وحدة الجزيرة وطلبة غرناطة

30 أبريل 2008آخر تحديث :
وحدة الجزيرة وطلبة غرناطة

بقلم : عادل شكري
[email protected]
قامت الدنيا ولم تقعد حينما قرر إمام أحد المساجد بإسبانيا وبالضبط بضاحية تدعى vecindario أن يخرج عن الشكل التقليدي لإمام المسجد ويقوم بدوره العظيم الذي يجب عليه القيام به. وما إلى ذلك من شروط الإمامة إلى غير ذلك، فالتيجاني ميمون البوجي وهو رئيس جمعية وحدة الجزيرة ومستشار شرعي بجمعية إسبانية مغربية…

…خالف الجميع بكل بساطة فقال إن اللحوم التي يأكلها المهاجرون المغاربة لمدة طويلة لا يتم ذبحها بالطريقة الشرعية، بعدما كانت تباع لسنوات طوال في مجازر يقال عليها أنها إسلامية، على أساس أنها لحوم مذبوحة حقاً. مباشرة بعد تلك الخطبة بدأ هذا الإمام يشهد دون سابق إنذار حملة تشهيرية كبرى، في الوقت الذي شهد المسجد الذي أمه لمدة أوج عطائه. فلم يشهد أن تعلقت قلوب الأطفال بسبب هذا الرجل بالمسجد كما تعلقت به في ذلك الوقت. حيث كان يعطي دروساً في اللغة العربية والتربية الإسلامية، مواعظ، تدخلات صلح بين المتخاصمين، حل مشاكل الشباب والشابات… إلى درجة ولأول مرة في تاريخ المنطقة أصبحت الهيئات والسلطات الإسبانية تشيد بنفسها بدور المسجد وإمامه في إعطاء صورة مشرقة عن الإسلام والمسلمين، حتى هدى الله عز وجل على يديه إسبان وإيطاليين، ولم تعد أسرة واحدة لا تسمع بهذا الإمام، ولم يعد شخص إلا وطرح مشاكله عليه إلى درجة أصبح صندوقاً لأسرار المهاجرين، والله على ما أقول شهيد. والغريب أنه لحد الآن هو نفسه لا زال يستهين بما قدمه للجالية، ذلك أنه لا ينتظر منهم جزاء ولا شكوراً…

وكالعادة، فإن الفساق الذين الذين يمنعون ما أمر الله أن يوصل في كل زمان ومكان جدوا واجتهدوا في النيل منه من خلال وضع كل ما يعرقل سيرورته، حتى تنازل لهم ذات يوم عن إمامة المسجد. وهو الحال الوحيد الذي تبين بعده مدى قيمته التي كان يحظى بها، حتى تدهور كل ما تركه ولم يعد الحال كما كان.

فلقد أتى رجل الحسن البصري رحمه الله قائلا : “إن قوماً يجالسونك ليجدوا بذلك إلى الوقيعة فيك سبيلا (أي يتصيدون الأخطاء)”. فقال : “هون عليك يا هذا، إني أطمعت نفسي في الجنات فطمعت، وأطمعتها في النجاة من النار فطمعت، وأطمعتها في السلامة من الناس فلم أجد إلى ذلك سبيلا، فإن الناس لم يرضوا عن خالقهم ورازقهم فكيف يرضون عن مخلوق مثلهم؟؟” وكذلك لم يسلم صاحبنا من الناس وجاليته التي ضحى من أجلها ولا زال، لا تشغله عنها الأوروهات والله قد رزقهم رجلاً لا يعرف قيمته إلا عاقل. فحالنا مع الجالية المغربية للأسف كذلك، كلما لمست الجرح الذي يؤلمنا جميعاً إلا ووجدت من باعوا أنفسهم لأهوائهم أولئك الذين أصبحوا يدافعون عن غربهم أكثر من دفاعهم عن هويتهم الحقيقية…

لقد عشت سنين عدداً كمهاجر بالخارج، وعشت عن كثب ذلك الانبهار بالعالم الغربي، حتى إن البعض لو وجد مسلكاً لغير اسمه في سبل إرضاء واقع معيش يعلم الجميع أنه ذلول. وأما الفرحين بوضعهم الجديد فأولئك مما لا شك فيه من الذين كانوا يبيعون أثاثهم للالتحاق بالفردوس المفقود، فهؤلاء معذورون. وأن يطلب منا البعض أن نشوه الحقائق ونقول إن طلبة غرناطة ملائكة نزلوا من السماء فذلك أمر لا يقبل المساومة، لأن رهاننا الوحيد هو كلمة حق سنحاسب عليها يوم البعث، كلمة نقولها بصدق ليس بغرض التشهير والتحقير ولا بغرض دنيء كما يعتقد البعض، إنما نريد حقاً أن نلمس في الكثير من إخواننا المهاجرين رجولتهم التي للأسف أصبحوا يفقدون قيمتها، خصوصاً حينما يرد عليك أحدهم ويقول بأننا ظلمنا طلبة غرناطة وأن ما يحدث هناك إنما يعبر عن نبل الأخلاق!

إن آخر شيء يهمني من خلال هذا العمود أو من خلال كل كلمة أكتبها أن أسير ضد التيار، ولكن التيار الذي يسير ضد إرادة الواحد الأحد لا بد لنا من التصدي له. والصحافة التي تحدث عنها البعض هي التي تمارس الآن أضعف الإيمان، والاهتمامات التي يريدنا البعض الآخر أن تتصدر أولوياتنا فليحدثونا عن أول جمعية بالريف تهتم بشؤون الجالية، إن لم يكن اسمها بلا حدود للجالية المغربية، ورئيسها العبد الضعيف. أما ذلك المدافع عن غرناطة المقيم بها لمدة، إن هذا الشخص الذي تعاتبه إسباني الجنسية ولكن الجنسية لا تغير الهوية ولا العقيدة ولا المبادئ. نحن لسنا ممن ينسلخون من قشرتهم لمجرد أنهم وصلوا إلى غرناظة.

عموماً، إن كانت ردودكم حاجة في نفس يعقوب فغفر الله لي ولكم، وإن كانت نصحاً تقدمونه فشكر الله لكم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 12 تعليق
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    bikol tawado3 achinigh ASSO9 ANNACH YAKHWA awmayno thosid ataggad nachat iljam3iya bila hodod wachyochi had arwa9t th9arbatad contra ishab granada iwdan n granada kor ijan min kad yarha cha ya99ar cha ikhaddam wa9iman bo fa9achghar bach adch ochan arwa9t ichak ni iljam3iya nachocha tarid khasn taf9aht tzabrad daysan ASSAHAFA AN AKHIR AZZAMANA

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    Mintaçad, bnadam wayofi mingayach tozod waytih bo europa akich ya9im danita mahand akhas thbasilad chek ni??
    maroc waytich bo agrom itich iyani irayadja waha nir ach7asban da9zin.
    aslan chek mayami idin ta9imad atas omi thsawarad tiri thoyad zich ocha khza mindach gayok3an. wasi marmi igath3adram ikhfanwam ayni omi 9an sa7afa iyakhfansen [email protected]

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    para mas informacion sobre las pesadillas de tijani y sus canta mañana y el tonto de abdessalam yassin s puede dirigir a la pagina web http://www.khorafa.com o hacer una busqueda en google con el nombre de khorafa tijani qeria hacer la politica de george walkker buch esta conmigo o eres un terrorista , eres de aladl wa alihsan y qiere a burro de abdessalam yassin o eres malo y fasik y todo o no a ………………

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    tijani en una de sus fantazias dijo q no spuede vivir un hermano con su hermano casado porque es haram pero estamos mirando el contrario es tijani vive con su hermano entonces en q qedamo haram o halal ,porque la verdad q nunca vi una persona q dice halal y pasa 1o2 dias y dice haram esto es el islam moderno de el tonto a bdeslam yassin y su nieto tijani y sus …………..

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    abdullahi

    querido hermano,tu que opinaste sobre abdessalam yassin,sabes quien es yassin ,sabes cuantos libros ha escrito .has leido alguna vez algun libro suyo,sabes que tipo de gente le admira mas…seguro que no tontos como tu.y una cosa mas lo de llamarle tonto no es nada nuevo,es mas es una acosacion que hasta los propios profetas han recibido .el no te odia como tu a el o al menos a algunos de sus seguidores como tijani que has nombrado por ejemplo.. yo personalmente no te conozco pero suenas ..

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    salam

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تحية إكبار لكل الإخوة الصحافيين الشرفاء عبر العالم، اللذين يسهرون على نقل الحقائق حية لتبقى حرية التعبير حرة طليقة لا تقيدها قيود و لا تتعرض لها عقبات العابثين و الكائدين…

    موقع الريف إنو موقع جيد على ما أظن، و ذلك لما تحتويه صفحاته من مواضع هامة، و من بين ما ألفت انتباهي هذا الركن الخاص بنا كجالية مغربية بالخارج، يهتم لشؤوننا، و يحس بإحساسنا، و ينشغل بهمومنا.. ، و أكثر من ذلك ينقل مجريات الأمور هنا للرأي العام بحرية و شفافية و حياد، و هذا هو الأهم في الصحافة.

    حقيقة لقد أعجبت بالموضوع هذا، ليس لأنني عشته، و لكن لسماعي به و وصول أخباره إلي أو قل إلينا كجالية بمسجد من مساجد إسباني.. ما تحدث عنه الموضوع و ردود الفعل المرافقة له كشف لنا بكل صراحة عن حقيقة هذا المسجد المعين بإسبانيا، و ما فعله هناك إمامه السيد تجاني من منجزات و أعمال سمعنا بها فقط، و لكن اليوم و أنا أقرأ هذا الموضوع شاكرا كاتبه، ظهرت مكانة السيد التجاني و لو لم نعرفه، لقد جاهد بحق و حقق كل تلك المنجزات رغم ما يحيط به من عقبات و أيادي عابثة و التعقيبات تشهد على مكانة و مقدار الامام، و لن أفوت الفرصة لأبين للرأي العام أن أي مسجد في العالم إلا و فيه صلحاء و مفسدون و لا أظن هؤلاء المعقبين إلا من ضمن من يعكرون الماء الصافي، فاحيي يا ربنا بيوتك على أيدي الصلحاء أمثال الأمام تجاني و غيرهم ..

    و السلام عليكم

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    Almaw9i3 na arrifinu ibda itrahass agrasya sadaga n almawadi3 ikhari9an

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    arrifinu esta perdiendo su fama tz ocha tz

    ملحوظة : أخي الكريم، موقع أريفينو موقع متواضع ويرحب بالأي والرأي الآخر، ورغم أنك وضعت أكثر من تعقيب على الموضوع فتعقيباتك مرحب بها وتم نشرها، لكن الإدارة حذفت البعض منها لأنك تخطيت حدودك واستعملت مصطلحات يستحي المرء من ذكرها.
    إذا كانت لديك حسابات شخصية، فالموقع لا دخل له، لكن على الأقل يجب أن تكون كلماتك بعيدة عن التبرهيش.
    تم حذف ردين لأنك استعملت فيهما كلمات مسيئة، كن مؤدباً ومرحباً بتعليقاتك، أما إن كانت تعليقاتك خارج التغطية فمن الآن أخبرك أنه سيتم حذفها، لهذا لا داعي لأن تتعب نفسك بكتابتها.
    نحن موقع أمازيغي إسلامي وليس موقع أوروبي غربي تستعمل فيه الكلمات البذيئة والمخلة بالحياء.
    مع احتراماتنا لك

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    dictatoria,yo no tengo nada personal con tijani pero m gusta clarar la cosa ni mas ni menos,y ustedes tienen q respetar todas las opiniones,y somos orgullosos de ser musulmanes alhamdulillah,espero q sea igual a si adil s nota q esta cambiando poco poco ……o no.

    ربما لم تقرأ جيداً ما كتبته في تعليقي في الرد السابق، لكن الردود التي تم مسحها كانت تحتوي على كلام مسيء، كلمات لا أخلاقية.

    أعيد، مرحبا بتعليقات الأعضاء على أن تحترم الحياء العام.

    أخيراً عادل شكري كاتب الموضوع، لكن ليس هو ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ عن مسح تلك التعليقات

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    domingo, 11 de mayo de 2008 1:35:04 salam barakalah ofjk ya aje al3aziz 3la tawdeh

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    Estmados hermanos assalamu alaicum.

    Por la presente y despues de haber leido todos los comentarios sobre lo escrito por el señor Adil. Encuentro que hay ciertas personas que saben que todo lo dicho es cierto y verdadero pero ellos no lo ven asi porque estan ciegas de corazón y el odio los invade por todos lados y se han convertido en enfermos mentales que deberian estar en un maricomio, nada mas ver la falta de ortografia que tienen al escribir y los tiempos verbales usados canta que son ignorantes y que no debemos ni prestarles atencion, por desgracia en nuestra gente abunda la ignorancia y el enfrentamiento sin causas previas y eso es lo que esta pasando en el pueblo de vecindario.
    Todo esto nos lleva a retroceder hacia atras a pasos gigantes y los que lo van a pagar son nuestros hijos a largo plazo.

    Sin mas aprovecho la ocasion para saludarles muy atentamente.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    باسم الله الرحمان الرحيم اخوتي فيvecindarioاتقوا الله في ابناء جلدتكم الاخ تجاني رجل فاضل امام وخطيب خدم مسجدنا بكل تفاني واخلاص ولا يهني الى اي تيار ينتمي فالله الله في من كان يريد بكم خيرا فخصص وقته لتعليم ابناءكم القران واللغة الام التى منها تستنكرون والله في كبار السن وفيشتم الشيوخ على اختلاف مداهبهم قال رسول الله ص ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يقر كبيرنا انتهى الحديت اخيرا وليس اخر اخوتي في الله دعوا العصيبية فوالله ما اهلكنا الا العصيبيات وتعالوا الى كلمة سواءان لا نعبدالا الله ونتعاون على خدمت مساجدنا سواء كان النور اولسلام او السنغال اقول قولي واستغفر اللهلي ولكم اخوكم محمد ابن عامر ط والسلام علكم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق