حينما يتوقف العقل عن التفكير

19 يونيو 2010آخر تحديث :
حينما يتوقف العقل عن التفكير

بقلم : ابراهيم البطيوي
[email protected]

في بعض الأحيان يتعب عقلي من التفكير ويتوقف، لأنه لا يصل إلى نتيجة أو تفسير لبعض الأمور. وإن بدت هذه الأمور في ظاهرها سهلة الفهم. لست أفهم للآن لماذا تم إقصاء أريفينو من معرفة وقت حضور فضل شاكر، حتى وإن كان الأمر تافها، وبالنسبة لي لا يهم حضورنا أو غيابنا. لكن، حتى وإن كان لزاماً أن أعرف لماذا قامت لجنة التنظيم بإقصائنا، إلا أنه وكما أشرت في البداية توقف عقلي عن التفكير لأنه لم يتوصل إلى معرفة السبب الحقيقي.

كان أمراً غريبا في احتفال ذلك المساء أن تأتي سيارة الليموزين، التي كانت تحمل على متنها فضل شاكر، قادمة إلى منصة المشاركة المتواجدة في فضاء الكورنيش، بمحاذاة النادي البلدي. ولا غريب في الأمر إلا طريقة استقبال الشرطة لهذه السيارة، وذلك بطريقة ربما همجية بعض الشيء، وحاولوا إبعادها عن المكان بدعوى أنه تم إغلاق الطريق بسبب سهرة فضل شاكر. جاهلين أن فضل شاكر الذي أغلقوا الطريق من أجله هو المتواجد على متن تلك السيارة، وكان لزاما أن يرحبوا به لا أن يطردوا السيارة من المكان. (ماذا سيقول فضل عن أمن الناظور بعد أن رأى المشهد؟) وما تصرف الشرطة بهذه الطريقة إلا بسبب فشل لجنة التنظيم في التنسيق مع الشرطة وباقي المكونات، وهو ما سيضاف إلى فشلها في التنسيق مع وسائل الإعلام.

أتذكر ما قاله راغب علامة في التسعينيات على بنات البيضاء، حينما كان في سهرة مع جمهور المدينة. قال بالحرف : “كل شيء غالي في المغرب، إلا شرف المرأة”. وأعتقد أن فضل أذكى من راغب كي يقول جملة مماثلة بعد ما قامت به بنات المدينة ساعة حضوره إلى المنصة. والشيء الوحيد الذي لم يحدث، وكان متوقعا، هو أن تفقد البنات وعيهن بعد رؤية فضل. عموماً، ماذا سيقول فضل عن أمن الناظور؟ هذا إن لم يقل شيئا عن بناته، علنا على الأقل واحتفظ بذلك لنفسه… حقيقة توقف عقلي عن التفكير.

في الحقيقة، مقالي هذا لم يأت من أجل ما سبق ذكره، لكن من أجل ما سيتم ذكره…

فقد قام البركاني في أغنية كان يغنيها أمام الجمهور الناظوري، وهو في حالة سكر والمخدرات قد بلغت منه مبلغها، بالهيجان و “التخشع”، وطالب الجمهور بالتصفيق مع الإيقاع، ومع التصفيق بدأ يقول : “في خاطر ناس الناظور… الريافة… المغرب… سيدنا… الحشيشة”… لكن يبدو أن ريف ما بعد 84 ليس نفسه ريف ما قبله. لأن كلمة الحشيشة التي ذكرها، ووصلتني من مصادر مختلفة وموثوقة (لعدم حضوري بسبب فشل لجنة التنظيم في الإعلام كما سبق وذكرت) كانت ستكلفه دماً في سنوات ما قبل 84. وذلك لأن المعنى البسيط للكلمة هو اتهام ناس الريف بترويج الحشيش، وهو المتواجد وسط أبناء الريف كان لزاما عليه أن يحترمهم. لكن حينما تكثر الضباع فالأسد يقول ويفعل ما يريد. و والله حتى وإن كان لزاما علي أن أظهر بمظهر رجل محترم كصحفي داخل فضاء المنصة، وهو امتياز لا يحصل عليه سوى الصحافة والأمن ولجنة التنظيم، إلا أنني كنت سـ “أبهدل” البركاني بشتى أنواع السب والشتم وأطالب بنزوله من على المنصة، لأنني ريفي ودمي ساخن ولا أقبل أن يشتمني أي رخيص خصوصاً إن كان يقتات بمالي. لكن لماذا لم يتصرف أبناء الريف ردا على الشتيمة العلنية وعلى أرض الريف؟ هنا توقف عقلي عن التفكير.

ومع ما قاله البركاني، بلغني أن أحد أعضاء الأمن (sécurité) القادمين من مدن الداخل مع منصة جولة، وبعد أن انتهى أداء البركاني، وانتهت السهرة، قال بالحرف “شوف الريافة لحمير السهرة سالات وهما مازال واقفين”. لكن الحمار الحقيقي، عفواً، الشخص من سلالة البشر لم يكن يعلم أن الناس كانت في تلك اللحظة ما زالت تتوافد لحضور سهرة فضل شاكر، لأنهم كانوا يظنون أن فضل مبرمج في آخر الليل، كما كان مبرمجا الليلة السابقة. وأن من نعتهم بالحمير لم يطلعوا على البرنامج كما اطلع عليه هو. وأغلبية الواقفين سواء كانوا يظنون أن فضل شاكر لم يغن بعد، أم أن هناك مغن آخر بعد البركاني. وكان لزاماً عليه أن يحترم الأرض التي كان يقف عليها وسكانها، لأنه لو كان قد سمعه ريفي حقيقي لعلم حقيقة الحمير ولأخذ درساً لن يفكر بعده في الاقتراب من منطقة الريف بأكملها.

للأسف، تبقى هذه مجرد نافذة من النوافذ المطلة على واقعنا المر!!!

للتسجيل في قائمة متتبعي مقالات رأي ابراهيم البطيوي وقراءة المقالات السابقة واللاحقة يرجى الضغط على الزر J’aime التالي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 10 تعليقات
  • عمر الناظوري
    عمر الناظوري منذ 14 سنة

    رغم بعض الإختلافات التي أختلف معك فيها من قبيل حنا صحافة محتارمين أقول لك ألإحترام ماشي صفة تلازم الصحافة وبالتالي إن كنت أنت محترما وذلك ما نتصوره فعليك أن تتباهى بذلك واطلب من الله الإخلاص..
    وبخصوص ما ذكرته عن السهرة وغيرها من الفساق والفجار الذين يحضورنها فإني أقول الحق معك ودمي أنا أيضا سخون ليس فقط ضد من يقول لحشيشة ولا غير ذلك بل سخون أكثر ضد هؤلاء الذين يدخلون إلينا ما يفسدنا كشباب.. لكن مادامت الدولة تقف بجنبهم وتساعدهم على نشر فواحشهم فندعوهم لله ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الحسن بلال
    الحسن بلال منذ 14 سنة

    انني اوافقك الراي في امر واخالفك في اخر اما الذي اختلف معك فيه هو الخلل الامني الذي ادى الى توقيف شاكر والحقيقة لايعنيني احترامه ولا ماذا سيقول عن لجنة التنظيم او الامن بقدر ما يعنيني ماذا سيقول عن بناتنا ولو انهن يستحقن اخبث كلام إلا اننا لانقبل عليهن لانهن بناتنا واهلنا وكما قال الاخ الكريم عمر ماذامت الدولة تساندهم وتشجع الفسق بدعوى الانفتاح ما علينا إلا ان نقول لاحولة ولا قوة الا بالله

  • naima
    naima منذ 14 سنة

    cher frere brahim je suis tt a fait d accord avec toi et le probleme est mm plus que ca car au lieu de gaspiller l argent en invitant ceux qui nous nous respectent pas c etait mieux de trouver des solutions pr nos freres et soeurs qui ne cessent les pauvres de crier pr avoir du travail surtt qu ils ont tant soufert pr etudier en fesant un grand effort a fin d avoir la license et en fin de compte pas de place

  • naima
    naima منذ 14 سنة

    d ailleur c evident ca car ou ne voient pas ce qui est pres de nous mais on cherchent tjrs ceux qui sont loin et etranger pr les inviter je veux dire al hamdo lillah puisqu il veulent faire un festival notre regions (nador) est pleins des artistes C etait mieux de les inviter eux au lieu des autres au moins ce sont nos freres et mm si les filles de nador essayent de faire des betises en criant ou en pleurant ca sera pr quelqu un de nous

  • naima
    naima منذ 14 سنة

    al mohim adyassar arabi khanador dyassis tawanas wathan yar gha din bach anassan min isabhan dmin yi wayahrin wakhanagh is ba3d arabi iwdan i3fanan bach an ga3d ghu a zath zi nador nagh iezzan (raghma anfe el hasedine) amine ya rabi al alamine h

  • الدريوش
    الدريوش منذ 14 سنة

    لا قالها في مدينة الدريوش لكان كارثة عند مطالسة المعروفين بالشجاعة ودفاع عن أصلهم لكن مدينة الناضور أصبحة مدينة تابعة لمليلية لأن عندما أذهب لمدينة الناضور مع عائلتي أستحي أن أرفع رأسي لأن اللباس الذين يلبسون كلهم يقلدون لباس الغرب .

  • الإبن البار للدريوش
    الإبن البار للدريوش منذ 14 سنة

    الحشيش عادي مثله مثل البقول، اما الغربي الذي نهق في أخر السهرة فهو حقا غربي(عربي من الداخل) لو كان عنده شرف لما كان حمالا او مهنته منحطة كالتي يملك، تحية إلى ابناء الريف جمعاء، تحية الى السوسي و النيني و الزعيمي و الرماش و المنصوري و القائمة تطول ، تحية لكل زائر إلى مكناس و الحاجب و فاس و الرباط و البيضاء حيث اللحوم تباع علنا من قبل العرب بأثمان نخسة دراهم قليلة، تحية لأبناء الناظور الذين ينافسون كلومبيا في كل شيء ، تحية لكل عربي قتله الجوع و رحل إلى ( أروبا الصغرى) الريف .

  • ArriFinu
    ArriFinu منذ 14 سنة

    أخي ناظوري :
    – أولا كان الأجدر أن تطلع على مقالاتي قبل أن تتهمني بالتعريب أو المساهمة في التعريب كما قلت.
    – ثانيا لماذا سميت نفسك ناظوري في حين يبدو جليا من خلال لهجتك أنك من إقليم الحسيمة؟ هل صارت صفة حسيمي دنيئة؟ كان الأجدر أن تعتز بانتمائك لأن الحسيمة أرض المجاهدين والرجال.
    – ثالثا غيرتي على ريفي تحتاج أنت لعقود كي تصل إلى مستواها. على الأقل أنا دوما بمقالاتي (وهي ما أستطيع فعله ما دامت العين بصيرة واليد قصيرة كما يقال) أتحدث باسمي دون خوف من أحد، بينما أنت خفت من إظهار نفسك في مجرد تعليق فما بالك أن تتحدى الأمن وتتحدث عن الظلم الحاصل. أنا دوما في مقالاتي أناقش نقاطا ربما تبدو للبعض غير ذات أهمية وحبا للظهور، وذلك لأنهم يقرؤون السطور ولا يفهمون ما وراءها، كما فعلت أنت. لكن للبعض الآخر يتجلى المعنى والغرض من الموضوع، وإن كان هذا البعض قلة، لكن أعتز أن تكون تلك القلة التي تفهم المواضيع تحب مواضيعي وتدخل لقراءتها وتتابعها، على أن يتابع مواضيعي من لا يفهمون أمثالك.
    حينما تقدم شيئا للريف وللأمازيغية، تعال وانتقدني، لكن أن تقف في موقف المتفرج متنتقد الناس فهذا غير مقبول.
    تحياتي
    ابراهيم البطيوي

  • هند
    هند منذ 13 سنة

    غادي نقول حاجةن وجدة من بعد السلام عليكم
    راغب أو غيرو الى قالو فعلا أن المغرب الشرف فيه رخيص ما كدبوش امكن ما اكون هو و امكن اكون انما كان من كان عندو الحق و السبب فهاذا أولا انه الناس نسو الله و نسو الدين و ثانيا الفقر لأن المغاربة بغاو اوصلو بزربة و تبعو المثل القائل الغاية تبرر الوسيلة و باعو شرفهم ب 10 دراهم

  • هند
    هند منذ 13 سنة

    و الموصيبة هادشي راه ماشي ف صا لح لا الشعب لا غيرو راه حنا بهاد الأخلاق كانقلدو ناس هوما ف الضاهر أحرار انما الباطن سجين

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق