كيف نتصرف عند وقوع الزلازل..؟

19 يناير 2019آخر تحديث :
كيف نتصرف عند وقوع الزلازل..؟

أريفينو: سمير أجناو

الطبيعة مليئة بالكوارث التي قد يواجهها البشر وباقي المخلوقات الاخرى،ظواهر وكوارث تودي أحيانا بحياة الالاف ولعل أشدها على الاطلاق هي الزلازل العنيفة..بالامس شعر أغلب ساكنة الدريوش والناظور والنواحي بتلك الهزة القوية نوعا ما التي حدثت قبيل منتصف النهار بلغت شدتها 4,2 على مقياس ريختر مما أدى الى حدوث موجة من الخوف والهلع في صفوف الساكنة فبدأوا يركضون الى خارج المنازل معتقدين أن ذلك هو الحل الافضل للنجاة بارواحهم وهذا خطأ كبير قد يكلف الانسان حياته تؤكد كثير من الدراسات إن الرعب وعدم التصرف السليم من قبل الناس عند حدوث الهزة الأرضية يؤدي إلى الزيادة في الاضرار على عكس ذلك عندما يكون هناك إعداد نفسي مسبق لذا من واجب المسؤولين ان يقوموا بابلاغ الناس بالمعلومات التي ينبغي اتخاذها قبل حدوث الزلازل وبعدها لان من شان ذلك ان يقلل من حجم الخسائر في انتظار ان يستيقظ هؤلاء المسؤولين من نومهم سأشرح للناس كيفية التصرف أثناء حدوث الزلازل.. داخل المنزل1. يجب علينا التزام البقاء داخل المنزل، وأن لا نحاول الخروج منه على الإطلاق، سواءً إلى الشارع، أو محاولة الذهاب إلى أي ملجأ قريب، فالبقاء داخل المنزل أكثر أماناً..2. بعد التزامنا البقاء بالداخل، علينا أن نحتمي تحت أي طاولة أو عتبة باب، أو في إحدى الزوايا، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن النوافذ والشرفات، والأشياء التي تكون معلقة في السقف أو على الجدران..
1. أما في حال حدثت هزة أرضية أو زلزال ونحن خارج المنزل، فعلينا الإبتعاد بشكل كامل عن المباني والأسوار المرتفعة، وذلك لإمكانية سقوطها من أثر الإهتزاز.

.2. عدم الإختباء تحت الأشجار وذلك للسبب السابق نفسه، ومن المهم أن نبتعد عن أي مصدر للطاقة مثل خطوط التيار الكهربائي، وكذلك الأمر اليافطات المعدنية المعلقة، أيضاً علينا عدم الدخول أو البقاء في الأزقة والشوارع الضيقة، والإبتعاد عن الحفر وضفاف الأنهار والشواطئ.
داخل السيارة:
1. من المهم أن نحافظ على رباطة جأشنا حتى نتمكن من التحكم والسيطرة على السيارة، وعدم القيادة بتهور وسرعة، لأنه في هذه الأحوال  ستزيد خطور هذا الأمر أضعافاً عديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • زغنغاني
    زغنغاني منذ 5 سنوات

    نقول الشهادة لا اكثر ولا اقل حتى تهتدء

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق