع أعضاء المجلس باستثناء الرئيس و نوابه بالتدخل في تدبير مصالح الجماعة.
إن بلدية الناظور ليست ضيعة في ملكية اي كان، و العمل الاداري يجب ان يسير بشكل قانوني و لا يتدخل فيه اي شخص أجنبي عن مسؤولي البلدية مهما كانت درجة قرابته من الرئيس؟؟

3

حاول و يحاول و سيحاول عدد من موظفي البلدية، الاتصال بحوليش و محيطه من اجل الحصول على مناصب أو تكليفات او حتى للتحول من موظف الى شبح، و على رئيس البلدية ان يكون حذرا جدا بهذا الخصوص، من حقه “بالقانون” تعيين اشخاص يحضون بثقته في مناصب المسؤولية و لكن هذه التسميات يجب ان تبقى بعيدا عن الولاءات و التدخلات و الوساطات، فابعاد الكفاءة عن مكانها هو البداية الخاطئة و جلب الشخص الخاطئ لمكان المسؤولية هي بداية الكارثة.
إن على حوليش الاستعانة بمن يعرف جيدا دواليب العمل الاداري بالبلدية ليدلوه على الجواهر المختفية “و هي نادرة”، فيبحث عليها و ينفض الغبار عنها و يضعها في مكانها الصحيح، فالكفاءات لا تطلب وساطات، الكفاءات الحقيقية تتطلب وساطات لقبول المناصب المهمة.

4

يجب على حوليش تجنب منح اي امتياز غير قانوني  لكبار مسانديه و داعميه خلال حملته الانتخابية من رجال الاعمال و ملاك العقارات.

نحن نعرف اننا في الناظور، و لا نطلب تطبيق ديموقراطية و شفافية و نزاهة دولة السويد…و لكن حوليش مطالب بتفعيل القانون على الجميع و حتى ان اضطر لرد الجميل لاحد فيجب أن يكون ذلك في اطار القانون، بدون محسوبية و دون أن يؤثر ذلك لا على

تعمير المدينة او جماليتها او تنظيمها … و بالتالي فعليه أن يقرأ مليا المادة 269 من القانون المتعلق بالجماعات التي تحدد  قواعد الحكامة المتعلقة بحسن تطبيق مبدأ التدبير الحر


5

على سليمان حوليش أن يتجنب منح أي أفضلية لأي حي أو منطقة او فئة اجتماعية على حساب منطقة أخرى، فلمبادرات التمييز الايجابي اسسها و مكانها…

إن حوليش اليوم و كما يردد هو شخصيا رئيس لجميع الاحياء و المناطق، فلا تفضيل لواحدة على اخرى في اولوية الاستفادة من مشاريع القرب أو التدخلات لدى مصالح جمع النفايات او الانارة العمومية و لا عقوبات لاحياء صوتت لاحد غيره.
و يجب عليه قطعيا عدم تكرار ما حدث في هذا الفيديو و الذي يعود الى احدى دورات المجلس سنة 2010 و الذي تمت فيه مناقشة اولوية ترتيب احياء براقة و اولاد بوطيب في الجدولة الزمنية لمشروع تزفيت احياء المدينة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 8 تعليقات
  • mamswatch
    mamswatch منذ 9 سنوات

    salam
    ariffino watagam cha aray i thamgharin
    saydalaniya 9a dayis thaf9a7t
    olfaham yafham

  • wah
    wah منذ 9 سنوات

    Attention Mr Holich BONNE COURAGE

  • محمد الصغير
    محمد الصغير منذ 9 سنوات

    ما حدث في اللفيديو في احدى دورات المجلس البلدي سنة 2010 يضحكني . النظرة الأولى في الصورة تذكرني وتشهد أن السيد طارق يحيى الرجل العظيم الذي افنى وقتا من حياته من أجل مدينة الناظور وأخيرا قرر أخذ راحة البال ليكون بجانب أولاده وتجارته وغادر العالم السياسي عن قناعته . هنيئا للسيد طارق يحيى الرئيس السابق لبلدية الناظور المسجل في التناريخ الى الأبد . أما الصورة الثانية : تذكرني ما جرى لصديقي سليمان حوليش وقصته مع العامل السابق بنتهامي . هذا الأخير أعتبره من المعتدين . وكان لا يتذكر هذه الآية العظيمة . قل : اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء . وتعز من تشاء وتذل من تشاء . بيدك الخير . إنك على كل شيء قدير . تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل .وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي . وترزق من تشاء بغير حساب .
    هكذا كان حال سليمان حوليش الذي كان يسخر منه بنتهامي وعدد من البرلمانيين والأعيان . نطلب الله له بالتوفيق والنجاح وأن لا ينسى ذكر الله . كما نطلب الهداية من الله لمجموعة السيد عبد القادر لمقدم النائب الأول أن يلتحقو بحزب الجرار ان شاء الله .

  • ناظورية
    ناظورية منذ 9 سنوات

    هذا هم منتحبكم أيها الناظوريون البلطجة سيدة الموقف!!!!
    ”ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”

  • حسن
    حسن منذ 9 سنوات

    الموضوع في محله نتمنى ان يقرؤه السي سوليمان ويدرسه وياخذ وياخذ منه ماهو صالح وشكرا

  • عريض
    عريض منذ 9 سنوات

    موضوع مهم و 6 بعد 5 أن يقوم السيد حوليش كما وعدنا خلال حملته الإنتخابية بأن يغير ثلاث مكلفين بمصلحة الملك الجماعي التابعين لبدية الناظور وهم بركاني سعيد وابراهيم ولحسن لأنهم ثلاثي خطير أهلكوا الحرث والنسل كما أهلكها مجاهد بقسم التعمير ،واجدد الطلب والله لا يصلحون بتلك المصلحة هم مافيا تمر عبرهم الملفات ويعطلونها بأيديهم من إثبات الملك وشهادة تنفي الصبغة الجماعية لأي طالبها ومتابعة مطلب التحفيظ و ….. أما عدم التجزئة والإقتطاع فلا تنتظرها إلا المقربون و الأسخياء .

  • مواطن غيور
    مواطن غيور منذ 9 سنوات

    السلام عليكم
    إن أدعو السيد الرئيس و من باب المشاركة التي يدعو إليها و أطن أن عليه أن يأخد أي اقتراح من المواطنين بحكمة و تروي و أن يشاركهم في كيفية بلورة اقتراحاتهم إلى أرض الواقع.
    و أطن أنه عليه أن يعرف في كيفية وصع خطة واستراتيجية عمل تنبني على الواقعية في كيفية تدبير شؤون المدينة.
    و أعتبر أن من بين الأولويات التي يجب عليه تبنيها و العمل على إبرازها و عليه سيتحدد مستقبله و مستقبل هذه المدينة إن أراد فعلا أن يخدمها و هي التفكير في استراتيجية واقعية و خطة بناءة تستلزم منه جرأة كبيرة، و أموالا كبيرة لإخراج هذه المدينة من المشاكل التي تعانيها و خاصة في فصل الشتاء و الذي يعري عن واقع هذه المدينة حيث تغرق في الأوحال التي تجرفها السيول من جبال إكوناف و غيرها و خاصة إذا علمنا بأن هذه المشلكة تعيشها مدينة الناظور منذ عقود رغم تعاقب رِساء كثر على المجلس و لا أحد فكر و دبر في هذه المعصلة,
    و أقولها بصدق مستقبلك يتحدد بهذا المشكل و لو كلفك 6 سنوات من العمل,
    و شكرا

  • bejou
    bejou منذ 9 سنوات

    كلام صحيح اذا طبق الرئيس هذه النقط اكيد انه سيفوز بولاية أخرى

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق